جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الشیخ الحر العاملی

زمان مطالعه: 2 دقیقه

محمد بن الحسن بن علیّ بن محمد الحسین… ابن الحرّ الریاحی المستشهد أمام الإمام السبط یوم الطفّ هذا الحرّ الشهید هو مؤسّس الشرف الباذخ لآله الکرام وأشهرهم شیخنا المترجم الذی لا تنسی مآثره، ولا یأتی الزمان علی حلقات فضله الکثار، فلا تزال متواصلة العری ما دام لأیادیه المشکورة عند الاُمّة جمعاء أثر خالد، وإنّ من أعظمها کتاب وسائل الشیعة فی مجلّداتها الضخمة التی تدور علیها رحی الشریعة، وهو المصدر الفذّ لفتاوی علماء الطائفة، وإنّ من آثاره أو من مآثره تدوینه لأحادیث أئمّة أهل البیت علیهم‏السلام فی مجلّدات کثیرة…ولد المترجم له سنة (1033 ه) وتوفّی سنة (1104 ه) (الغدیر: 11 / 335)

4070- من نوادر العلماء فی العصور المختلفة، یقول:

کیف تحظی بمجدک الأوصیاءُ؟

وبه قد توسّل الأنبیاءُ

ما لخلقٍ سوی النبیّ وسبطی

-ه السعیدین هذه العلیاءُ

فبکم آدمُ استغاث وقد مسَّتهُ

بعد المسرّةِ الضرّاءُ

یوم أمسی فی الأرض فرداً غریباً

ونأتْ عنه عُرْسُه حوّاءُ

وبکی نادماً علی ما بدا من

-هُ وجهد الصبِّ الکئیبِ البکاءُ

فتلقّی من ربّه کلماتٍ

شرّفتها من ذکرکم أسماءُ

فاستجیب الدعاء منه ولولا

ذکرکم ما استجیب منه الدعاءُ

ثمّ یعقوب قد دعا مستجیراً

من بلاء بکم فزال البلاءُ

وأتاه(1) قمیصُ یوسفَ وارتدَّ

بصیراً وتمّت النعماءُ

وبکم کان للخلیلِ ابتهالٌ

ودعاءٌ لربّه واشتکاءُ

حین ألقاه عصبةُ الکفر فی النا

رِ فما ضرّ جسمَه الإلقاءُ

أیُضامُ الخلیل من بعدما کا

نَ إلیکم له هویً [و](2) التجاءُ؟

وبکم یونسُ استغاث ونوحٌ

إذ طغا الماء واستجدّ العناءُ

وبأسمائکم توسّل أیّو

بُ فزالت عنه بها الأسواءُ

یاله سؤدداً منیعاً رفیعاً

قد رواه الأعداء والأولیاءُ

لعلیٍّ مجدٌ غداً دون أدنا

هُ الثریّا فی البعد والجوزاءُ

هو فضلٌ وعصمةٌ ووفاءٌ

وکمال ورأفة وحیاءُ

ولَکَمْ نال سؤدداً لم یَبِن کُنْ

-هُ علاه الإنشاد والإنشاءُ؟

والحروف التی ترکّبت العل

-یاءُ منها عینٌ ولام ویاءُ

کان نوراً محمد وعلیٌّ

فی سَنا آدمٍ له لأْلاءُ

أخذ الله کلَّ عهد ومیثا

قٍ له إذ بدا سناً وسناءُ

أیُّ فخرٍ کفخره والنبیّو

نَ علیهم عهدٌ له وولاءُ؟

وبه یُعرف المنافق إذ کا

نت له فی فؤاده بغضاءُ

ولعمری من أوّلِ الأمر لاتخ

-فی علی ذی البصیرة السعداءُ

ولدته منزّهاً اُمّه ما

شانه فی الولادة الأقذاءُ

داخل الکعبة الشریفة لم ید

نُ إلیها من الأنام النِساءُ

لاح منه نورٌ فأشرقت الأر

ضُ وأرجاؤها به والسماءُ

کان للدین فی ولادته مث

-لُ أخیه مسرّةٌ وازدهاءُ

یا له مولداً سعیداً تجلّتْ

عن محیّاه بهجةٌ غرّاءُ

فهنیئاً به لفاطمة السّع

-دُ الذی ما له مدی وانتهاءُ

بل لدین الإسلام من غیر شکٍّ

وارتیابٍ قد کان ذاک الهناءُ(3)

4071 – وله أیضاً:

هدایةُ ربّ العالمین قلوبَنا

إلی حبّ من لم یُخلقِ الخلقُ لولاهُ‏

هو الجوهرُ الفرد الذی لیس یَرتقی

لأعلی مقامات النبیّینَ إلّا هو

هلالٌ نما فارتدّ بدراً فأشرقتْ

جوانب آفاق العلا بمحیّاه‏

هما علّة للخلق أعنی محمداً

وأوّل من لمّا دعا الخلق لبّاهُ‏

هوی النجم یبغی داره لا بل ارتقی

إلیها فمثوی النجم من دون مثواهُ‏

هل اختار خیر المرسلین مواخیاً

سواه فأولاه الکمالَ وآخاهُ؟

هل اختار فی یوم الغدیر خلیفةً

سواه له حتّی علی الخلقِ ولّاهُ؟

هدیً لاحَ من قول النبیّ: ولیُّکمْ

علیٌّ ومولی کلّ من کنت مولاهُ‏

هناک أتاه الوحی بلّغ ولاتخفْ

ومِن کلّ ما تخشاه یعصمک اللهُ‏

هنالک أبدی المصطفی بعضَ فضلِهِ

وباح بما قد کان للخوفِ أخفاهُ(4)

4072- وله أیضاً:

عدم المُجاری فی الکمال لسیّدی

ذی السؤدد الأسنی البطین الأنزعِ‏

عمَّ الفضائل حین خُصّ برفعةٍ

من ذروة العلیا أجلّ وأرفعِ‏

عجباً لمن فیهِ یشکّ وقد أتی

خبر الغدیر ونصّه لم یدفعِ‏

عَهِدَ النبیُّ إلی الأنام بفضلهِ

ویلٌ لمنکر فضله ومضیّعِ‏

عُدّت فضائله فأعیی حصرُها

وغدا حسیراً عنه فکرُ الألمعی(5)


1) فی المصدر: «وأتاه بکم»، والصحیح ما ذکرناه.

2) مابین المعقوفین زیادة منّا لتصحیح البیت.

3) الغدیر: 11 / 332.

4) الغدیر: 11 / 334.

5) الغدیر: 11 / 335.