1/5779- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن القاسم ابنیحیی، عن جدّه الحسن بن راشد، عن محمد بن مسلم، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لعق العسل شفاء من کلّ داء، قال اللَّه عزّوجلّ: «یَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِیهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ»(1) وهو مع قراءة القرآن ومضغ اللّبان یذیب البلغم(2)
2/5780- أحمد بن أبیعبداللَّه البرقی، عن أبیه، عن فضالة بن أیوب، رفعه، قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لم یستشف مریض بمثل شربة العسل(3)
3/5781- وعنه، عن عبداللَّه بن المغیرة، عن إسماعیل بن جعفر، عن أبیه، عن
علی علیهالسلام قال: العسل فیه شفاء.(4)
4/5782- الرضا علیهالسلام، قال: حدثنی أبی، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: قال صلی الله علیه و آله: ثلاثة یزدن فی الحفظ ویذهبن بالبلغم، قراءة القرآن، والعسل، واللّبان.(5)
5/5783- وبهذا الاسناده قال علیهالسلام: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله:إن یکن فی شیء شفاء ففی شرطة الحجامة، أو شربة عسل.(6)
6/5784- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: العسل شفاء من کل داء، ولا داء فیه، یقل البلغم ویجلو البصر (القلب).(7)
7/5785- العیاشی: عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام إن رجلاً قال له: إنی موجع بطنی، فقال علیهالسلام: ألک زوجة؟ قال: نعم قال: استوهب منها شیئاً من مالها طیبة به نفسها، ثم اشتر به عسلاً ثم اسکب علیه من ماء السماء ثم اشربه فانی سمعت اللَّه سبحانه یقول فی کتابه: «وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَکاً».(8) وقال: «یَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِیهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ».(9) وقال: «فَإِنْ طِبْنَ لَکُمْ عَنْ شَیْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَکُلُوهُ هَنِیئاً مَرِیئاً».(10) فاذا اجتمعت البرکة والشفاء والهنیئ والمری، شفیت إن شاء اللَّه تعالی، قال: ففعل فشفی.(11)
8/5786- القطب الراوندی فی (لب اللباب) عن علی علیهالسلام أنه قال: من أصابته علة فیسأل امرأته ثلاثة دراهم من صداقها، ویشتری بها عسلاً، ثم یکتب سورة یس بماء المطر ویشربه، شفاه اللَّه؛ لأنه اجتمع له الهنیئ والمرئ والشفاء المبارک.(12)
9/5787- عن علی علیهالسلام أنه قال: أیعجز أحدکم إذا مرض، أن یسأل امرأته فتهب له من مهرها درهماً، فیشتری به عسلاً فیشربه به بماء السماء، فان اللَّه عزّوجلّ یقول: «فَإِنْ طِبْنَ لَکُمْ فِی شَیْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَکُلُوهُ هَنِیئاً مَرِیئاً».(10) ویقول فی العسل: «فِیهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ» ویقول: فی ماء السماء: «وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَکاً».(8)(13)
10/5788- عن جعفر بن محمد أنّه حضر یوماً عند محمد بن خالد أمیر المدینة، فشکا محمد الیه وجعاً یجده فی جوفه، فقال: حدثنی أبی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام أن رجلاً شکا إلی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله وجعاً یجده فی جوفه، فقال: خذ شربة عسل، وألِق فیها ثلاث حبات شونیز أو خمساً أو سبعاً، واشربه تبرأ بإذن اللَّه، ففعل ذلک الرجل فبرئ، فخذ ذلک أنت، فاعترض علیه رجل من أهل المدینة کان حاضراً، فقال: یاأباعبداللَّه، قد بلغنا هذا وفعلنا فلم ینفعنا، فغضب أبوعبداللَّه علیهالسلام وقال: إنما ینفع اللَّه بهذا أهل الایمان به، والتصدیق لرسله، ولا ینفع به أهل النفاق ومن أخذه علی غیر تصدیق منه للرسول، فأطرق الرجل.(14)
11/5789- عن علی علیهالسلام: من أخذ من الزعفران الخالص جزءً ومن السعد جزءً ویضیف الیهما عسلاً ویشرب منه مثقالین فی کل یوم، فانه یتخوف علیه من شدة
الحفظ أن یکون ساحراً.(15)
1) النحل:69.
2) الکافی 332:6، وسائل الشیعة 74:17، المحاسن 299:2 ح1989، البحار 291:66.
3) المحاسن 300:2 ح1995، وسائل الشیعة 75:17، البحار 192:66، مستدرک الوسائل 366:16، دعائم الاسلام 148:2.
4) المحاسن 300:2 ح1991، وسائل الشیعة 74:17، البحار 291:66.
5) صحیفة الرضا علیهالسلام: 231 ح127، البحار 290:66، مستدرک الوسائل 367:16 ح20204، مکارم الأخلاق: 165، عیون أخبار الرضا علیهالسلام 37:2.
6) صحیفة الرضا علیهالسلام: 108 ح60، مستدرک الوسائل 368:16 ح20207، مکارم الأخلاق: 165، عیون أخبار الرضا علیهالسلام 35:2، البحار 290:66.
7) مکارم الأخلاق: 166، البحار 294:66.
8) ق: 9.
9) النحل: 69.
10) النساء: 4.
11) تفسیر العیاشی 218:1، مجمع البیان 7:2،البحار 289:66، تفسیر البرهان 341:1، تفسیر الصافی 422:1.
12) مستدرک الوسائل 368:16 ح20208، إحیاء الأحیاء 409:3، تفسیر السیوطی 120:2، مکارم الأخلاق: 407.
13) دعائم الاسلام 148:2، مستدرک الوسائل 366:16 ح20198.
14) دعائم الاسلام 135:2، الجعفریات: 44، مستدرک الوسائل 368:16 ح20209، البحار 72:62.
15) البحار 272:62.