بکر بن حمّاد التاهرتی القیروانی أبوعبدالرحمن: هو من حفّاظ الحدیث وثقات المحدّثین المأمونین. له قصیدة یرثی فیها أمیرالمؤمنین علیهالسلام ویردّ علی عمران بن حطّان الخارجی فی رثائه لعبد الرحمن بن ملجم، توفّی بتلعون فی المائة الثالثة للهجرة (راجع أعیان الشیعة: 3 / 591).
4014- من المحدّثین فی القرن الثالث، یقول:
قل لابن ملجم والأقدار غالبةٌ
هدمتَ- ویلک!- للإسلام أرکانا
قتلت أفضل من یمشی علی قدمٍ
وأوّل الناس إسلاماً وإیمانا
وأعلم الناس بالقرآن ثمّ بما
سنّ الرسول لنا شرعاً وتبیانا
صهر النبیّ ومولاه وناصرهُ
أضحت مناقبه نوراً وبرهانا
وکان منه علی رغم الحسود لهُ
ما کان هارون من موسی بن عمرانا
وکان فی الحرب سیفاً صارماً ذَکراً
لیثاً إذا لقی الأقرانُ أقرانا
ذکرت قاتله والدمع منحدرٌ
فقلت سبحان ربّ الناس سبحانا
إنّی لأحسبه ما کان من بشرٍ
یخشی المعاد ولکن کان شیطانا
أشقی مراد(1) إذا عدّت قبائلها
وأخسر الناس عند الله میزانا
کعاقر الناقة الاُولی التی جلبت
علی ثمود بأرض الحجر خسرانا
قد کان یخبرهم أن سوف یخضبها
قبل المنیّة أزمانا فأزمانا
فلا عفا الله عنه ما تحمّلهُ
ولا سقی قبر عمران بن حطّانا
لقوله فی شقیّ [ظلّ](2) مجترماً
ونال ما ناله ظلماً وعدوانا
«یا ضربة من تقیّ ما أراد بها
إلّا لیبلغ من ذی العرش رضوانا!!»
بل ضربة من غویّ أوردته لظی
فسوف یلقی بها الرحمن غضبانا
کأنّه لم یرد قصداً بضربته
إلّا لیصلی عذاب الخلد نیرانا(3)
1) فی المصدر: «مراداً»، والصحیح ما أثبتناه کما فی الاستیعاب ومروج الذهب.
2) سقط ما بین المعقوفین من المصدر وأثبتناه من الغدیر.
3) الاستیعاب: 3 / 221 / 1875، مروج الذهب: 2 / 427؛ الغدیر: 1 / 326 عن بکر بن الحسّان الباهلی.