4143- سنن الترمذی عن ربعی بن حراش عن الإمام علی علیهالسلام- بالرحبة-: لما کان یوم الحدیبیة خرج إلینا ناس من المشرکین، فیهم: سهیل بن عمرو، واناس من رؤساء المشرکین، فقالوا: یا رسولالله، خرج إلیک ناس من أبنائنا وإخواننا وأرقائنا، ولیس لهم فقه فی الدین، وإنما خرجوا فرارا من أموالنا وضیاعنا، فارددهم إلینا.
قال: فإن لم یکن لهم فقه فی الدین سنفقههم.
فقال النبی صلی الله علیه و آله: یا معشر قریش! لتنتهن، أو لیبعثن الله علیکم من یضرب
رقابکم بالسیف علی الدین، قد امتحن الله قلبه علی الإیمان.
قالوا: من هو یا رسولالله؟ فقال له أبوبکر: من هو یا رسولالله؟ وقال عمر: من هو یا رسولالله؟
قال صلی الله علیه و آله: هو خاصف النعل- وکان أعطی علیّاً علیهالسلام نعله یخصفها-.
ثمّ التفت إلینا علیّ علیهالسلام فقال: إنّ رسولالله صلی الله علیه و آله قال: من کذب علیَّ متعمّداً فلیتبوّأ مقعده من النار.(1)
4144- الإمام علیّ علیهالسلام: لمّا افتتح رسولالله صلی الله علیه و آله مکّة أتاه ناس من قریش، فقالوا:
یا محمد، إنّا حلفاؤک وقومک، وإنّه لحق بک أرقّاؤنا؛ لیس لهم رغبة فی الإسلام، وإنّما فرّوا من العمل، فارددهم علینا.
فشاور أبابکر فی أمرهم، فقال: صدقوا یا رسولالله. فقال لعمر: ما تری؟ فقال: مثل قول أبی بکر. فقال رسولالله صلی الله علیه و آله: یا معشر قریش! لیبعثنّ الله علیکم رجلاً منکم؛ امتحن الله قلبه للإیمان، فیضرب رقابکم علی الدین!.
فقال أبوبکر: أنا هو یا رسولالله؟
قال: لا.
قال عمر: أنا هو یا رسولالله؟
قال: لا، ولکنّه خاصف النعل فی المسجد- وقد کان ألقی نعله إلی علیّ
یخصفها-.(2)
1) سنن الترمذی: 5 / 634 / 3715، فضائل الصحابة لابن حنبل: 2 / 649 / 1105 نحوه، اُسد الغابة: 4 / 99 / 3789، المناقب للخوارزمی: 128 / 142 نحوه، المناقب لابن المغازلی: 439 / 24 نحوه؛ إعلام الوری: 1 / 372 نحوه.
2) المستدرک علی الصحیحین: 2 / 149 / 2614، خصائص أمیرالمؤمنین للنسائی: 86 / 31، المصنّف لابن أبی شیبة: 7 / 497 / 18 وفیه من «یا معشر…»، تاریخ بغداد: 1 / 133 / 1 و ج 8 / 433 / 4540، تاریخ دمشق: 42 / 342 / 8913، مسند البزّار: 3 / 118 / 905، المناقب لابن المغازلی: 440 / 25 کلّها عن ربعی، کنز العمّال: 13 / 127 / 36402 نقلاً عن ابن حنبل وابن جریر وسنن سعید بن منصور، المحاسن والمساوئ: 41؛ الإرشاد: 1 / 122، بشارة المصطفی: 216 عن ربعی وفیهما من «یا معشر…» کلّها نحوه. راجع: القسم التاسع / علیّ عن لسان النبی / الخلقة / نفسی.