الشیخ فخرالدین أحمد بن محمد بن عبدالله… بن رفاعة الرفاعی السبعی الإحسائی: کان فاضلاً فی الدین، مصنّفاً فی أغلب العلوم، أدیباً شاعراً حسن المنثور والمنظوم، جاء من بلاد البحرین إلی العراق ثمّ سکن الهند حتی توفّی سنة تسعمائة ونیّف وستّین من الهجرة. وله مؤلّفات کثیرة؛ نذکر منها: تسدید الإفهام فی شرح قواعد الأحکام، والأنوار العلویّة فی شرح الألفیّة الشهیدیّة (راجع أعیان الشیعة: 3 / 123)
4064- من العلماء والاُدباء فی القرن العاشر، یقول:
أعیت صفاتک أهل الرأی والنظرِ
وأوردتهم حیاض العجز والحصرِ
أنت الذی دقّ معناه لمعتبرٍ
یا آیة الله بل یا فتنة البشرِ
یا حجّة الله بل یا منتهی القَدَرِ
عن کشف معناک ذو الفکر الدقیق وهنْ
وفیک ربّ العلی أهل العقول فتنْ
أنّی تحدّک یا نور الإله فطنْ
یامن إلیه إشارات العقول ومنْ
فیه الألبّاء بین العجز والخطرِ
ففی حدوثک قوم فی هواک غَوَوا
إذ أبصروا منک أمراً معجزاً فغلَوا
حیّرت أذهانهم یا ذا العلی فعلَوا
هیّمت أفکار ذی الأفکار حین رَوَوا
آیات شانک فی الأیّام والعُصُرِ
أوضحت للناس أحکاماً محرّفةً
کما أبنت أحادیثاً مصحّفةً
أنت المقدّم أسلافاً وأسلفةً
یا أوّلاً آخراً نوراً ومعرفةً
یا ظاهراً باطناً فی العین والأثرِ
یا مطعم القرص للعانی الأسیر وما
ذاق الطعامَ وأمسی صائماً کرما
ومرجع القرص إذ بحر الظلام طما
لک العبارة بالنطق البلیغ کما
لک الإشارة فی الآیات والسورِ
أنوار فضلک لا تطفی لهنّ عدا
مهما یکتّمه أهل الضلال بدا
تخالفت فیک أفکار الوری أبدا
کم خاض فیک اُناسٌ فانتهوا فغدا
مغناک محتجباً عن کلّ مقتدرِ(1)
1) أعیان الشیعة: 3 / 124، الغدیر: 7 / 42 عن الحافظ البرسی.