1/5403- عن علی [علیهالسلام] قال: لا یجتمع المتلاعنان.(1)
2/5404- عن علی [علیهالسلام] قال: عصبة ولد الملاعنة عصبة اُمّه.(2)
3/5405- عن علی [علیهالسلام] قال: مضت السنة فی المتلاعنین أن لا یجتمعا أبداً.(3)
4/5406- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه أن علیاً علیهالسلام قال فی قول اللَّه تعالی: «وَالَّذِینَ یَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ یَکُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلاَّ أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتِ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِینَ».(4) الآیة قال: ومن قذف امرأته فلا لعان بینه وبینها حتی یدّعی الرؤیة فیقول: رأیت رجلاً بین رجلیها یزنی بها.(5)
5/5407- عن علی علیهالسلام أنه قال: إذا تلا عن المتلاعنان عند الامام فرق بینهما ولم یجتمعا بنکاح أبداً، ولا یحل لهما الاجتماع، وینسب الولد الذی تلاعنا علیه إلی اُمّه وأخواله، ویکون أمره وشأنه الیهم، ومن قذفه وجب علیه الحدّ، وینقطع نسبه من الرجل الذی لاعَنَ اُمّه، فلا یکون بینهما میراث بحال من الأحوال، وترثه اُمّه ومن تسبب الیه بها.(6)
6/5408- عن علی علیهالسلام أنه قال فی المتلاعنین: إن لم یلاعن الرجل بعد أن رمی المرأة عند الوالی، جلد الحدّ، وان لاعن ولم تلاعن المرأة رُجمت، وإن تلاعنا وکان قد نفی الولد أو الحمل، إن کانت حاملاً أن یکون منه، ثم ادّعاه بعد اللعان، فإن الابن یرثه ولا یرث هو الابن بدعواه بعد أن لاعن علیه ونفاه، وإن کان ذلک قبل اللعان ضُرِبَ الحدّ ولحق به الولد، وکانت امرأته بحالها.(7)
7/5409- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: اللعان بین کل زوجین من حرّ أو مملوک، ویلاعن عن الحرّ المملوکة، والمملوک الحرّة، والعبد الأمة(8)
8/5410- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: خمس من النساء لیس بینهن وبین أزواجهن لعان: الیهودیة تکون تحت المسلم فیقذفها، والنصرانیة تکون تحت المسلم فیقذفها، والحرة تکون تحت العبد فیقذفها، والأمة تحت الحرّ فیقذفها، والمجلود فی الفِریة لأن اللَّه جل ذکره یقول: «وَلاَ تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً»،(9) الخبر.(10)
9/5411- محمد بن الحسن، باسناده عن محمد بن أحمد بن یحیی، عن محمد بن الحسین، عن أبیالجوزا، عن الحسین بن علوان، عن عمر بن خالد، عن زید بن علی، عن آبائه، عن علی علیهالسلام فی رجل قذف امرأته ثم خرج، فجاء وقد توفیت، قال علیهالسلام: یخیر واحدة من ثنتین: یقال له: إن شئت الزمت نفسک الذنب فیقام علیک الحدّ وتعطی المیراث، وإن شئت أقررت فلا عنت أدنی قرابتها الیها ولا میراث لک.(11)
10/5412- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام أنه قال: إذا أقرّ الرجل بولده ثم نفاه لم ینتف منه أبداً(12)
11/5413- علی بن الحسین المرتضی نقلاً من تفسیر النعمانی، باسناده عن علی علیهالسلام قال: إن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله لما رجع من غزاة تبوک، قام الیه عویمر بن الحارث العجلانی، فقال: إن امرأتی زنت بشریک بن السّمخاط، فأعرض عنه، فأعاد الیه القول فأعرض عنه، فأعاد ثالثة، فقام صلی الله علیه و آله ودخل، فنزل اللّعان، فخرج الیه فقال: ائتنی بأهلک، فقد أنزل اللَّه فیکما قرآناً، فمضی فأتاه بأهله، وأتی معها قومها وکانت فی شرف من الأنصار، فوافوا رسولاللَّه صلی الله علیه و آله وهو یصلی العصر، فلما فرغ أقبل علیهما وقال لهما: تقدما إلی المنبر فلاعنا فتقدم عویمر إلی المنبر، فتلا علیهما رسولاللَّه صلی الله علیه و آله آیة اللعان «وَالَّذِینَ یَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ».(4) الآیة فشهد باللَّه أربع شهادات أنه لمن الصادقین، والخامسة أن غضب اللَّه علیه إن کان من الکاذبین، ثم شهدت باللَّه أربع شهادات إنه لم الکاذبین فیما رماها به، فقال لها رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: العنی نفسک
الخامسة، فشهدت وقالت فی الخامسة أن غضب اللَّه علیها إن کان من الصادقین فیما رمانی به، فقال لهما رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: إذهبا ولن تحل لک، ولن تحلی له أبداً، فقال عویمر: یارسولاللَّه فالذی أعطیتها، فقال: إن کنت صادقاً فهو لها بما استحللت فرجها، وإن کنت کاذباً فهو أبعد لک منه(13)
12/5414- عبداللَّه بن جعفر، عن السندی بن محمد، عن أبیالبختری، عن جعفر، عن أبیه أنه رفع إلی علی علیهالسلام أمر امرأة ولدت جاریة وغلاماً فی بطن، وکان زوجها غائباً، فأراد أن یقرّ بواحد وینفی الآخر، فقال علیهالسلام: لیس ذلک له،إما أن یقر بهما جمیعاً، واما أن ینکرهما جمیعاً.(14)
13/5415- محمد بن الحسن، باسناده عن أبیبصیر، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال:کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام یلاعن فی کل حال، إلّا أن تکون حاملاً(15)
14/5416- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه سئل عن رجل طلق امرأته قبل أن یدخل بها، فادعت انها حامل منه، قال علیهالسلام: إن أقامت البینة أنه أرخی علیها ستراً ثم أنکر الولد لاعنها وبانت منه، وعلیه المهر کاملاً، وکذلک اللعان لا یسقط عن الزوج شیئاً من المهر إذا تم وافترقا، أو لم یتم، وبقیا علی حالهما.(16)18744- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: خمس من النساء لیس بینهن وبین أزواجهن لعان، إلی أن قال: الخرساء والأخرس لیس بینهما وبین أزواجهما لعان، لأن اللعان لا یکون
إلّا باللسان.(17)
16/5418- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال فی حدیث فی الملاعنة: ینسب الولد الذی تلاعنا علیه إلی اُمّه وأخواله، أو یکون أمره وشأنه الیهم، ومن قذفه وجب علیه، الخبر.(6)
17/5419- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی علیهالسلام فی ولد الملاعنة إذا قذف جلد قاذفه الحدّ.(18)
18/5420- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: إذا قال الرجل لامرأته لم أجدک عذراء، فلا حدّ علیه، لأن العذرة تذهب من غیر الوطئ.(19)
1) کنز العمال 204:15 ح40586.
2) کنز العمال 204:15 ح40587.
3) کنز العمال 210:15 ح40610.
4) النور: 6.
5) دعائم الاسلام 281:2، مستدرک الوسائل 435:15 ح18749.
6) دعائم الاسلام 282:2، مستدرک الوسائل 442:15 ح18779.
7) دعائم الاسلام 281:2، مستدرک الوسائل 437:15 ح18758.
8) دعائم الاسلام 283:2، مستدرک الوسائل 436:15 ح18754.
9) النور: 4.
10) الجعفریات: 114، مستدرک الوسائل 436:15 ح18757، تهذیب الأحکام 197:8، الخصال: 304 باب الخمسة، البحار 176:104، وسائل الشیعة 605:15، الاستبصار 375:3.
11) تهذیب الأحکام 194:8، وسائل الشیعة 608:15، من لا یحضره الفقیه 324:4 ح5695.
12) الجعفریات: 125، مستدرک الوسائل 187:15 ح17958.
13) رسالة المحکم والمتشابه: 72، تفسیر القمی 98:2، وسائل الشیعة 589:15.
14) قرب الاسناد: 153 ح559، وسائل الشیعة 602:15، البحار 61:104.
15) تهذیب الأحکام 190:8، وسائل الشیعة 607:15، الاستبصار 375:3.
16) دعائم الاسلام 284:2، مستدرک الوسائل 433:15 ح15/5417.
17) الجعفریات: 114، مستدرک الوسائل 639:15 ح17865.
18) الجعفریات: 134، مستدرک الوسائل 443:15 ح18783.
19) دعائم الاسلام 462:2، مستدرک الوسائل 444:15 ح18789.