1/6846- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لا یشفعّن أحداً فی حدٍّ إذا بلغ الامام، فانه یملکه (لا یملکه) واشفع فیما لم یبلغ إذا رأیت النّدم واشفع عند الامام فی غیر الحد مع الرضی من المشفوع له، ولا تشفع فی حقّ امرئ مسلم إلّا بإذنه.(1)
2/6847- عن علی علیهالسلام أنّه أخذ رجلاً من بنی أسد فی حدٍّ وجب علیه لیقیمه علیه، فذهب بنوا أسد إلی الحسین بن علی علیهالسلام یستشفعون به، فأبی علیهم. فانطلقوا إلی علی علیهالسلام فسألوه، فقال: لا تسألونی شیئاً أملکه إلّا أعطیتکموه. فخرجوا مسرورین، فمروا بالحسین فأخبروه بما قال، فقال: إن کان لکم بصاحبکم حاجة فانصرفوا فلعلّ أمره قد قضی، فانصرفوا إلیه، فوجدوه علیهالسلام قد أقام علیه الحدّ، قالوا: ألم تعدنا یاأمیرالمؤمنین؟ قال: لقد وعدتکم بما أملکه وهذا شیء للَّه، لست أملکه.(2)
3/6848- عن علی علیهالسلام أنه قال: لا بأس بالشفاعة فی الحدود، إذا کانت من حقوق الناس، یسألون فیها قبل أن یرفعوها، فإذا رفع الخبر إلی الامام فلا شفاعة
له.(3)
4/6849- عن علی علیهالسلام أنه قال: سُرِقت خمیصة لصفوان بن أمیّة، فأتی بالسّارق إلی النبی صلی الله علیه و آله فأمر بقطع یده، فقال صفوان: لم أظنّ الأمر یارسولاللَّه یبلغ هذا، قد وهبتها له، قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: فهلّا کان ذلک قبل أن تأتینی به، إنّ الحدّ إذا انتهی إلی الوالی لم یدعه.(4)
1) الکافی 254:7، تهذیب الأحکام 124:10، وسائل الشیعة 333:18.
2) دعائم الاسلام 443:2، البحار 9:41، ربیع الأبرار 530:1، مستدرک الوسائل 24:18 ح21902، مناقب ابنشهر آشوب باب مسابقته بالحزم 147:2.
3) دعائم الاسلام 443:2، مستدرک الوسائل 24:18 ح21903.
4) دعائم الاسلام 444:2، مستدرک الوسائل 21:18 ح21891.