1/4892- أبوجعفر محمد بن جریر من رسم الطبری، قال: لما ورد سبی الفرس الی المدینة، أراد عمر بن الخطاب بیع النساء- إلی أن ذکر منع أمیرالمؤمنین علیهالسلام عن بیعهنّ- قال: فرغبت جماعة من قریش أن یستنکحوا النساء، فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: هؤلاء لا یُکرهنَ علی ذلک، ولکن یخیّرن، ما اخترنه عُمِلَ به، فأشار جماعة الی شهربانویه بنت کسری، فخیرت وخوطبت من وراء الحجاب والجمع حضور، فقیل لها: تختارین من خطّابک، وهل أنت ممن ترید بعلاً؟ فسکتت، فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: قد أرادت و بقی الإختیار.
فقال عمر: وما علمک بإرادتها البعل؟ فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: إنّ رسولاللَّه صلی الله علیه و آله کان إذا أتته کریمة قوم لا ولیّ لها وقد خطبت، یأمر أن یقال لها: أنت راضیة بالبعل، فإن استحیت وسکتت، جعل إذنها صمتها، وأمر بتزویجها، وإن قالت: لا، لم تکره علی ما تختاره، الخبر(1)
2/4893- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال:
حدثنا أبی، عن أبیه، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام أنه قال لرجل تزوّج امرأة بغیر ولّی، ولکن تزوجها بشاهدین، فقال علی علیهالسلام: النکاح جائز صحیح، إنما جعل الولی لیثبت الصداق.(2)
3/4894- وبهذا الاسناد: عن علی علیهالسلام فی امرأة قدمت علی قوم، فقالت: إنه لیس لی زوج، ولا یعرفها أحد،فقال: لا تزوج حتی تقیم شهوداً عدولاً أنه لا زوج لها.(3)
1) العدد القویة الیوم الخامس عشر: 56، البحار 15:46، مستدرک الوسائل 316:14 ح16811.
2) الجعفریات: 100، مستدرک الوسائل 213:14 ح16524.
3) الجعفریات: 100، مستدرک الوسائل 323:14 ح16836.