جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الجمع بین العبادة والعمل

زمان مطالعه: 3 دقیقه

4630- الإمام الباقر علیه‏السلام: کان علیّ علیه‏السلام إذا صلّی الفجر لم یَزل معقّباً إلی أن تطلع الشمس، فإذا طلعت اجتمع إلیه الفقراء والمساکین وغیرهم من الناس فیعلّمهم الفقه والقرآن، وکان له وقت یقوم فیه من مجلسه ذلک.(1)

4631- عدّة الداعی: یروی عن سیّدنا أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنّه لما کان یفرغ من الجهاد یتفرّغ لتعلیم الناس والقضاء بینهم، فإذا یفرغ من ذلک اشتغل فی حائط له یعمل فیه بیده، وهو مع ذلک ذاکر لله جلّ جلاله.(2)

4632- حلیة الأولیاء- فی الإمام علی علیه‏السلام-: کان علیه‏السلام إذا لزمه فی العیش الضیق والجهد أعرض عن الخلق، فأقبل علی الکسب والکدّ.(3)

4633- من لایحضره الفقیه: کان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام یخرج فی الهاجرة(4) فی الحاجة قد کُفیها؛ یرید أن یراه الله تعالی، یُتعب نفسه فی طلب الحلال.(5)

4634- الإمام الباقر علیه‏السلام: لقی رجل أمیرالمؤمنین علیه‏السلام وتحته وسق من نوی، فقال له: ما هذا یا أباالحسن تحتک؟ فقال: مائة ألف عذق إن شاء الله، قال: فغرسه، فلم یغادر منه نواة واحدة.(6)

4635- علل الشرائع عن ابن عمر: بینا أنا مع النبیّ صلی الله علیه و آله فی نخیل المدینة وهو یطلب علیّاً علیه‏السلام إذا انتهی إلی حایط، فأطلع فیه، فنظر إلی علیّ علیه‏السلام وهو یعمل فی الأرض وقد اغبارّ، فقال: ما ألوم الناس أن یکنّوک أباتراب.(7)

4636- المستدرک علی الصحیحین عن ابن عبّاس- فی علیّ علیه‏السلام یوم غزوة خیبر-: قال له النبیّ صلی الله علیه و آله: لأبعثنّ رجلاً لا یخزیه الله أبداً، یحبّ الله ورسوله، ویحبّه الله ورسوله.

قال: فاستشرف لها مستشرف، فقال: أین علیّ؟

فقالوا: إنّه فی الرحی یطحن.

قال: وما کان أحدهم لیطحن!(8) قال: فجاء وهو أرمد لا یکاد أن یبصر، قال: فنفث فی عینیه، ثمّ هزّ الرایة ثلاثاً فأعطاها إیّاه، فجاء علیّ بصفّیة بنت حیی.(9)

4637- الإمام الصادق علیه‏السلام: کان أمیرالمؤمنین صلوات الله علیه یحتطب ویستقی ویکنس، وکانت فاطمة سلام الله علیها تطحن وتعجن وتخبز.(10)

4638- عنه علیه‏السلام: کان علیّ علیه‏السلام یستقی ویحتطب، وکانت فاطمة علیهاالسلام تطحن وتعجن وتخبز وترقع.(11)

4639- الإمام الباقر علیه‏السلام: تقاضی علیّ وفاطمة إلی رسول‏الله صلی الله علیه و آله فی الخدمة، فقضی علی فاطمة بخدمة ما دون الباب، وقضی علی علیّ ما خلفه. فقالت فاطمة: فلا یعلم ما داخلنی من السرور إلّا الله بإکفائی رسول‏الله صلی الله علیه و آله تحمّل رقاب

الرجال.(12)

4640- تنبیه الخواطر: دخل النبیّ صلی الله علیه و آله علی فاطمة وهی تطحن مع علیّ علیه‏السلام، فقال النبیّ صلی الله علیه و آله: لأیّکما أعقب؟ فقال علیّ علیه‏السلام: لفاطمة؛ فإنّها قد أعیت. فقامت فاطمة، فطحن النبیّ صلی الله علیه و آله مع علیّ لفاطمة.(13)

4641- الإمام علیّ علیه‏السلام: دخل علینا رسول‏الله صلی الله علیه و آله وفاطمة جالسة عند القِدر، وأنا اُنقی العدس، قال: یا أباالحسن! قلت: لبّیک یا رسول‏الله. قال: اسمع منّی- وما أقول إلّا من أمر ربّی- ما من رجلٍ یعین امرأته فی بیتها إلّا کان له بکلّ شعرة علی بدنه عبادة سنة؛ صیام نهارها، وقیام لیلها.(14)

راجع: إمام المتصدّقین / صدقاته.


1) شرح نهج‏البلاغة: 4 / 109 عن أعین؛ بحارالأنوار: 41 / 132.

2) عدّة الداعی:101، إرشاد القلوب: 218، بحارالأنوار: 103 / 16 / 70.

3) حلیة الأولیاء: 1 / 70.

4) الهاجِرَة: إنّما تکون فی القیظ، وهی قبل الظهر بقلیل وبعدها بقلیل (لسان العرب: 5 / 255).

5) من لایحضره الفقیه: 3 / 163 / 3596، عوالی اللآلی: 3 / 200 / 24.

6) الکافی: 5 / 75 / 6 عن زرارة و ح 9 عن عبدالله بن سنان عن الإمام الصادق علیه‏السلام، دعائم الإسلام: 2 / 302 / 1133 کلاهما نحوه من دون إسنادٍ إلی المعصوم.

7) علل الشرائع: 157 / 4، المناقب للکوفی: 1 / 320 / 242، بحارالأنوار: 35 / 50 / 2.

8) جدیرٌ بالذکر أنّ الإمام علیه‏السلام حین کان أرمد العین ولم یستطِع أداء عمل، لم یترک العمل رأساً بل اشتغل بعمل لا یحتاج إلی البصر کالطحن لدعم جیش المسلمین، ولم یمنعه من ذلک سابقته فی الإسلام وقیادته لجیش المسلمین وکونه صهراً للنبی صلی الله علیه و آله و….

9) المستدرک علی الصحیحین: 3 / 143 / 4652، مسند ابن حنبل: 1 / 708 / 3062 وفیه «الرحل» بدل «الرحی»، فضائل الصحابة لابن حنبل: 2 / 683 / 1168، خصائص أمیر المؤمنین للنسائی: 71 / 23، المعجم الکبیر: 12 / 77 / 12593 نحوه، تاریخ دمشق: 42 / 99، کفایة الطالب: 241، ذخائر العقبی: 156، المناقب للخوارزمی: 125 / 140، البدایة والنهایة: 7 / 338؛ تفسیر فرات: 341 / 466 و ص 420 / 558، شرح الأخبار: 2 / 299 / 618، العمدة: 85 / 102 و ص 238 / 366.

10) الکافی: 5 / 86 / 1، من لایحضره الفقیه: 3 / 169 / 3640، الأمالی للطوسی: 661 / 1369 کلّها عن هشام بن سالم، تنبیه الخواطر: 2 / 79، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 104 وفیه «یستسقی» بدل «یستقی».

11) الکافی: 8 / 165 / 176، تنبیه الخواطر: 2 / 148 وفیه «ترقع الثوب» وکلاهما عن زید بن الحسن.

12) قرب الإسناد: 52 / 170 عن أبی البختری عن الإمام الصادق علیه‏السلام، بحارالأنوار: 43 / 81 / 1.

13) تنبیه الخواطر: 2 / 230.

14) جامع الأخبار: 275 / 751، بحارالأنوار: 104 / 132 / 1.