1/7874- عن علی علیهالسلام أنه قال: من حلف ثم قال: إن شاء اللَّه، فلا حنث علیه.(1)
2/7875- الشیخ الطوسی، عن محمد بن أحمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن یحیی، عن طلحة بن یزید، عن جعفر، عن أبیه، أن علیاً علیهالسلام: کره أن یطعم الرجل فی کفارة الیمین قبل الحنث.(2)
3/7876- وعنه، عن محمد بن أحمد بن یحیی، عن بنان بن محمد، عن أبیه، عن ابنالمغیرة، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: کل یمین فیها کفّارة إلّا ما کان من طلاق أو عتاق أو عهد أو میثاق.(3)
4/7877- وعنه، عن محمد بن أحمد بن یحیی، عن أبیجعفر، عن أبیه، عن وهب، عن جعفر بن محمد، عن أبیه أن علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: إذا حنث الرجل فلیطعم عشرة مساکین ویطعم قبل أن یحنث.(4)
بیان: قال الشیخ: الوجه فیه أن تحمله علی التقیة؛ لأنه موافق لمذهب العامة.
5/7878- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: من حلف فقال: لا وربّ المصحف فحنث، فعلیه کفّارة واحدة.(5)
6/7879- عن علی علیهالسلام أنه قال: من نکث بیعته لقی اللَّه یوم القیامة أجذم، لا یَدَ له.(6)
7/7880- (الجعفریات)، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده، جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: لا أیمان لمن لا أمانة له، ولا دین لمن لا عهد له، الخبر.(7)
8/7881- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: أفضل الأمانة الوفاء بالعهود، وقال علیهالسلام: من دلائل الایمان الوفاء بالعهد.(8)
1) دعائم الاسلام 97:2، مستدرک الوسائل 62:16 ح19151.
2) الاستبصار 44:4، وسائل الشیعة 217:16، تهذیب الأحکام 299:8، من لا یحضره الفقیه 372:3 ح4307.
3) الاستبصار 44:4، وسائل الشیعة 169:16، تهذیب الأحکام 292:8.
4) الاستبصار 44:4، وسائل الشیعة 218:16، تهذیب الأحکام 299:8.
5) الکافی 461:7، من لا یحضره الفقیه 378:3 ح4332، وسائل الشیعة 207:16.
6) دعائم الاسلام 95:2.
7) الجعفریات: 36، مستدرک الوسائل 96:16 ح19264.
8) غرر الحکم: 251، مستدرک الوسائل 97:16 ح19266.