1/5474- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام وأبیجعفر علیهماالسلام أنهما قالا: إذا أعتق الأب جرّ ولاء ولده، والابن یجرّ الولاء کما یجرّه الأب إذا اُعتق، وذلک کالعبد یتزوج الحرّة، فیکون ولده أحراراً، ویکون نسبهم کنسب اُمّهم، وإن أعتق أباهم مولاه جرّ ولاءهم، فکانوا موالیه.(1)
2/5475- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی علیهالسلام أنه سئل عن عبد تزوج حرّة، فولدت له أولاداً ثم اُعتق، قال علیهالسلام: لحق یجرّ الأب الولاء وبه یأخذه.(2)
3/5476- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: یرث الولاء الأقعد فالأقعد، فإذا استوی القعود فبنوا الاُم والأب، دون بنی الأب.(3)
4/5477- الحسین بن سعید، عن النضر، عن سوید، عن أبان، عن رجل، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال علی علیهالسلام: یجرّ الأب الولاء إذا أعتق.(4)
5/5478- الحسین بن سعید، عن النضر بن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس،
عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی علی علیهالسلام فی رجل حرّر رجلاً فاشترط ولاءه، فتوفی الذی أعتق ولیس له ولد إلّا النساء، ثم توفی المولی وترک مالاً وله عصبة فاحتق (فاخنق) فی میراثه بنات مولاه والعصبة، فقضی علیهالسلام: بمیراثه للعصبة الذین یعقلون عنه إذا أَحدث حدثاً یکون فیه عقل.(5)
1) دعائم الاسلام 318:2،مستدرک الوسائل 471:15 ح18890.
2) الجعفریات: 105، مستدرک الوسائل 472:15 ح18891.
3) دعائم الاسلام 317:2، مستدرک الوسائل 472:15 ح18894.
4) تهذیب الأحکام 252:8، الاستبصار 23:4، وسائل الشیعة 42:16.
5) تهذیب الأحکام 254:8، وسائل الشیعة 44:16، الاستبصار 24:4.