1/5668- الحافظ البرسی، عن الأصبغ بن نباتة، عن زید الشحام، إن أمیرالمؤمنین علیهالسلام جاءه نفر من المنافقین، فقالوا له: أنت الذی تقول إن هذا الجری مسخ حرام؟ فقال: نعم، فقالوا: أرنا برهانه، فجاء بهم إلی الفرات، ثم نادی مناش مناش، فأجابه الجری لبیک، فقال له أمیرالمؤمنین علیهالسلام: من أنت؟ فقال: من عرض علیه ولایتک فأبی فمسخ، وإن فیمن معک لمن لیمسخ کما مسخنا ویصیر کما صرنا، فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: بیّن قصتک لیسمع من حضر فیعلم، فقال: نعم، کنّا أربعة وعشرین قبیلة من بنی اسرائیل، وکنا قد تمردنا وعصینا، وعرضت علینا ولایتک فأبینا، وفارقنا البلاد واستعملنا الفساد، فجاءنا آتٍ واللَّه أعلم به منا، فصرخ فینا صرخة فجمعنا جمعاً واحداً، وکنا متفرقین فی البراری، فجمعنا لصرخته، ثم صاح صیحة اُخری وقال: کونوا مسوخاً بقدرة اللَّه، فمسخنا أجناساً مختلفة، ثم قال: أیها القِفار کونی أنهاراً تسکنک هذه المسوخ واتصلی ببحار الأرض حتی لا یبقی ماء إلّا
وفیه هذه المسوخ، فصرنا مسوخاً کما تری.(1)
2/5669- الحسین بن حمدان الحضینی، عن محمد بن إبراهیم، عن جعفر بن زید القزوینی، عن زید الشحام، عن أبیهارون المکفوف، عن میثم التمار، عن سعد العلاف، عن الأصبغ بن نباتة، قال: جاء نفر إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فقالوا: إن المعتمد یزعم أنک تقول: هذا الجرّی مسخ، فقال علیهالسلام: مکانکم حتی أخرج الیکم، فتناول ثوبه ثم خرج الیهم، ومضی حتی انتهی إلی الفرات بالکوفة، فصاح یاجرّی فأجابه لبیک لبیک، قال: من أنا؟ قال: أنت إمام المتقین وأمیرالمؤمنین، قال: من أنت؟ قال: أنا ممن عُرِضت علیه ولایتک فجحدتها، ولم أقبلها، فمسخت جریاً، وبعض هؤلاء الذین کانوا معک یمسخون جریاً.
فقال له أمیرالمؤمنین علیهالسلام: فبین قصتک وممن کنت ومن کان معک، قال: نعم یاأمیرالمؤمنین کنا أربعة وعشرین طائفة من بنی إسرائیل قد تمردنا وطغینا واستکبرنا وترکنا المدن لا نسکنها وسکنا المفاوز رغبة منا فی البعد عن المیاه والأنهار، فأتانا آتٍ وأنت واللَّه یاأمیرالمؤمنین أعرف به منا فی ضحی النهار، فصرخ صرخة فجمعنا فی جمع واحد وکنا مبددین فی تلک المفاوز والقفار، فقال لنا: مالکم هربتم من المدن والأنهار وسکنتم فی هذه المفاوز؟ فأردنا أن نقول لأنا فوق العالم تعززاً وتکبراً، فقال لنا: قد علمت ما فی نفوسکم فعلی اللَّه تتعززون وتتکبرون، فقلنا له: بلی، فقال: ألیس قد أخذ علیکم العهد لتؤمنن بمحمد بن عبداللَّه المکّی صلی الله علیه و آله، قلنا: بلی، قال: وأخذ علیکم العهد بولایة وصیّه وخلیفته من بعده علی بن أبیطالب علیهالسلام؟ فسکتنا ولم نجب بألسنتنا، وقلوبنا ونیاتنا لا نقبلها ولا نقرّ بها.
فقال: أو لا تقولون بألسنتکم؟ فقلناها بأجمعنا بألسنتنا وقلوبنا ونیاتنا: لا نقبلها، فصاح بنا صیحة، وقال لنا: کونوا باذن اللَّه مسوخاً، کل طائفة جنساً، ویا أیتها القفار کونی باذن اللَّه أنهاراً وتسکنک هذه المسوخ، وتتصلی ببحار الدنیا وأنهارها حتی لا یکون ماء إلّا کانوا فیه، فمسخنا ونحن أربعة وعشرون جنساً، فصاحت اثنا عشر طائفة منا أیها المقتدر علینا: بقدرة اللَّه تعالی علیک إلّا ما أعفیتنا من الماء وجعلتنا علی ظهر الأرض کیف شئت، قال: قد فعلت، فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: هیه یاجری فبین لنا ما کانت الأجناس الممسوخة البریة والبحریة؟ فقال: أما البحریة فنحن: الجری، والسلاحف، والمارماهی، والزمار، والسراطین، والدلافین، وکلاب الماء، والضفادع، وبنات لقرس، والفرمان، والکوسج، والتمساح، فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: هیه والبریة ما هی؟ قال: نعم یاأمیرالمؤمنین هی الوزغ، والخفاش،والکلب، والدب، والقرد، والخنازیر، والضب، والحرباء، والوَرَل، والخنافس، والأرانب، والضبع.
ثم قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: فما فیکم من خلق الانسانیة وطبائعها؟ قال الجرّی: أفواهنا، والبعض لکل صورة خلق، وکلنا تحیض مثل (منا) الاُناث، قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: صدقت أیها الجرّی، وحفظت ما کان، قال الجری: یاأمیرالمؤمنین هل من توبة؟ فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: للأجل المعلوم وهو یوم القیامة واللَّه خیر حافظاً وهو أرحم الراحمین، قال الأصبغ بن نباتة: فسمعنا واللَّه ما قال ذلک الجرّی ووعیناه وکتبناه وعرضناه علی أمیرالمؤمنین علیهالسلام.(2)
3/5670- الحسین بن سعید، عن صفوان، عن منصور بن حازم، عن سمرة بن أبیسعید، قال: خرج أمیرالمؤمنین علیهالسلام علی بغلة رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فخرجنا معه نمشی
حتی انتهی إلی موضع أصحاب السمک، فجمعهم ثم قال: تدرون لأی شیء جمعتکم؟ قالوا: لا، قال: لا تشتروا الجرّیث ولا المارماهی ولا الطافی علی المای، ولا تبیعوه.(3)
4/5671- الطبرسی فی- مکارم الأخلاق- عن الأصبغ بن نباتة، عن علی علیهالسلام أنه قال: لا تبیعوا الجرّی ولا المارماهی ولا الطافی.(4)
5/5672- محمد بن الحسن، عن ابنمحمد أبیعمیر، عن حماد بن عثمان، عن الحلبی، قال: قال أبوعبداللَّه علیهالسلام إن فی کتاب علی علیهالسلام ینهی عن الجرّی وعن جماع من السمک.(5)
6/5673- العیاشی: عن الأصبغ، عن علی علیهالسلام قال: اُمتان مسختا من بنی اسرائیل: فأما التی أخذت البحر فهی الجرّیث، وأما التی أخذت البر فهو الضباب.(6)
7/5674- حبابة الوالبیة، قالت: رأیت أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی شرطة الخمیس ومعه درة لها سبابتان یضرب بها بیاعی الجری والمارماهی والزمار، ویقول لهم: یابیاع مسوخ بنی اسرائیل وجند بنی مروان، فقام الیه فرات بن أحنف، فقال: وما جند بنی مروان؟ قال: أقوام حلقوا اللحی وفتلوا الشوارب فمسخوا، الحدیث.(7)
8/5675- محمد بن علی بن الحسین، عن المفضل بن عمر، عن ثابت الثمالی، عن حبابة الوالبیة، قالت: سمعت مولای أمیرالمؤمنین علیهالسلام یقول: إنا أهل بیت لا نشرب
المسکر ولا نأکل الجرّی، الحدیث.(8)
9/5676- العیاشی: عن هارون بن عبید، رفعه إلی علی علیهالسلام فی حدیث إن الجری کلمه من الماء، فقال: عرض اللَّه علینا ولایتک، فقعدنا عنها فمسخنا اللَّه، فبعضنا فی البر وبعضنا فی البحر، فأما الذین فی البحر فنحن الجراری، وأما الذین فی البر الضب والیربوع.(9)
تبیین: یعنی کنا إنساناً وعرض اللَّه علینا ولایتک، بناءً علی أن عرض الولایة کان فی الاُمم السابقة أیضاً، والتوقف فی هذا الخبر أولی من التکلف لتوجیه معناه.
1) مشارق الأنوار: 77، مستدرک الوسائل 179:16 ح19506.
2) الهدایة (للحضینی): 157،مستدرک الوسائل 170:16 ح19483.
3) تهذیب الأحکام 5:9، وسائل الشیعة 333:16، الاستبصار 59:4، المحاسن 270:2 ح1867، البحار 209:65.
4) وسائل الشیعة 331:16، فی مکارم الأخلاق لم نجده.
5) تهذیب الأحکام 6:9، وسائل الشیعة 334:16.
6) تفسیر العیاشی 34:2، وسائل الشیعة 335:16، البحار 216:65، تفسیر البرهان 44:2.
7) الکافی 346:1، وسائل الشیعة 332:16.
8) من لا یحضره الفقیه 415:4 ح5902، وسائل الشیعة 332:16.
9) تفسیر العیاشی 35:2، وسائل الشیعة 335:16، تفسیر البرهان 44:2.