هو أبوالقاسم إسماعیل بن أبی الحسن عبّاد بن العبّاس الطالقانی: ولد سنة (326 ه). نفسیّته من النفسیّات التی أعیت البلیغ حدودها؛ فهی تستدعی الإفاضة فی تحلیلها من ناحیة العلم طوراً، ومن ناحیة الأدب تارة، کما تسترسل القول من وجهة السیاسة مرّة ومن وجهة العظمة اُخری، إلی جود هامر وفضل وافر، وفضائل لا تحصی. وصفه شیخنا الحرّ العاملی بأنّهمحقّق متکلّم عظیم الشأن جلیل القدر، کما أنّ الثعالبی جعله أحد أئمّة اللغة الذین اعتمد علیهم فی کتابه فقه اللغة. وقال السیّد فی الدرجات الرفیعة: إنّ الصاحب قال قصیدة معرّاة من الألف التی هی أکثر الحروف دخولاً فی المنثور والمنظوم، وهی فی مدح أهل البیت علیهمالسلام فی سبعین بیتاً، فتعجّب الناس، وتداولتها الرواة، فسارت مسیر الشمس فی کلّ بلدة، فاستمرّ علی تلک الطریقة وعمل قصائد کلّ واحدة منها خالیة من حرف واحد من حروف الهجاء وبقیت علیه واحدة تکون خالیة من الواو. وتوفّی سنة (385 ه) بالرّی (راجع الغدیر: 4 / 42).
4028- من جهابذة العلماء والاُدباء فی القرن الرابع، یقول:
قالت: فمَن صاحب الدین الحنیف أجب؟
فقلت: أحمد خیر السادة الرُّسلِ
قالت: فمن بعده تُصفی الولاء له؟
قلت: الوصیّ الذی أربی علی زُحلِ
قالت: فمن بات مِن فوق الفراش فدیً؟
فقلت: أثبتُ خلق الله فی الوَهَلِ(1)
قالت: فمن ذا الذی آخاه عن مقةٍ؟
فقلت: من حازَ ردَّ الشمس فی الطَّفَلِ
قالت: فمن زوَّج الزَّهراء فاطمةُ؟
فقلت: أفضل من حافٍ ومُنتعلِ
قالت: فمن والد السبطین إذ فرعا؟
فقلت: سابق أهل السبق فی مَهلِ
قالت: فمن فاز فی بَدرٍ بمعجزها؟
فقلت: أضرب خلق الله فی القُللِ
قالت: فمن أسد الأحزاب یفرسها؟
فقلت: قاتل عمرِو الضیغم البطلِ
قالت: فیوم حُنین مَن فرا وبَرا؟
فقلت: حاصدُ أهل الشِّرک فی عجَلِ
قالت: فمن ذا دُعی للطَّیر یأکله؟
فقلت: أقرب مَرضیٍّ ومُنتحلِ
قالت: فمن تلوه یوم الکساء أجب؟
فقلت: أفضل مَکسوٍّ ومُشتملِ
قالت: فمن ساد فی یوم «الغدیر» أبِنْ؟
فقلت: مَن کان للإسلام خیر ولیّ
قالت: ففی مَن أتی فی هل أتی شرفٌ؟
فقلت: أبْذل أهل الأرض للنفَلِ
قالت: فمن راکعٌ زکّی بخاتمه؟
فقلت: أطعنهم مذ کان بالأسَلِ(2)
قالت: فمن ذا قسیم النار یسهمها؟
فقلت: مَن رأیه أذکی من الشعلِ
قالت: فمن باهل الطهر النبیُّ بهِ؟
فقلت: تالیه فی حلٍّ ومُرتحَلِ
قالت: فمن شبه هارون لنعرفهُ؟
فقلت: مَن لم یحل یوماً ولم یزلِ
قالت: فمن ذا غدا باب المدینة قل؟
فقلت: مَن سألوهُ وهو لم یَسلِ
قالت: فمن قاتل الأقوام إذ نکثوا؟
فقلت: تفسیره فی وقعة الجملِ
قالت: فمن حاربَ الأرجاس إذ قسطوا؟
فقلت: صفِّین تُبدی صفحة العملِ
قالت: فمن قارعَ الأنجاس إذ مرَقوا؟
فقلت: معناه یوم النَّهروان جَلی
قالت: فمن صاحب الحوض الشریف غداً؟
فقلت: مَن بیته فی أشرف الحللِ
قالت: فمن ذا لواء الحمد یحمله؟
فقلت: مَن لم یکن فی الرَّوع بالوجلِ
قالت: أکلُّ الذی قد قلتَ فی رجلٍ؟
فقلت: کلُّ الذی قد قلتُ فی رجلِ
قالت: فمن هو هذا الفرد سِمهُ لنا؟
فقلت: ذاک أمیرالمؤمنین علیّ(3)
4029- وله أیضاً:
بحبِّ علیٍّ تزول الشکوکُ
وتسمو النفوسُ ویعلو النِّجارُ
فأین رأیت محبّاً لهُ
فثمَّ الزکاء وثمَّ الفخارُ
وأین رأیت عدوّاً لهُ
ففی أصله نسب مستعارُ
فلا تعذلوه علی فِعلهِ
فحیطان دار أبیه قصارُ(4)
4030- وله أیضاً:
أباحسن لو کان حبّک مدخلی
جحیماً فإنّ الفوز عندی جحیمُها
وکیف یخاف النار من هو مؤمن
بأنّ أمیرالمؤمنین قسیمُها(5)
4031- وله أیضاً:
حبُّ علیّ بن أبی طالبِ
أحلی من الشهدة للشاربِ
لا تقبل التوبة من تائبٍ
إلّا بحبّ ابن أبی طالبِ
أخی رسولالله بل صهره
والصهر لا یعدل بالصاحبِ
یا قوم من مثل علیّ وقد
ردّت علیه الشمس من غائبِ(6)
4032- وله أیضاً:
وقالوا: علیّ علا. قلت: لا
فإنّ العُلی بعلیٍّ علا
ولکن أقول کقول النبیّ
وقد جمع الخلق کلّ الملا
ألا إنّ من کنت مولیً له
یوالی علیّاً وإلّا فلا(7)
4033- وله أیضاً:
یا کفؤ بنت محمدٍ لولاک ما
زُفَّت إلی بشرٍ مدی الأحقابِ
یا أصل عترة أحمدٍ لولاک لم
یکُ أحمدُ المبعوث ذا أعقابِ
وَاُفِئتَ بالحَسَنینِ خیر ولادةٍ
قد ضُمِّنت بحقائق الأنجابِ
کان النبیُّ مدینة العلم التی
حوت الکمال وکنت أفضل بابِ
ردَّت علیک الشمس وهی فضیلةٌ
بهرت فلم تستر بلفِّ نقابِ
لم أحکِ إلّا ما روته نواصبٌ
عادتک وهی مباحة الأسلابِ(8)
4034- وله أیضاً:
من کمولای علیّ
والوغی تحمی لظاها
من یصید الصید فیها
بالظُّبی حین انتضاها(9)(10)
4035- وله أیضاً:
من له فی کلّ یوم
وَقَعات لا تضاهی؟
کم وکم حرب ضروسٌ
سدّ بالمرهف فاها؟
اذکروا أفعال بدر
لست أبغی ما سواها
اذکروا غزوة اُحْدٍ
إنّه شمس ضحاها
اذکروا حرب حُنینٍ
إنّه بدرُ دجاها
اذکروا الأحزاب قِدْماً
إنّه لیث شَراها(11)
اذکروا مهجة عمرو
کیف أفناها شجاها؟
اذکروا أمر براءهْ
وأخبرونی من تلاها؟
اذکروا من زوّج الزه
-راء قد طاب ثراها
اذکروا بکرة طیرٍ
فلقد طار ثناها؟
اذکروا لی قلل العلم
ومَن حلّ ذراها
حاله حالة هارو
ن لموسی فافهماها
أعلی حبّ علیّ
لامنی القوم سفاها؟!
أهملوا قرباه جهلاً
وتخطّوا مقتضاها
أوّل الناس صلاةً
جعل التقوی حلاها
ردّت الشمس علیه
بعدما غاب سناها
حجّة الله علی الخل
قِ شقی من قد قلاها(12)
4036- وله أیضاً:
أنا وجمیع من فوق الترابِ
فداء تراب نعل أبی تراب(13)
وله أیضاً:
قد لقّبوک أباتراب بعدما
باعوا شریعتهم بکفّ تراب(14)
وله أیضاً:
حبّ علیّ بن أبی طالب
فرض علی الشاهد والغائب(15)
وله أیضاً:
لو فتّشوا قلبی رأوا وسطه
سطرین قد خُطّا بلا کاتب
حبّ علیّ بن أبی طالبٍ
وحبّ مولای أبی طالب(16)
راجع: کتاب «دیوان الصاحب بن عبّاد».
1) الوَهَل: الفزع (لسان العرب: 11 / 737).
2) الأسَل: الرماح (لسان العرب: 11 / 15).
3) الغدیر: 4 / 40.
4) دیوان الصاحب بن عبّاد: 95 / 15.
5) دیوان الصاحب بن عبّاد: 275 / 197.
6) أعیان الشیعة: 3 / 358، بشارة المصطفی: 147 نحوه، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 317 ولیس فیهما البیت الأوّل.
7) دیوان الصاحب بن عبّاد: 260 / 168، المناقب لابن شهر آشوب: 3 / 28.
8) دیوان الصاحب بن عبّاد: 102 / 18، بحارالأنوار: 45 / 284 وفیه ثلاثة أبیات فقط.
9) انتضی السیفَ: سلَّهُ من غمده (لسان العرب: 15 / 329).
10) أعیان الشیعة: 3 / 359.
11) الشَّری: موضع تنسب إلیه الاُسْد (لسان العرب: 14 / 431).
12) الغدیر: 4 / 57 وراجع المناقب للخوارزمی: 174 / 210 وکفایة الطالب: 388 وتذکرة الخواصّ: 52.
13) دیوان الصاحب بن عبّاد: 185 / 9.
14) دیوان الصاحب بن عبّاد: 104 / 18.
15) دیوان الصاحب بن عبّاد: 184 / 8.
16) دیوان الصاحب بن عبّاد: 183 / 6.