جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الجمع بین الأضداد

زمان مطالعه: 3 دقیقه

4250- نهج‏البلاغة- فی الإمام علی علیه‏السلام-: ومن عجائبه علیه‏السلام التی انفرد بها وأمِنَ المشارکة فیها، أنّ کلامه الوارد فی الزهد والمواعظ، والتذکیر والزواجر، إذا تأمّله المتأمّل، وفکّر فیه المتفکّر، وخلع من قلبه أنّه کلام مثله ممّن عظم قدره، ونفذ أمره، وأحاط بالرقاب ملکه، لم یعترضه الشکّ فی أنّه کلام من لا حظّ له فی غیر الزهادة، ولا شغل له بغیر العبادة، قد قبع فی کِسر بیت، أو انقطع إلی سفح جبل، ولا یُسمع إلّا حسّه، ولا یُری إلّا نفسه.

ولا یکاد یوقن بأنّه کلام من ینغمس فی الحرب مُصْلتاً سیفه، فیقُطّ الرقاب، ویجدّل الأبطال، ویعود به ینطف دماً، ویقطر مهجاً، وهو مع تلک الحال زاهد الزهّاد، وبدل الأبدال.

وهذه من فضائله العجیبة، وخصائصه اللطیفة، التی جمع بها بین الأضداد، وألّف بین الأشتات.(1)

4251- شرح نهج البلاغة: کان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام ذا أخلاقٍ متضادّة: فمنها ما قد ذکره الرضی رحمه الله، وهو موضع التعجّب؛ لأنّ الغالب علی أهل الشجاعة والإقدام والمغامرة والجرأة أن یکونوا ذوی قلوب قاسیة، وفتک وتمرّد وجَبَریّة،(2)

والغالب علی أهل الزهد ورفض الدنیا وهجران ملاذّها والاشتغال بمواعظ الناس، وتخویفهم المعاد، وتذکیرهم الموت، أن یکونوا ذوی رقّة ولین، وضعف قلب، وخَوَر طبع، وهاتان حالتان متضادّتان، وقد اجتمعتا له علیه‏السلام.

ومنها: أنّ الغالب علی ذوی الشجاعة وإراقة الدماء أن یکونوا ذوی أخلاق سبعیّة، وطباع حوشیّة، وغرائز وحشیّة، وکذلک الغالب علی أهل الزهادة وأرباب الوعظ والتذکیر ورفض الدنیا أن یکونوا ذوی انقباض فی الأخلاق، وعبوس فی الوجوه، ونفار من الناس واستیحاش.

وأمیرالمؤمنین علیه‏السلام کان أشجع الناس وأعظمهم إراقةً للدم، وأزهد الناس وأبعدهم عن ملاذّ الدنیا، وأکثرهم وعظاً وتذکیراً بأیّام الله ومَثُلاته،(3) وأشدّهم اجتهاداً فی العبادة وآداباً لنفسه فی المعاملة.

وکان مع ذلک ألطف العالم أخلاقاً، وأسفرهم وجهاً، وأکثرهم بِشراً، وأوفاهم هشاشة، وأبعدهم عن انقباض موحش، أو خُلُق نافر، أو تجهّم مباعد، أو غلظة وفظاظة تنفر معهما نفس، أو یتکدّر معهما قلب. حتی عیب بالدعابة، ولمّا لم یجدوا فیه مغمزاً ولا مطعناً تعلّقوا بها، واعتمدوا فی التنفیر عنه علیها «وتلک شکاة ظاهر عنک عارها». وهذا من عجائبه وغرائبه اللطیفة.

ومنها: أنّ الغالب علی شرفاء الناس ومن هو من أهل بیت السیادة والریاسة أن یکون ذا کبر وتیه وتعظّم وتغطرس، خصوصاً إذا اُضیف إلی شرفه من جهة النسب شرفه من جهات اُخری، وکان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی مُصاص(4) الشرف

ومعدنه ومعانیه، لا یشکّ عدوّ ولا صدیق أنّه أشرف خلق الله نسباً بعد ابن عمّه صلوات الله علیه.

وقد حصل له من الشرف غیرَ شرف النسب جهاتٌ کثیرة متعدّدة، قد ذکرنا بعضها، ومع ذلک فکان أشدّ الناس تواضعاً لصغیر وکبیر، وألیَنهم عریکةً، وأسمحهم خُلقاً، وأبعدهم عن الکِبْر، وأعرفهم بحقّ، وکانت حاله هذه فی کلا زمانیه: زمان خلافته، والزمان الذی قبله، لم تُغیّره الإمرة، ولا أحالت خُلُقه الریاسة، وکیف تُحیل الریاسة خُلقه وما زال رئیساً! وکیف تغیّر الإمرة سجیّته وما برح أمیراً! لم یستفِد بالخلافة شرفاً، ولا اکتسب بها زینة!

بل هو کما قال أبوعبدالله أحمد بن حنبل، ذکر ذلک الشیخ أبوالفرج عبدالرحمن بن علیّ بن الجوزی فی تاریخه المعروف بالمنتظم: تذاکروا عند أحمد خلافة أبی بکر وعلیّ وقالوا فأکثروا، فرفع رأسه إلیهم، وقال: قد أکثرتم! إنّ علیّاً لم تزنه الخلافة، ولکنّه زانها.

وهذا الکلام دالّ بفحواه ومفهومه علی أنّ غیره ازدان بالخلافة وتمّمت نقصه، وأنّ علیّاً علیه‏السلام لم یکن فیه نقص یحتاج إلی أن یُتممّ بالخلافة، وکانت الخلافة ذات نقص فی نفسها، فتمّ نقصها بولایته إیّاها.

ومنها: أنّ الغالب علی ذوی الشجاعة وقتل الأنفس وإراقة الدماء أن یکونوا قلیلی الصفح، بعیدی العفو؛ لأنّ أکبادهم واغرة،(5) وقلوبهم ملتهبة، والقوّة الغضبیّة عندهم شدیدة، وقد علمت حال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی کثرة إراقة الدم وما

عنده من الحلم والصفح، ومغالبة هوی النفس، وقد رأیت فعله یوم الجمل، ولقد أحسن مهیار فی قوله:

حتی إذا دارت رحی بغیهمْ

علیهمُ وسبق السیفُ العذَلْ‏

عاذوا بعفو ماجدٍ معوّدٍ

للعفو حمّالٍ لهم علی العللْ‏

فنجّت البُقیا علیهم من نجا

وأکَلَ الحدیدُ منهم من أکلْ‏

أطّت بهم أرحامهم فلم یطعْ

ثائرة الغیظ ولم یُشفِ الغُلَلْ‏

ومنها: أنّا ما رأینا شجاعاً جواداً قطّ،کان عبدالله بن الزبیر شجاعاً؛ وکان أبخل الناس، وکان الزبیر أبوه شجاعاً؛ وکان شحیحاً، قال له عمر: لو ولّیتها لظلتَ تُلاطمُ الناس فی البطحاء علی الصاع والمُدّ.

وأراد علیّ علیه‏السلام أن یحجر علی عبدالله بن جعفر لتبذیره المال، فاحتال لنفسه، فشارک الزبیر فی أمواله وتجاراته، فقال علیه‏السلام: أما إنّه قد لاذ بملاذ، ولم یحجر علیه.

وکان طلحة شجاعاً؛ وکان شحیحاً، أمسک عن الإنفاق حتی خلّف من الأموال ما لا یأتی علیه الحصر.

وکان عبدالملک شجاعاً؛ وکان شحیحاً، یُضرب به المثل فی الشُّحّ، وسمی رَشْح الحجر لبخله.

وقد علمت حال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی الشجاعة والسخاء کیف هی، وهذا من أعاجیبه أیضاً علیه‏السلام.(6)

4252- المناقب لابن شهر آشوب عن أبی علیّ سینا: لم یکن شجاعاً فیلسوفاً قطّ إلّا علیّ علیه‏السلام.(7)


1) نهج‏البلاغة: المقدّمة ص 35.

2) الجَبَریّة: الکِبْر (لسان العرب: 4 / 113).

3) المَثُلات: الأشباه والأمثال ممّا یعتبر به (مجمع البحرین: 3 / 1671).

4) المُصاص: خالص کلّ شی‏ء (لسان العرب: 7 / 91).

5) الوَغَر: الغِلّ والحرارة (النهایة: 5 / 208).

6) شرح نهج‏البلاغة: 1 / 50 – 53.

7) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 49.