أبوالحسن جمال الدین علیّ بن عبدالعزیز بن أبی محمد الخلعی (الخلیعی) الموصلی الحلّی: شاعر أهل البیت علیهمالسلام نظم فیهم فأکثر، ومدحهم فأبلغ.
ولد من أبوین ناصبیّین، وأنّ اُمّه نذرت أنّها إن رزقت ولداً تبعثه لقطع طریق السابلة من زوّار الحسین علیهالسلام وقتلهم. فلمّا ولدت المترجم له وبلغ أشدّه، ابتعثته إلی جهة نذرها، فلمّا بلغ من مقربة کربلاء طفق ینتظر قدوم الزائرین، فاستولی علیه النوم واجتازت علیه القوافل فأصابه القتام (الغبار) الثائر، فرأی فیما یراه النائم أنّ القیامة قد قامت وقد اُمر به إلی النار ولکنّها لم تمسّه لما علیه من ذلک العِثْیَر الطاهر، فانتبه مرتدعاً عن نیّته السیّئة، واعتنق ولاء العترة الطاهرة، وهبط الحائر الشریف ردحاً.
مات حدود سنة (750 ه) فی مدینة الحلّة فی العراق، وله هناک قبر معروف (الغدیر: 6 / 12).
4053- الشاعر الکبیر، یقول:
أنکر قوم عید الغدیر وما
فیه علی المؤمنین من نکر
حکمک الله فی العباد به
وسرت فیهم بأحسن السیر
وأکمل الله فیه دینهم
کما أتانا فی محکم السور
نعتک فی محکم الکتاب وفی ال
-توراة باد والسفر والزبر
علیک عرض العباد تقض علی
من شئت منهم بالنفع والضرر
تظمئ قوما عند الورود کما
تروی اناسا بالورد والصدر
یا ملجأ الخائف اللهیف ویا
کنز الموالی وخیر مدخر
لقبت بالرفض وهو أشرف لی
من ناصبی بالکفر مشتهر
نعم رفضت الطاغوت والجبت واس
-تخلصت ودی للأنجم الزهر(1)
4054- وله أیضا:
حبّذا یوم الغدیرِ
یوم عید وسرورِ
إذ أقام المصطفی منْ
بعده خیرَ أمیرِ
قائلاً: هذا وصیّی
فی مغیبی وحضوری
وظهیری ونصیری
ووزیری ونظیری
وهو الحاکم بعدی
بالکتاب المستنیرِ
والذی أظهره اللَّ
-هُ علی علم الدهورِ
والذی طاعته فَرْ
ضٌ علی أهل العصورِ
فأطیعوه تنالوا ال
-قصدَ مِن خیر ذخیرِ
فأجابوه وقد أخ
-فَوا له غلّ الصدورِ
بقبول القول منهُ
والتهانی والحبورِ
یا أمیر النحل یا منْ
حبّه عقد ضمیری
والذی ینقذنی منْ
حرّ نیران السعیرِ
والذی مِدْحَتُهُ ما
عشت اُنسی وسمیری
والذی یَجعل فی الحش
-رِ إلی الخلدِ مصیری
لک أخلصت الولایا
صاحبَ العلم الغزیرِ(1)
1) الغدیر: 6 / 10.