4154- رسولالله صلی الله علیه و آله- لعلیّ علیهالسلام-: إنّک لن تموت حتی تؤمر، وتُملأ غیظاً، وتوجد من بعدی صابراً.(1)
4155- المناقب لابن شهر آشوب عن الحارث بن حصین: قال النبیّ صلی الله علیه و آله: یا علیّ، إنّک لاقٍ بعدی کذا وکذا. فقال: یا رسولالله، إنّ السیف لذو شفرتین، وما أنا بالقتل ولا الذلیل.(2)
قال صلی الله علیه و آله: فاصبر یا علیّ. قال علیّ علیهالسلام: أصبر یا رسولالله.(3)
4156- الإمام علیّ علیهالسلام- من خطبته المعروفة بالشقشقیّة، وفیها یشتکی أمر الخلافة-: أما والله لقد تقمّصها فلان وإنّه لعلم أنّ محلّی منها محلّ القُطب من الرحی؛ ینحدر عنّی السیل، ولا یرقی إلیّ الطیر، فسدلتُ دونها ثوباً، وطویت
عنها کشحاً،(4) وطَفِقتُ أرتَئی بین أن أصول بیدٍ جَذّاء،(5) أو أصبر علی طَخْیةٍ(6) عمیاء، یهرم فیها الکبیر، ویشیب فیها الصغیر، ویَکدَح فیها مؤمن حتی یلقی ربّه! فرأیت أنّ الصبر علی هاتا أحجی، فصبرتُ، وفی العین قَذی، وفی الحلق شَجا؛(7) أری تُراثی نهباً… فصبرت علی طول المدّة، وشدّة المِحنة.(8)
4157- عنه علیهالسلام- فی خطبة له یذکر فیها صفته قبل البیعة له-: فنظرت فإذا لیس لی معین إلّا أهل بیتی، فضَنِنت بهم عن الموت، وأغضیت علی القذی، وشربت علی الشجا، وصبرت علی أخذ الکَظَم،(9) وعلی أمَرَّ من طعم العلقم.(10)(11)
4158- عنه علیهالسلام- فی التظلّم والتشکّی من قریش-: اللهمّ إنّی أستعدیک علی قریش ومن أعانهم؛ فإنّهم قد قطعوا رحمی، وأکفؤوا إنائی، وأجمعوا علی منازعتی حقّاً کنتُ أولی به من غیری، وقالوا: «ألا إنّ فی الحقّ أن تأخذه، وفی
الحقّ أن تمنعه، فاصْبر مغموماً، أو مُت متأسّفاً»، فنظرتُ فإذا لیس لی رافد، ولا ذابّ، ولا مساعد، إلّا أهل بیتی، فضننت بهم عن المنیّة، فأغضیت علی القذی، وجرعت ریقی علی الشجا، وصبرت من کظم الغیظ علی أمرّ من العلقم، وآلم للقلب من وَخْز الشِّفار.(12)(13)
4159- عنه علیهالسلام- فیما قاله بعد أخذ البیعة علی من حضره لمّا نزل بذی قار-: قد جرت اُمور صبرنا فیها، وفی أعیننا القذی؛ تسلیماً لأمر الله تعالی فیما امتحننا به؛ رجاء الثواب علی ذلک، وکان الصبر علیها أمثل من أن یتفرّق المسلمون، وتُسفک دماؤهم.(14)
4160- الإرشاد عن عمرو بن شمر عن رجاله: سمعنا أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیهالسلام یقول: ما رأیت منذ بعث الله محمداً صلی الله علیه و آله رخاءً، فالحمد لله، والله لقد خفت صغیراً، وجاهدتُ کبیراً، اُقاتل المشرکین، واُعادی المنافقین، حتی قبض الله نبیّه صلی الله علیه و آله فکانت الطامّة الکبری، فلم أزَل حذِراً وجِلاً، أخاف أن یکون ما لا یسَعنی معه المقام، فلم أرَ بحمد الله إلّا خیراً.
والله، ما زلت أضرب بسیفی صبیّاً حتی صرت شیخاً، وأنّه لیُصبّرنی علی ما أنا فیه أنّ ذلک کلّه فی الله ورسوله، وأنا أرجو أن یکون الروح عاجلاً قریباً، فقد رأیت أسبابه.
قالوا: فما بقی بعد هذه المقالة إلّا یسیراً حتی اُصیب علیهالسلام.(15)
4161- الإمام الصادق علیهالسلام: لمّا حضرت فاطمة الوفاة بکت، فقال لها أمیرالمؤمنین: یا سیّدتی ما یُبکیک؟ قالت: أبکی لما تلقی بعدی. فقال لها: لا تبکی، فوَالله إنّ ذلک لصغیر عندی فی ذات الله.(16)
4162- عنه علیهالسلام- من کلامه عند دفن فاطمة علیهاالسلام کالمناجی به رسولالله صلی الله علیه و آله عند قبره-: السلام علیک یا رسولالله عنّی، وعن ابنتک النازلة فی جوارک، والسریعة اللحاق بک! قَلّ یا رسولالله عن صفیّتکَ صبری، ورَقّ عنها تجلّدی،(17) إلّا أنّ فی التأسّی لی بعظیم فرقتک، وفادح مصیبتک، موضع تَعَزٍّ، فلقد وسّدتُک فی ملحودة قبرک، وفاضت بین نحری وصدری نفسُک، فإنّا لله وإنّا إلیه راجعون.
فلقد استرُجعت الودیعة، واُخذت الرهینة. أمّا حزنی فسرمدٌ، وأمّا لیلی فمسهّد، إلی أن یختار الله لی دارکَ التی أنت بها مقیم.
وستنبّئک ابنتُک بتضافر اُمّتک علی هضمها، فأحْفِها(18) السؤال، واستخبرها الحال. هذا ولم یَطُل العهد، ولم یخلُ منک الذکر، والسلام علیکما سلام مودّع، لا قالٍ ولا سَئم، فإن أنصرف فلا عن ملالة، وإن اُقِم فلا عن سوء ظنّ بما وعد الله الصابرین.(19)
4163- الإمام زین العابدین علیهالسلام: بلغ اُمّ سلمة- زوجة النبیّ صلی الله علیه و آله- أنّ مولی لها
یتنقّص علیّاً علیهالسلام، ویتناوله. فأرسلت إلیه، فلمّا أن صار إلیها، قالت له:یا بنی، بلغنی أنّک تتنقّص علیّاً علیهالسلام وتتناوله!
قال لها: نعم، یا اُمّاه.
قالت: اُقعد- ثکلتک اُمّک- حتی اُحدّثک بحدیث سمعته من رسولالله صلی الله علیه و آله، ثمّ اختَر لنفسک! إنّا کنّا عند رسولالله صلی الله علیه و آله تسع نسوة، وکانت لیلتی ویومی من رسولالله صلی الله علیه و آله، فدخل النبیّ صلی الله علیه و آله وهو متهلّل، أصابعه فی أصابع علیٍّ، واضعاً یده علیه، فقال: یا اُمّ سلمة، اُخرجی من البیت، وأخلیه لنا. فخرجتُ، وأقبلا یتناجیان، أسمع الکلام، وما أدری ما یقولان، حتی إذا انتصف النهار أتیت الباب، فقلت: أدخلُ یا رسولالله؟
قال: لا. فکبوتُ کبوةً شدیدةً؛ مخافة أن یکون ردّنی من سخطةٍ، أو نزل فیَّ شیءٌ من السماء.
ثمّ لم ألبث أن أتیتُ الباب الثانیة، فقلت: أدخلُ یا رسولالله؟
فقال: لا. فکبوتُ کبوةً أشدّ من الاُولی.
ثمّ لم ألبث حتی أتیتُ الباب الثالثة، فقلت: أدخلُ یا رسولالله؟
فقال: اُدخلی یا اُمّ سلمة. فدخلتُ، وعلیٌّ علیهالسلام جاثٍ بین یدیه، وهو یقول: فداک أبی واُمّی یا رسولالله! إذا کان کذا وکذا فما تأمُرنی؟
قال: آمرک بالصبر.
ثمّ أعاد علیه القول الثانیة، فأمره بالصبر. فأعاد علیه القول الثالثة، فقال له: یا علیّ، یا أخی، إذا کان ذاک منهم فسُلّ سیفک، وضَعْه علی عاتقک، واضرب به قُدماً قُدماً، حتی تلقانی وسیفک شاهر یقطُر من دمائهم.
ثمّ التفت علیهالسلام إلیَّ، فقال لی: ما هذه الکآبة یا اُمّ سلمة؟
قلت: للذی کان من ردّک لی یا رسولالله.
فقال لی: والله ما رددتُکِ من مَوْجِدةٍ، وإنّکِ لعلی خیر من الله ورسوله، لکن أتیتِنی وجبرئیل عن یمینی وعلیّ عن یساری، وجبرئیل یخبرنی بالأحداث التی تکون من بعدی، وأمرنی أن اُوصی بذلک علیّاً.
یا اُمّ سلمة، اسمعی واشهدی، هذا علیّ بن أبی طالب أخی فی الدنیا، وأخی فی الآخرة.
یا اُمّ سلمة، اسمعی واشهدی، هذا علیّ بن أبی طالب وزیری فی الدنیا، ووزیری فی الآخرة.
یا اُمّ سلمة، اسمعی واشهدی، هذا علیّ بن أبی طالب حامل لوائی فی الدنیا، وحامل لوائی غداً فی القیامة.
یا اُمّ سلمة، اسمعی واشهدی، هذا علیّ بن أبی طالب وصیّی، وخلیفتی من بعدی، وقاضی عِداتی، والذائد عن حوضی.
یا اُمّ سلمة، اسمعی واشهدی، هذا علیّ بن أبی طالب سیّد المسلمین، وإمام المتّقین، وقائد الغرّ المحجّلین، وقاتل الناکثین والقاسطین والمارقین.
قلت: یا رسولالله، مَن الناکثون؟
قال: الذین یبایعونه بالمدینة، وینکثون بالبصرة.
قلت: مَن القاسطون؟
قال: معاویة وأصحابه من أهل الشام.
قلت: مَن المارقون؟
قال: أصحاب النهروان.
فقال مولی اُمّ سلمة: فرّجْتِ عنّی، فرّج الله عنکِ، والله لا سَببتُ علیّاً أبداً.(20)
4164- الإرشاد عن جندب بن عبدالله: دخلت علی علیّ بن أبی طالب بالمدینة بعد بیعة الناس لعثمان، فوجدتُه مطرقاً کئیباً، فقلت له: ما أصاب قومک؟ قال: صبرٌ جمیل. فقلت له: سبحان الله! والله إنّک لصبور.(21)
راجع: الخصائص السیاسیّة والاجتماعیّة / المظلومیّة بعد النبیّ.
1) تاریخ دمشق: 42 / 422 / 9016 عن أنس و ح 9017؛ شرح الأخبار: 2 / 257 / 560، المناقب لابن شهر آشوب: 3 / 216 کلّها عن عمران بن حصین، الیقین: 488 / 195 عن سلمان وکلّها نحوه.
2) کذا فی المصدر.
3) المناقب لابن شهر آشوب: 3 / 216.
4) طویت عنها کشحاً: کنایة عن امتناعه وإعراضه عنها (مجمع البحرین: 3 / 1572).
5) ید جذّاء: أی ید مقطوعة، وهی کنایة عن عدم الناصر له (مجمع البحرین: 1 / 279).
6) طخیة عمیاء: أی ظُلمة لا یُهتدی فیها للحقّ، وکنّی بها عن التباس الاُمور فی أمر الخلافة (مجمع البحرین: 1 / 279).
7) القذی: ما یقع فی العین فیؤذیها کالغبار ونحوه، والشَّجا: ما یَنشُب فی الحلق من عظم ونحوه فیُغصُّ به، وهما کنایتان عن النقمة، ومرارة الصبر، والتألّم من الغبن (مجمع البحرین: 2 / 932).
8) نهجالبلاغة: الخطبة 3، علل الشرائع: 150 / 12، معانی الأخبار: 361 / 1، الإرشاد: 1 / 287، الاحتجاج: 1 / 452 / 105 کلّها عن ابن عبّاس، الأمالی للطوسی: 372 / 803 عن زرارة عن الإمام الباقر علیهالسلام عن ابن عبّاس وعن الإمام الباقر عن أبیه عن جدّه عنه علیهمالسلام نحوه وفیها «ابن أبی قحافة» بدل «فلان»؛ تذکرة الخواصّ: 124 عن ابن عبّاس.
9) الکَظَم: مخرج النَّفَس، یقال: أخذت بکَظَمه أی بمخرج نَفَسه (لسان العرب: 12 / 520).
10) العلقم: شجر الحنظل (المحیط فی اللغة: 2 / 215).
11) نهجالبلاغة: الخطبة 26.
12) الشِّفار: جمع شَفْرة؛ وهی السکِّین العریضة العظیمة (لسان العرب: 4 / 420).
13) نهجالبلاغة: الخطبة 217، الغارات: 1 / 308 عن جندب، المسترشد: 417 / 141 عن شریح بن هانی وکلاهما نحوه.
14) الإرشاد: 1 / 249.
15) الإرشاد: 1 / 284، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 121 وفیه إلی «شیخاً».
16) بحارالأنوار: 43 / 218 / 49 نقلاً عن مصباح الأنوار.
17) التَّجلُّد: تکلّف الجَلادة، والجَلَد: القوّة والصبر (لسان العرب: 3 / 126 و125).
18) أحفاهُ: ألَحَّ علیه فی المسألة (لسان العرب: 14 / 187).
19) نهجالبلاغة: الخطبة 202، الکافی: 1 / 459 / 3 عن علیّ بن محمد الهرمزانی عن الإمام الحسین علیهالسلام، الأمالی للمفید: 281 / 7، الأمالی للطوسی: 109 / 166، بشارة المصطفی: 259 والثلاثة الأخیرة عن علیّ بن محمد الهرمزانی عن الإمام زین العابدین عن أبیه علیهماالسلام وکلّها نحوه، روضة الواعظین: 169.
20) الأمالی للصدوق: 463 / 620، الأمالی للطوسی: 425 / 952، بشارة المصطفی: 58 کلّها عن المفضّل بن عمر عن الإمام الصادق عن أبیه علیهماالسلام، الاحتجاج: 1 / 461 / 106 نحوه.
21) الإرشاد: 1 / 241، الأمالی للطوسی: 234 / 415؛ شرح نهجالبلاغة: 12 / 266 نحوه.