أبوالمستهل الکمیت بن زید بن خنیس: قال أبوالفرج: شاعر مقدّم عالم بلغات العرب، خبیر بأیّامها، من شعراء مضر وألسنتها، وکان فی أیّام بنی اُمیّة، ولم یدرک الدولة العبّاسیّة ومات قبلها، وکان معروفاً بالتشیّع لبنی هاشم مشهوراً بذلک. وقال بعضهم: کان فی الکمیت عشر خصال لم تکن فی شاعر: کان خطیب أسد، فقیه الشیعة، حافظ القرآن العظیم، ثبت الجنان، کاتباً حسن الخطّ، نسّابة جدلاً، وهو أوّل من ناظر فی التشیّع، رامیاً لم یکن فی أسد أرمی منه، فارساً شجاعاً سخیّاً دیّناً، وهو شاعر أهل البیت علیهمالسلام، وقد ورد عنهم علیهمالسلام فی حقّه مدائح قیّمة، ولادته سنة (60 ه) ووفاته سنة (126 ه) (راجع الغدیر: 2 / 195 و ص 211).
3999- من أشهر وأشجع شعراء أهل البیت علیهمالسلام، یقول:
علیٌّ أمیرالمؤمنین وحقّهُ
من الله مفروض علی کلّ مسلمِ
وإنّ رسولالله أوصی بحقّهِ
وأشرکه فی کلّ حقّ مقسّمِ
وزوّجه صدّیقةً لم یکن لها
معادلة غیر البتولة مریمِ
وردّم أبواب الذین بنی لهم
بیوتاً سوی أبوابه لم یردّمِ
وأوجب یوماً بالغدیر ولایةً
علی کلّ برّ من فصیح وأعجمِ(1)
4000- وله أیضاً:
نفی عن عینکَ الأرَقُ الهجوعا
وهمٌّ یمتری منها الدموعا
دخیلٌ فی الفؤادِ یهیجُ سُقماً
وحزناً کان من جَذَلٍ منوعا
وتوکافُ(2) الدموع علی اکتئابٍ
أحلَّ الدهر موجَعَهُ الضلوعا
ترقرق أسحماً دَرَراً وسکباً
یشبّه سحّها غرباً هَموعا(3)
لفقدانِ الخضارِم من قریشٍ
وخیرِ الشافعین معاً شفیعا
لدی الرحمن یصدعُ بالمثانی
وکان له أبوحسنٍ قَریعا
حَطوطاً فی مسرّته ومولی
إلی مرضاة خالقِهِ سریعا
وأصفاه النبیُّ علی اختیارٍ
بما أعیا الرفوض له المذیعا
ویوم الدوحِ دَوحِ غدیرٍ خمٍّ
أبان له الولایةَ لو اُطیعا
ولکنَّ الرجالَ تبایعوها
فلم أَرَ مثلها خَطَراً مبیعا(4)
1) الغدیر: 2 / 195.
2) وَکَفَ الدمع: سالَ (لسان العرب: 9 / 362).
3) الأسْحَم: السحاب، یقال: أسحمتِ السماءُ: جسّت ماءها، والغَرْب: الدلو العظیمة، وَهَمَعَ: سال (لسان العرب: 12 / 282 و ج 1 / 642 و ج 8 / 375).
4) الغدیر: 2 / 180.