جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تحریم ضرب المسلم بغیر حق‏

زمان مطالعه: 2 دقیقه

1/6861- الصدوق، بإسناده عن علی بن أبی‏طالب، قال: ورثت عن رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله کتابین: کتاب اللَّه، وکتابی فی قراب سیفی، قیل: یاأمیرالمؤمنین، وما الکتاب

الذی فی قراب سیفک؟ قال: من قتل غیر قاتله أو ضرب غیر ضاربه فعلیه لعنة اللَّه.(1)

2/6862- جعفر بن أحمد القمی: عن علی علیه‏السلام قال: أبغض الخلق إلی اللَّه عزّوجلّ من جرّد ظهر مسلم بغیر حق.(2)

3/6863- عن علی علیه‏السلام أنه قال: من ضرب رجلاً (مسلماً) ظلماً بسوط، ضربه اللَّه تبارک وتعالی بسوط من نار.(3)

4/6864- أحمد بن أبی‏عبداللَّه البرقی، عن النضر بن سوید، عن یحیی بن عمران الحلبی، عن أیّوب بن عطیّة الحذّاء، قال: سمعت أباعبداللَّه علیه‏السلام یقول: إنّ علیاً علیه‏السلام وجد کتاباً فی قراب سیف رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله مثل الاصبع فیه: إنّ أعتی الناس علی اللَّه القاتل غیر قاتله، والضارب غیر ضاربه، ومن والی غیر موالیه، فقد کفر بما أنزل اللَّه علی محمد صلی الله علیه و آله ومن أحدث حدثاً أو آوی محدثاً، فلا یقبل اللَّه منه صرفاً ولا عدلاً، ولا یحلّ لمسلم أن یشفع فی حدٍّ.(4)

5/6865- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: إنّ أبغض الناس إلی اللَّه عزّوجلّ رجل جَرّد ظهر مؤمن بغیر حقّ.(5)

6/6866- ابن‏شهر آشوب عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال: لما أدرک عمرو بن عبدَوِد

لم یضربه، فوقعوا (فوقع) فی علی علیه‏السلام فردّ عنه حذیفة، فقال النبی صلی الله علیه و آله: مَه یاحذیفة فإنّ علیاً سیذکر سبب وقفته، ثم إنه ضربه، فلما جاء سأله النبی صلی الله علیه و آله عن ذلک؟ قال: قد کان شتم أمّی وتفل فی وجهی، فخشیت أن أضربه لحظّ نفسی فترکته حتی سکن ما بی ثم قتلته فی اللَّه.(6)


1) عیون أخبار الرضا علیه‏السلام 40:2، وسائل الشیعة 12:18، مستدرک الوسائل 215:18 ح22541، صحیفة الرضا علیه‏السلام: 237 ح139، البحار 149:75.

2) الغایات: 201، مستدرک الوسائل 215:18 ح22542.

3) دعائم الاسلام 541:2، مستدرک الوسائل 216:18 ح22543.

4) المحاسن 82:1 ح49، وسائل الشیعة 7:19، البحار 130:77.

5) الجعفریات: 133، مستدرک الوسائل 28:18 ح21920.

6) مناقب ابن‏شهر آشوب 115:2، مستدرک الوسائل 28:18 ح21921.