4239- فضائل الصحابة عن زاذان: رأیت علی بن أبی طالب علیهالسلام یمسک الشسوع بیده، یمر فی الأسواق، فیناول الرجل الشسع، ویرشد الضال، ویعین الحمّال علی الحمولة وهو یقرأ هذه الآیة: «تِلْکَ الدَّارُ الْأَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِینَ لَا یُرِیدُونَ عُلُوًّا فِی الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَ الْعَقِبَةُ لِلْمُتَّقِینَ»(1) ثمّ یقول: هذه الآیة اُنزلت فی الولاة
وذوی القدرة من الناس.(2)
4240- فضائل الصحابة عن صالح بیّاع الأکسیة عن اُمّه أو جدّته: رأیت علیّ بن أبی طالب اشتری تمراً بدرهم، فحمله فی ملحفته، فقالوا: نحمل عنک یا أمیرالمؤمنین؟
قال: لا، أبوالعیال أحقّ أن یحمل.(3)
4241- الغارات عن صالح: أنّ جدّته أتت علیّاً علیهالسلام ومعه تمرٌ یحمله، فسلّمت وقالت: أعطنی هذا التمر أحمله، قال: أبوالعیال أحقّ بحمله. قالت: وقال: أ لا تأکلین منه؟ قالت: قلت: لا اُریده. قالت: فانطلق به إلی منزله ثمّ رجع وهو مرتدٍ بتلک الملحفة وفیها قشور التمر، فصلّی بالناس فیها الجمعة(4)
4242- المناقب لابن شهر آشوب عن أبی طالب المکّی: کان علیّ علیهالسلام یحمل التمر والملح بیده ویقول:
لا ینقصُ الکامل من کمالِهِ
ما جَرَّ من نفعٍ إلی عیالِهِ(5)
4243- المناقب لابن شهر آشوب عن أبی الحسن البلخی- فی الإمام علیّ علیهالسلام-: إنّه اجتاز بسوق الکوفة، فتعلّق به کرسیّ، فتخرّق قمیصه، فأخذه بیده، ثمّ جاء به
إلی الخیّاطین فقال: خیطوا لی ذا بارک الله فیکم.(6)
4244- تاریخ دمشق عن صالح بن أبی الأسود عمّن حدّثه: أنّه رأی علیّاً علیهالسلام قد رکب حماراً ودلّی رجلیه إلی موضع واحد، ثمّ قال: أنا الذی أهنتُ الدنیا.(7)
4245- الإمام العسکری علیهالسلام: من تواضع فی الدنیا لإخوانه، فهو عند الله من الصدّیقین، ومن شیعة علیّ بن أبی طالب علیهالسلام حقّاً، ولقد ورد علی أمیرالمؤمنین علیهالسلام أخوان له مؤمنان أب وابن، فقام إلیهما، وأکرمهما، وأجلسهما فی صدر مجلسه، وجلس بین أیدیهما، ثمّ أمر بطعام فاُحضر، فأکلا منه، ثمّ جاء قنبر بطست وإبریق خشب ومندیل لییبس، وجاء لیصبّ علی ید الرجل ماءً، فوثب أمیرالمؤمنین علیهالسلام فأخذ الإبریق لیصبّ علی ید الرجل، فتمرّغ الرجل فی التراب وقال:
یا أمیرالمؤمنین، الله یرانی وأنت تصبّ علی یدی؟!
قال: اقعد واغسل یدک؛ فإنّ الله عزّ وجلّ یراک وأخوک الذی لا یتمیّز منک، ولا یتفضّل علیک یخدمک، یرید بذلک خدمة فی الجنّة مثل عشرة أضعاف عدد أهل الدنیا، وعلی حسب ذلک فی ممالکه فیها. فقعد الرجل فقال له علیّ علیهالسلام: أقسمت علیک بعظیم حقّی الذی عرفته وبجّلته، وتواضعک لله حتی جازاک عنه بأن ندبنی لما شرّفک به من خدمتی لک، لمّا غسلت یدک مطمئنّاً کما کنت تغسل لو کان الصابّ علیک قنبراً، ففعل الرجل ذلک.
فلمّا فرغ ناول الإبریق محمد ابن الحنفیّة وقال: یا بنیّ، لو کان هذا الابن
حضرنی دون أبیه لصببت علی یده، ولکنّ الله عزّ وجلّ یأبی أن یسوّی بین ابن وأبیه إذا جمعهما مکان، لکن قد صبّ الأب علی الأب، فلیصبّ الابن علی الابن، فصبّ محمد ابن الحنفیّة علی الابن.(8)
راجع: زینة الزهد.
1) القصص: 83.
2) فضائل الصحابة لابن حنبل: 2 / 621 / 1064 و ج 1 / 345 / 497 وراجع تاریخ دمشق: 42 / 489 والبدایة والنهایة: 8 / 5 والمناقب لابن شهر آشوب: 2 / 104.
3) فضائل الصحابة لابن حنبل: 1 / 546 / 916، الزهد لابن حنبل: 165، الکامل فی التاریخ: 2 / 443، تاریخ دمشق: 42 / 489، شرح نهجالبلاغة: 2 / 202 نحوه، البدایة والنهایة: 8 / 5؛ الغارات: 1 / 89، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 104 کلاهما نحوه، تنبیه الخواطر: 1 / 23.
4) الغارات: 1 / 89؛ شرح نهجالبلاغة: 2 / 202.
5) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 104، إتحاف السادة: 6 / 370 من دون إسنادٍ إلی المعصوم.
6) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 96.
7) تاریخ دمشق: 42 / 489، البدایة والنهایة: 8 / 5.
8) الاحتجاج: 2 / 518 / 340، تنبیه الخواطر: 2 / 107، التفسیر المنسوب إلی الإمام العسکری علیهالسلام: 325 / 173 وراجع المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 105.