1/5421- محمّد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابنمحبوب، عن أبیولّاد الحنّاط، عن حمران، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: إن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: إن امرأة من المسلمین أتت رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فقالت: یارسولاللَّه إن فلاناً زوجی، قد نشرت له بطنی وأعنته علی دنیاه وآخرته،فلم یَرَ منّی مکروهاً، وأنا أشکوه إلی اللَّه عزّوجلّ والیک، قال: مما تشتکینه؟ قالت له: إنه قال لی الیوم: أنت علیّ حرام کظهر اُمی، وقد أخرجنی من منزلی فانظر فی أمری، فقال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: ما أنزل اللَّه علیّ کتاباً أقضی به بینک وبین زوجک وأنا أکره أن أکون من المتکلفین.
فجعلت تبکی وتشتکی ما بها إلی اللَّه وإلی رسوله وانصرفت، فسمع اللَّه عزّوجلّ محاورتها لرسوله صلی الله علیه و آله فی زوجها وما شکت الیه، فأنزل اللَّه عزّوجلّ بذلک قرآناً: «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِی تُجَادِلُکَ فِی زَوْجِهَا وَتَشْتَکِی إِلَی اللَّهِ وَاللَّهُ یَسْمَعُ تَحَاوُرَکُمَا»- یعنی محاورتها لرسولاللَّه صلی الله علیه و آله فی زوجها- «إِنَّ اللَّهَ سَمِیعٌ
بَصِیْرٌ الَّذِینَ یَظَاهِرُونَ مِنْکُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنَّ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ اللاَّئِی وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَیَقُولُونَ مُنْکَراً مِنَ الْقَوْلِ وَزُوراً وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ»(1) فبعث رسولاللَّه صلی الله علیه و آله إلی المرأة فأتته فقال لها: جیئینی بزوجک فأتته، فقال له: أقُلتَ لأمرأتک هذه أنت علیّ حرام کظهر اُمّی؟ قال: قد قلت لها ذلک، فقال له رسولاللَّه صلی الله علیه و آله:
قد أنزل اللَّه عزّوجلّ فیک وفی امرأتک قرآناً، فقرء علیه ما أنزل اللَّه من قوله: «قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِی تُجَادِلُکَ فِی زَوْجِهَا» إلی قوله: «إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ» فضم امرأتک الیک فانک قد قلت منکراً من القول وزوراً، قد عفی اللَّه عنک وغفر لک فلا تعد، فانصرف الرجل وهو نادم علی ما قال لامرأته، وکره اللَّه ذلک للمؤمنین بعد، فأنزل اللَّه عزّوجلّ: «وَالَّذِینَ یُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ یَعُودُونَ لِمَا قَالُوا»:.(2)- یعنی لما قال الرجل الأول لامرأته أنت علیّ حرام کظهر اُمی- قال: فمن قالها بعد ما عفی اللَّه وغفر للرجل الأول فإن علیه تحریر رقبة من قبل أن یتماسا فمن لم یستطع فاطعام ستین مسکیناً فجعل اللَّه عقوبة من ظاهر بعد النهی هذا، وقال: «ذلِکَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْکَ حُدُودُ اللَّهِ».(3) فجعل اللَّه عزّوجلّ هذا حدّ الظهار.(4)
2/5422- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: إذا قالت المرأة زوجی علیّ حرام کظهر اُمی، فلا کفارة علیها.(5)
3/5423- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن
السکونی، عن أبیعبداللَّه قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: جاء رجل من الأنصار من بنی النجار إلی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فقال: إنی ظاهرت من امرأتی فواقعتها قبل أن أُکفِّر؟ فقال: ما حملک علی ذلک؟ قال: لمّا ظاهرت رأیت بریق خلخالها وبیاض ساقها فی القمر فواقعتها قبل أن أکفر، فقال له: اعتزلها حتی تُکفِّر، وأمره بکفارة واحدة وأن یستغفر اللَّه.(6)
4/5424- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن علی بن الحکم،عن محمد بن مسلم، عن أحدهما علیهماالسلام، قال سألته عن رجل ظاهر من امرأته خمس مرات أو أکثر، فقال: قال علی علیهالسلام: مکان کل مرة کفارة.(7)
5/5425- محمد بن علی بن الحسین، عن ابنفضال، عن غیاث، عن جعفر بن محمد، عن أبیه علیهماالسلام قال: قال علی علیهالسلام فی رجل ظاهر من أربع نسوة، قال: علیه کفارة واحدة.(8)
6/5426- علی بن الحسین المرتضی نقلاً من تفسیر النعمانی باسناده عن علی علیهالسلام قال: وأما المظاهرة فی کتاب اللَّه، فإن العرب کانت إذا ظاهر رجل منهم من امرأته حرمت علیه إلی آخر الأبد، فلما هاجر رسولاللَّه صلی الله علیه و آله کان بالمدینة رجل من الأنصار یقال له: أوس بن الصامت، وکان أول رجل ظاهر فی الاسلام وکان کبیر السن به ضعف، فجری بینه وبین امرأته کلام وکانت امرأته تسمی خولة بنت ثعلبة الأنصاری، فقال لها أوس: أنت علیّ کظهر اُمی، ثم إنه ندم علی ما کان منه، وقال: ویحک إنّا کنا فی الجاهلیة تحرم علینا الأزواج فی مثل هذا من قبل الاسلام، فلو أتیت رسولاللَّه صلی الله علیه و آله تسألیه عن ذلک، فجاءت المرأة إلی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله
فأخبرته …، فقال لها، ما أظنک إلّا وقد حرمت علیه إلی آخر الأبد، فجزعت وبکت وقالت أشکو إلی اللَّه فراق زوجی …
فأنزل اللَّه عزّوجلّ: «قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِی تُجَادِلُکَ فِی زَوْجِهَا» إلی قوله: «وَالَّذِینَ یُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ».(9) الآیة، فقال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: قولی لأوس بن الصامت زوجک یعتق نسمة، فقالت: یارسولاللَّه وأنی له نسمة لا واللَّه ما له خادم غیری، قال: فیصوم شهرین متتابعین، قالت: إنه شیخ کبیر لا یقدر علی الصیام، قال: فمریه فلیتصدق علی ستین مسکیناً، فقالت: وأنی له الصدقة فواللَّه ما بین لابتیها أحوج منا، قال: فقولی له فلیمض إلی اُم المنذر فلیأخذ منها شطر وسق تمر، فلیتصدق به علی ستین مسکیناً، الحدیث.(10)
7/5427- عن علی علیهالسلام أنه قال: ولا یکون ظهار فی غیر طهر بغیر جماع(11)
8/5428- عن علی علیهالسلام أنه قضی فیمن ظاهر من امرأته ثلاث مرات: أن علیه ثلاث کفارات.(12)
9/5429- عن علی علیهالسلام أنه قال: الظهار من کل ذات محرم اُمّ أو اُخت أو عمة أو خالة، أو ما هو فی مثل مالهنّ من ذوات المحارم، إذا قال لامرأته: أنت علیّ کظهر اُمی أو اُختی أو عمتی أو خالتی، فهذا هو الظهار.(13)
10/5430- عن علی علیهالسلام أنه قال: لیس بین الحر وأمته ظهار، ومن شاء باهلته أن لیس فی الأمة ظهار؛ لأن اللَّه یقول: «الَّذِینَ یُظَاهِرُونَ مِنْکُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ».(14) ولیس
الأمة بزوجة.(15)
11/5431- عن علی علیهالسلام أنه قال فی کفارة الظهار: إذا کان عند المظاهر ما یُعتق، أعتق رقبة، فان لم یجد صام شهرین متتابعین، فان لم یستطع أطعم ستین مسکیناً.(16)
12/5432- عن علی علیهالسلام أنه قال فی المظاهر: لا یقرب شیئاً حتی یُکفِّر، فإذا أراد أن یعود إلی امرأته التی ظاهر منها، کفّر.(17)
13/5433- عن علی علیهالسلام أنه قال: صیام الظهار شهران متتابعان کما قال اللَّه عزّوجلّ فان صام المظاهر فأصاب ما یُعتق قبل أن ینقضی صیامه، أعتق وانهدم الصیام، وإن فرغ من صیامه ثم أیسرَ ساعة خرج من الصیام، فقد قضی الواجب ولا شیء علیه.(18)
14/5434- عن علی علیهالسلام أنه قال فی إطعام المظاهر فی کفارة الظهار: یُطعم ستین مسکیناً کل مسکین نصف صاع.(19)
15/5435- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام قال: لا تجزی فی کفارة القتل إلّا رقبة قد صَلَّت وصامت، وتجزی فی کفّارة الظهار ما صلّت ولم تصم.(20)
16/5436- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال:
حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: الیهودی والنصرانی واُمّ الولد لا یجوزون فی کفّارة الظهار، والصغیر والکبیر.(21)
1) المجادلة: 1 تا2.
2) المجادلة: 3.
3) المجادلة: 4.
4) الکافی 152:6، وسائل الشیعة 506:15، تفسیر القمی 353:2، تفسیر البرهان 301:4، تفسیر الصافی 143:5.
5) الکافی 159:6، وسائل الشیعة 534:15.
6) الکافی 159:6، وسائل الشیعة 527:15، تهذیب الأحکام 159:8، الاستبصار 266:3.
7) الکافی 156:6، من لا یحضره الفقیه 531:3 ح4834، تهذیب الأحکام 17:8.
8) من لا یحضره الفقیه 534:3 ح4843، تهذیب الأحکام 21:8، الاستبصار 263:3.
9) المجادلة: 1 تا 3.
10) رسالة المحکم والمتشابه: 71، الوسائل 508:15.
11) دعائم الاسلام 275:2، مستدرک الوسائل 389:15 ح18593.
12) دعائم الاسلام 275:2، مستدرک الوسائل 394:15 ح18613.
13) دعائم الاسلام 275:2، مستدرک الوسائل 390:15 ح18597.
14) المجادلة: 2.
15) دعائم الاسلام 276:2، مستدرک الوسائل 392:15 ح18606، الجعفریات: 115.
16) دعائم الاسلام 277:2، مستدرک الوسائل 410:15 ح18658.
17) دعائم الاسلام 278:2، مستدرک الوسائل 396:15 ح18620.
18) دعائم الاسلام 279:2، مستدرک الوسائل 412:15 ح18664.
19) دعائم الاسلام 280:2.
20) الجعفریات: 120، مستدرک الوسائل 413:15 ح18668.
21) الجعفریات: 115، مستدرک الوسائل 424:15 ح18717، دعائم الاسلام 279:2.