جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الولاء والمیراث لمن أعتق‏

زمان مطالعه: 3 دقیقه

1/5456- محمد بن الحسن، عن الحسن بن محبوب، عن ابن‏سنان، قال: قال أبوعبداللَّه علیه‏السلام قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فیمن کاتب عبداً أن یشترط ولاءه إذا کاتبه، وقال: إذا اُعتق المملوک سائبة أنه لا ولاء علیه لأحد إن کره ذلک، ولا یرثه إلّا من أحب أن یرثه، فان أحب أن یرثه ولی نعمته أو غیره، فلیشهد رجلین یضمنان ما ینویه لکل جریرة جرها أو حدث، فان لم یفعل السید ذلک ولا یتوالی إلی أحد، فان میراثه یردّ إلی إمام المسلمین.(1)

2/5457- محمد بن الحسن، عن محمد بن علی بن محبوب، عن علی بن محمد بن یحیی، عن الحسن بن علی، عن أبی‏إسحاق، عن فیض، عن أشعث، عن شریح، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی عبدبیع وعلیه دین، قال: دینه علی من أذن له فی التجارة وأکل ثمنه.(2)

3/5458- الحسین بن سعید، عن النضر، عن عاصم، عن محمد بن قیس، عن أبی‏

جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام علی امرأة اعتقت رجلاً واشترطت ولاءه ولها ابن، فالحق ولاءه بعصبتها الذین یعقلون عنه دون ولدها.(3)

4/5459- عن علی علیه‏السلام أنه قال: من أعتقته المرأة فولاؤه لها. وعنه علیه‏السلام أنه قال: یرث الولاء من یرث المیراث.(4)

5/5460- عن علی علیه‏السلام أنه کان یقول: المنبوذ حرّ.(5)

6/5461- عن علی علیه‏السلام أنه قال: الولاء للکُبر.(6)

7/5462- عن عبداللَّه بن شبرمة أن علیاً [علیه‏السلام] قضی أن الولاء ینقل کما ینقل النسب لا یحرزه الذی یرث ولی النعمة، ولکنه ینقل إلی أولی الناس بولی النعمة.(7)

8/5463- عن علی [رضی الله عنه] قال: من تولی مولی قوم بغیر إذن موالیه، فعلیه لعنة اللَّه والملائکة والناس أجمعین، لا یقبل اللَّه منه صرفاً ولا عدلاً.(8)

9/5464- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه قال: من أعتق عبداً، فله ولاؤه، وعلیه عقل خطائه.(9)

10/5465- البیهقی: وأخبرنا أبوعبداللَّه الحافظ، أنبأ الولید، ثنا الحسن بن سفیان، ثنا عباس بن الولید النرسی، ثنا سفیان، عن ابن‏أبی‏نجیح، عن مجاهد، عن علی رضی الله عنه أن رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم قال: الولاء بمنزلة النسب لا یباع ولا یوهب، أقرّه حیث جعله اللَّه.(10)

11/5466- وعنه: أخبرنا أبوعبداللَّه الحافظ؛ وأبوسعید بن أبی‏عمرو، قالا: ثنا أبوالعباس هو الأصم، ثنا یحیی بن أبی‏طالب، أنبأ یزید بن هارون، أنبأ سفیان الثوری؛ وشریک، عن عمران بن مسلم بن ریاح، عن عبداللَّه بن معقل، قال: سمعت علیاً رضی الله عنه یقول: الولاء شعبة من النسب، وسئل عن بیع الولاء فقال: أیبیع الرجل نسبه.(11)

12/5467- وعنه: أخبرنا أبوالحسن علی بن أحمد المقری، ثنا أحمد بن سلمان، ثنا جعفر بن محمد بن شاکر، ثنا أبونعیم، ثنا حسن بن صالح، عن ابن‏أبی‏نجیح، عن مجاهد، عن علی رضی الله عنه قال: نهی عن بیع الولاء وعن هبته(11)

13/5468- وعنه: وأخبرنا أبوعبداللَّه الحافظ، أنبأ أبوالولید، ثنا عبداللَّه بن محمد، ثنا الحسن بن عیسی، عن ابن‏المبارک، عن معمر، عن أبی‏هاشم، عن النخعی أن علیاً رضی الله عنه وزیداً قالا: فی رجل ترک أخاً لأبیه واُمه وأخاً لأبیه، فجعلا الولاء لأخیه لأبیه واُمه، فان مات الأخ من أب رجع الولاء إلی بنی الأخ للأب والاُم.(12)

14/5469- وعنه: أخبرنا أبوعبداللَّه الحافظ؛ وأبوسعید بن أبی‏عمرو، قالا: ثنا أبوالعباس محمد بن یعقوب، ثنا یحیی بن أبی‏طالب، أنبأ یزید بن هارون، أنبأ سفیان الثوری؛ وشریک، عن عمران بن مسلم بن ریاح، عن عبداللَّه بن معقل، قال: سمعت علیاً رضی الله عنه یقول: الولاء شعبة من النسب فمن أحرز المیراث فقد أحرز الولاء.(13)

15/5470- وعنه: أخبرنا أبوالحسین بن الفضل القطان، أنبأ عبداللَّه بن جعفر بن درستویه، ثنا یعقوب بن سفیان، ثنا أبونعیم؛ وقبیصة، قالا: ثنا سفیان، عن عمران

ابن‏مسلم بن ریاح، عن عبداللَّه بن معقل، قال: علی رضی الله عنه: الولاء له شعبة من الرق، من أحرز الولاء أحرز المیراث.(14)

16/5471- وعنه: أخبرنا أحمد بن علی الاصبهانی الحافظ، أنبأ إبراهیم بن عبداللَّه الاصبهانی، أنبأ إسماعیل بن إبراهیم القطان، ثنا الحسن بن عیسی، أنبأ ابن‏المبارک، أنبأ ابن‏لهیعة، عن عبداللَّه بن هبیرة أن علیاً رضی الله عنه قضی فی عبدکانت تحته حرّة، فولدت أولاداً فعتقوا بعتاقة اُمهم، ثم اُعتق أبوهم بعده، قال: أنّ ولاءهم لعصبة أبیهم.(15)

17/5472- عن الشعبی: أن علیاً [علیه‏السلام] قال: إذا أَعتقت المرأة عبداً أو أمة فهلکت وترکت ولداً ذکراً فولاء ذلک المولی لولدها ما کانوا ذکوراً، فان انقطعت الذکور رجع الولاء إلی أولیائها.(16)

18/5473- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیه‏السلام قال: فی بریرة أربع قضیات: أرادة عائشة أن تشتریها واشترط موالیها أن الولاء لهم، فاشترتها منهم علی ذلک الشرط فصعد النبی صلی الله علیه و آله المنبر فقال: ما بال أقوام یبیع أحدهم رقیقه ویشترط أنّ الولاء له، ألا أنّ الولاء لمن أعتق وأعطی الثمن، فلما کاتبتها عائشة کانت تدور وتسأل الناس، وکانت تأوی إلی عائشة فتهدی لها الهدیة والخیر، فقال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله یوماً لعائشة: هل من شی‏ء آکله؟ قالت: لا إلّا ما أتت به بریرة، فقال: هاتیه، هو علیها صدقة ولنا هدیة فنأکله، فلما أدت کتابتها،

خیّرها رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله فاختارت نفسها، فقال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: اعتدی ثلاث حیض.(17)


1) تهذیب الأحکام 257 :8، وسائل الشیعة 49 :16، الاستبصار 27 :4.

2) تهذیب الأحکام 248:8، الاستبصار 20:4، وسائل الشیعة57:16.

3) تهذیب الأحکام 253:8، وسائل الشیعة 44:16، الاستبصار 25:4.

4) دعائم الاسلام 318:2.

5) دعائم‏الاسلام 319:2، مستدرک الوسائل 479:15 ح18922.

6) دعائم الاسلام 319:2.

7) کنز العمال 342:10 ح19727.

8) کنز العمال 342:10 ح29728.

9) دعائم الاسلام 317:2، مستدرک الوسائل 469:15 ح18880.

10) سنن البیهقی 294:10، کنز العمال 342:10 ح29725.

11) سنن البیهقی 294:10.

12) سنن البیهقی 303:10.

13) سنن البیهقی 304:10.

14) سنن البیهقی 305:10.

15) سنن البیهقی 307:10، کنز العمال 341:10 ح29722.

16) کنز العمال 342:10 ح29723.

17) الجعفریات: 110، مستدرک الوسائل 471:15 ح18888، دعائم الاسلام 318:2.