1/5790- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه بن محمد، قال: أخبرنا محمد بن محمد، حدثنی موسی بن إسماعیل، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: إنا أهل بیت لا نحمی ولا نحتمی إلّا من تمر (إن أهل البیت لا یحمی ولا یحمی إلّا من التمر).(1)
2/5791- الصدوق، حدثنا أبی، قال: حدثنا محمد بن یحیی العطار، قال: حدثنا أبوسعید الأدمی، قال: حدثنا علی بن الزیات، عن عبیداللَّه بن عبداللَّه، عمن ذکره، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: بینما نحن عند رسولاللَّه صلی الله علیه و آله إذا ورد علیه وفد عبدالقیس، فسلّموا ثم وضعوا بین یدیه جلّة تمر، فقال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: أصدقة أم هدیة؟ قالوا: بل هدیة یارسولاللَّه، قال: أی تمراتکم هذه؟ قالوا: البرنی، فقال صلی الله علیه و آله: فی تمرتکم هذه تسع خصال: إن جبرئیل یخبرنی أن فیه تسع خصال: یطیب النکهة، ویطیب المعدة، ویهضم الطعام، ویزید فی السمع والبصر، ویقوی الظهر، ویخبل الشیطان، ویقرب من اللَّه عزّوجلّ ویباعد من الشیطان.(2)
3/5792- الصدوق، باسناده عن علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: کان النبی صلی الله علیه و آله إذا أکل التمر یطرح النوی علی ظهر کفه، ثم یقذف به(3)
4/5793- عن علی [علیهالسلام]: أن النبی صلی الله علیه و آله نهی أن تلقی النواة علی الطبق الذی یؤکل منه الرطب أو التمر.(4)
5/5794- الرضا علیهالسلام، باسناده عن علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: جاء جبرئیل علیهالسلام إلی النبی صلی الله علیه و آله فقال: علیکم بالبرنی فانه خیر تمورکم، یقرب من اللَّه عزّوجلّ، ویباعد من النار.(5)
6/5795- عن علی [علیهالسلام] قال: جاء جبریل إلی النبی صلی الله علیه وسلم فقال: یامحمد خیر تمراتکم البرنی.(6)
7/5796- أحمد بن أبیعبداللَّه البرقی، عن القاسم بن یحیی، عن جدّه الحسن بن راشد، عن محمد بن مسلم، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام، قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: خالفوا أصحاب السکر (المسکر) وکلوا التمر، فإن فیه شفاء من الأدواء.(7)
8/5797- وعنه، عن بعضهم، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام، قال: کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام یأخذ التمر، فیضعها علی اللقمة، ویقول: هذه أدم هذه.(8)
9/5798- الصدوق، عن محمد بن علی بن الشاه، عن أبیبکر بن عبداللَّه النیسابوری،عن عبداللَّه بن أحمد بن عامر الطائی، عن أبیه، عن الرضا علیهالسلام، وعن أحمد بن إبراهیم الخوری، عن إبراهیم بن مروان، عن جعفر بن محمد بن زیاد، عن أحمد بن عبداللَّه الهروی، عن الرضا علیهالسلام، وعن الحسین بن محمد الأشنانی العدل، عن علی بن مهرویه القزوینی، عن داود بن سلیمان، عن الرضا، عن آبائه، عن أمیر
المؤمنین علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: کلوا التمر علی الریق فانه یقتل الدیدان فی البطن.(9)
10/5799- أحمد بن بشیر، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن عبداللَّه الجمال، رفع الحدیث إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: اشتکت عین سلمان وأبیذر (رضی اللَّه عنهما) قال: فأتاهما النبی صلی الله علیه و آله عائداً لهما فلما نظر الیهما،قال: لکل واحد منهما لا تنم علی الجانب الأیسر ما دمت شاکیاً من عینیک، ولا تقرب التمر حتی یعافیک اللَّه عزّوجلّ.(10)
11/5800- أحمد بن أبیعبداللَّه البرقی، عن عدة من أصحابنا، عن علی بن أسباط، عن عمّه یعقوب، رفعه إلی علی علیهالسلام، قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: لیکن أول ما تأکل النفساء الرطب، لأن اللَّه عزّوجلّ قال لمریم بنت عمران: «وَهُزِّی إِلَیْکِ بِجِذَعِ النَّخْلِ تَسَّاقَطُ عَلَیْکِ رُطَباً جَنِیّاً».(11) قیل: یارسولاللَّه فان لم یکن إبان الرطب؟ قال: سبع تمرات من تمرات المدینة، فان لم یکن فسبع تمرات من تمرات أمصارکم، فإن اللَّه تبارک وتعالی قال: وعزتی وجلالی وعظمتی وارتفاع مکانی، لا تأکل نفساء یوم تلد الرطب، فیکون غلاماً إلّا کان حلیماً، وإن کان جاریة کانت حلیمة.(12)
12/5801- وعنه، عن عبدالعزیز، عمن رفع الحدیث إلی أبیعبداللَّه علیهالسلام، قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: أشبه تمورکم بالطعام الصرفان(13)
13/5802- عن الحسین بن علی، عن أبیه علیهالسلام قال: إن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله کان یبتدیء
طعامه إذا کان صائماً بالتمر.(14)
14/5803- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام قال: کان رسولاللَّه صلی الله علیه و آله یعجبه من الحلو التمر والرطب، ومن الأطعمة الثرید،ومن البقول الهندباء، ورأیت رسولاللَّه صلی الله علیه و آله یلتقط الدباء من الصحفة، ورأیت رسولاللَّه صلی الله علیه و آله یأکل الرطب بالخربز.(15)
15/5804- الراوندی، أکل أمیرالمؤمنین علیهالسلام من تمر دقل، ثم شرب علیه الماء، وضرب یده علی بطنه، وقال: من أدخل بطنه النار فأبعده اللَّه ثم تمثل الشعر:
وإنک مهما تعط بطنک سؤله
وفرجک نالا منتهی الذم أجمعا.(16)
16/5805- عن الصادق، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: حنکّوا أولادکم بالتمر، هکذا فعل رسولاللَّه صلی الله علیه و آله بالحسن والحسین علیهماالسلام.(17)
17/5806- الحسن بن عبداللَّه، قال: حدثنا فضالة بن أیوب، عن محمد بن مسلم ابنیزید السکونی، عن أبیعبداللَّه، عن أبیه، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام: من أکل سبع تمرات عجوة عند مضجعه، قتلن الدود فی بطنه.(18)
18/5807- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: کل العجوة فان تمرة العجوة تمیتها، ولیکن علی الریق.(19)
19/5808- (الجعفریات)، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن
الحسین، عن أبیه، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام: أن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله أخذ کسرة وأخذ تمرة فوضعها علی الکسرة، وقال: هذه أدام لهذه ثم أکلها.(20)
20/5809- أحمد بن أبیعبداللَّه البرقی، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: خیر تمراتکم البرنی، فأطعموها نساءکم فی نفاسهن، تخرج أولادکم حلماء(21)
21/5810- عن علی [علیهالسلام] أنه دخل علی رسولاللَّه صلی الله علیه وسلم وهو رمد، وبین یدی النبی تمر یأکله، فقال: یاعلی أتشتهیه؟ فرمی إلیّ بتمرة ثم رمی إلیّ باُخری حتی إلیّ بسبع تمرات ثم قال: حسبک یاعلی(22)
22/5811- الصدوق، باسناده عن الرضا، عن آبائه، عن علی علیهالسلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «ثُمَّ لَتُسْئَلُنَّ یَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِیمِ».(23) قال: الرطب والماء البارد.(24)
23/5812- (الجعفریات)، باسناده عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: إن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله اُتی بطبق فیه رطب، فوضع بین یدیه، وکان بعض القوم یتناوله اثنتین فیأکلهما، فقال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: إحدی إحدی، فانه أمرء وأجدر أن لا یکون فیه غبن.(25)
1) الجعفریات: 199، مستدرک الوسائل 452:16 ح20524، نوادر الراوندی: 9.
2) الخصال أبواب التسعة: 416، وسائل الشیعة 106:17، البحار 124:66.
3) عیون أخبار الرضا علیهالسلام 41:2، البحار 125:66، صحیفة الرضا علیهالسلام: 245 ح152، مستدرک الوسائل 380:16 ح20251، مکارم الأخلاق: 169.
4) کنز العمال 434:15 ح41717، الجامع الصغیر للسیوطی 709:2 ح9561.
5) صحیفة الرضا علیهالسلام: 245 ح153، مستدرک الوسائل 383:16 ح20259، عیون أخبار الرضا علیهالسلام 48:2، البحار 126:66.
6) کنز العمال 188:14 ح38324.
7) المحاسن 343:2 ح2182، الخصال حدیث الأربعمائة: 615، وسائل الشیعة 104:17، البحار 133:66.
8) المحاسن 349:2 ح2206، البحار 139:66، وسائل الشیعة 104:17.
9) عیون أخبار الرضا علیهالسلام 48:2، البحار 165:62، ربیع الأبرار صحیفة الرضا علیهالسلام: 103 ح50، وسائل الشیعة 16:17.
10) طب الأئمة: 85، البحار 146:62.
11) مریم: 25.
12) المحاسن 346:2 ح2194، البحار 135:66.
13) المحاسن 348:2 ح2200، البحار 137:66، وسائل الشیعة 111:17.
14) مکارم الأخلاق: 169، البحار 141:66، مستدرک الوسائل 380:16 ح2025.
15) مسند زید بن علی: 426.
16) دعوات الراوندی: 137 ح340، البحار 412:66.
17) مکارم الأخلاق: 229، إحیاء الأحیاء 127:3، البحار 123:104، الکافی 24:6، تهذیب الأحکام 436:7.
18) طب الأئمة: 65،البحار 166:62، مستدرک الوسائل 390:16 ح20278.
19) طب الأئمة: 65، البحار 166:62، مستدرک الوسائل 390:16 ح20279.
20) الجعفریات: 158، مستدرک الوسائل 380:16 ح20255.
21) المحاسن 345:2 ح2191، البحار 134:66.
22) کنز العمال 86:10 ح28471.
23) التکاثر: 8.
24) عیون أخبار الرضا علیهالسلام 38:2، الدعوات للراوندی: 158 ح433، مکارم الأخلاق: 157، البحار 125:66، صحیفة الرضا علیهالسلام: 230 ح126، مستدرک الوسائل 388:16 ح20273.
25) الجعفریات: 161، مستدرک الوسائل 461:16 ح20545.