4329- الإمام علیّ علیهالسلام: الحمد لله الذی لم أکن عنده منسیّاً، الحمد لله الذی أثبتَنی
عنده فی صحیفة الأبرار، والحمد لله ذی الجلال والإکرام.(1)
4330- عنه علیهالسلام: الحمد لله الذی أنعم علیّ بالإسلام، وعلّمنی القرآن، وحبَّبنی إلی خیر البریّة خاتم النبیّین وسیّد المرسلین؛ إحساناً منه [إلیّ] ،(2) وفضلاً منه علیَّ.(3)
4331- عنه علیهالسلام: الحمد لله الذی لا من شیءٍ کان، ولا من شیءٍ کَوَّن ما قد کان؛ المستشهَد بحدوث الأشیاء علی أزلیّته، وبما وَسَمها به من العجز علی قدرته، وبما اضطرّها إلیه من الفناء علی دوامه.(4)
4332- عنه علیهالسلام: الحمد لله الذی جعل الحمدَ مفتاحاً لذکره، وسبباً للمزید من فضله، ودلیلاً علی آلائه وعظمته.(5)
4333- عنه علیهالسلام: الحمد لله خالق العباد، وساطِح المِهاد،(6) ومُسیل الوِهاد،(7)
مُخْصِب النِّجاد؛(8) لیس لأوّلیّته ابتداءٌ، ولا لأزلیّته انقضاء.(9)
4334- عنه علیهالسلام: الحمد لله الذی لا تُواری عنه سماءٌ سماءً، ولا أرضٌ أرضاً.(10)
4335- عنه علیهالسلام: الحمد لله الذی نصَر ولیّه، وخذَل عدوّه، وأعزّ الصادق المُحقّ، وأذلّ الکاذب المُبطل.(11)
4336- عنه علیهالسلام: الحمد لله الذی إلیه مصائرُ الخلق، وعواقبُ الأمر. نحمده علی عظیم إحسانه، ونَیِّر برهانه، ونَوامی(12) فضله وامتنانه؛ حمداً یکون لحقّه قضاءً، ولشکره أداءً، وإلی ثوابه مقرِّباً، ولحُسن مَزیده موجباً. ونستعین به استعانةَ راجٍ لفضله، مؤمِّلٍ لنفعه، واثقٍ بدفعه.(13)
4337- عنه علیهالسلام: الحمد لله الأوّل فلا شیء قبله، والآخرِ فلا شیء بعده، والظاهرِ فلا شیء فوقه، والباطنِ فلا شیء دونه.(14)
4338- عنه علیهالسلام: أحمده استتماماً لنِعمته، واستسلاماً لعزّته، واستعصاماً من معصیته. وأستعینه فاقةً إلی کفایته؛ إنّه لا یضلّ من هداه.(15)
4339- عنه علیهالسلام: أحمده شکراً لإنعامه، وأستعینه علی وظائف حقوقه؛ عزیزَ الجند، عظیمَ المجد.(16)
4340- عنه علیهالسلام: نحمده علی ما کان، ونستعینه من أمرنا علی ما یکون، ونسأله المُعافاة فی الأدیان، کما نسأله المُعافاة فی الأبدان.(17)
4341- عنه علیهالسلام: نحمده علی ما وفَّق له من الطاعة، وذادَ(18) عنه من المعصیة، ونسأله لمِنّته تماماً، وبحبله اعتصاماً.(19)
4342- عنه علیهالسلام: نحمده علی ما أخذ وأعطی، وعلی ما أبلی وابتَلی. الباطن لکلّ خفیّة، والحاضر لکلّ سریرة، العالم بما تُکنُّ الصدور، وما تخون العیون.(20)
4343- عنه علیهالسلام: اللهمّ لک الحمد علی ما تأخذ وتعطی، وعلی ما تعافی وتبتلی؛ حمداً یکون أرضی الحمد لک، وأحبّ الحمد إلیک، وأفضل الحمد عندک؛ حمداً یملأ ما خلقتَ، ویبلغ ما أردتَ؛ حمداً لا یُحجَب عنک، ولا یُقصَر دونک؛ حمداً لا ینقطع عددُه، ولا یفنی مدَدُه.
فلسنا نعلم کُنْه عظمتک، إلّا أنّا نعلم أنّک حیّ قیّوم، لا تأخذک سِنَةٌ ولا نوم. لم ینتهِ إلیک نظرٌ، ولم یُدرکک بصرٌ. أدرکتَ الأبصار، وأحصیتَ الأعمال(21)، وأخذتَ بالنواصی والأقدام.
وما الذی نری من خلقک، ونعجب له من قدرتک، ونصِفه من عظیم سلطانک، وما تغیَّب عنّا منه، وقصرت أبصارنا عنه، وانتهت عقولنا دونه، وحالت ستور الغیوب بیننا وبینه- أعظمُ.
فمن فرّغ قلبه، وأعمل فکره؛ لیعلم کیف أقمت عرشک، وکیف ذرأت خلقک، وکیف علّقت فی الهواء سماواتک، وکیف مددت علی مَور(22) الماء أرضک- رجع طرفُه حسیراً،(23) وعقلُه مَبهوراً،(24) وسمعُه واِلهاً، وفکرُه حائراً.(25)
4344- عنه علیهالسلام: الحمد لله الذی لا یبلغ مدحته القائلون، ولا یحصی نعماءه العادّون، ولا یؤدّی حقّه المجتهدون؛ الذی لا یدرکه بُعد الهمم، ولا یناله غوص الفطن؛ الذی لیس لصفته حدّ محدود، ولا نعت موجود، ولا وقت معدود، ولا أجلٌ ممدود. فطر الخلائق بقدرته، ونشر الریاح برحمته، ووتَّد بالصخور میدان أرضه.(26)
4345- عنه علیهالسلام: الحمد لله المتجلّی لخلقه بخلقه، والظاهر لقلوبهم بحجّته، خلق الخلق من غیر رَوِیّة، إذ کانت الروِیّات لا تلیق إلّا بذوی الضمائر، ولیس بذی ضمیر فی نفسه.(27)
4346- عنه علیهالسلام: الحمد لله الناشر فی الخلق فضله، والباسط فیهم بالجود یده.
نحمده فی جمیع اُموره، ونستعینه علی رعایة حقوقه.(28)
4347- عنه علیهالسلام: الحمد لله الفاشی فی الخلق حمده، والغالب جنده، والمتعالی جَدّه.(29) أحمده علی نعمه التُّؤام(30) وآلائه العِظام. الذی عظم حلمه فعفا، وعدل فی کلّ ما قضی، وعِلم ما یمضی وما مضی، مبتدع الخلائق بعلمه، ومُنشئهم بحُکمه بلا اقتداء ولا تعلیم.(31)
4348- عنه علیهالسلام: الحمد لله الذی بطَن خفیّات الاُمور، ودلّت علیه أعلام الظهور، وامتنع علی عین البصیر، فلا عینُ من لم یرَه تُنکره، ولا قلب من أثبته یبصره.(32)
4349- عنه علیهالسلام: الحمد لله الذی لا یَحویه مکان، ولا یحدّه زمان؛ علا بطَوله، ودنا بحَوله؛ سابق کُلّ غنیمة وفضل، وکاشف کلّ عظیمة وأزْل.(33) أحمده علی جود کرمه، وسبوغ نعمه؛ وأستعینه علی بلوغ رضاه، والرضی بما قضاه؛ واُومن به إیماناً، وأتوکّل علیه إیقاناً.(34)
4350- عنه علیهالسلام: الحمد لله غیر مقنوطٍ من رحمته، ولا مخلوٍّ من نعمته، ولا مَأیوس من مغفرته، ولا مستنکَفٍ عن عبادته؛ الذی لا تَبرح منه رحمة، ولا تُفقد له نعمة.(35)
4351- عنه علیهالسلام: الحمد لله الذی استخلص الحمدَ لنفسه، واستوجبه علی جمیع خلقه؛ الذی ناصیة کلّ شیء بیده، ومصیر کلّ شیء إلیه؛ القویُّ فی سلطانه، اللطیف فی جبروته؛ لا مانع لما أعطی، ولا معطی لما منع؛ خالق الخلائق بقدرته، ومسخِّرهم بمشیئته؛ وفیّ العهد، صادق الوعد، شدید العقاب، جزیل الثواب.
أحمده وأستعینه علی ما أنعم به ممّا لا یعرف کنهَه غیرُه، وأتوکّل علیه توکّلَ المُستسلم لقدرته، المُتبرّی من الحول والقوّة إلّا إلیه.(36)
4352- عنه علیهالسلام: الحمد لله الواصل الحمدَ بالنِّعم، والنِّعمَ بالشکر. نحمده علی آلائه کما نحمده علی بلائه. ونستعینه علی هذه النفوس البِطاءِ عمّا اُمرتْ به، السِّراعِ إلی ما نُهیتْ عنه. ونستغفره ممّا أحاط به علمه، وأحصاه کتابه.(37)
1) الکافی: 4 / 183 / 7 عن محمد بن عمران عن الإمام الصادق علیهالسلام، الإرشاد: 1 / 336 وفیه «الحمد لله الذی کنت ممّا کتبه مذکوراً» بدل «الحمد لله الذی أثبتَنی»، وقعة صفّین: 148 عن حبّة العرنی، شرح الأخبار: 2 / 368 / 730 کلّها نحوه، بحارالأنوار: 38 / 62 / 13 و ج 40 / 290 / 64.
2) ما بین المعقوفین أثبتناه من إعلام الوری.
3) الأمالی للصدوق: 157 / 150، بشارة المصطفی: 155 کلاهما عن جابر بن عبدالله الأنصاری، إعلام الوری: 1 / 366 وفیه «مَنَّ» بدل «أنعَمَ»، بحارالأنوار: 39 / 19 / 2.
4) عیون أخبار الرضا: 1 / 121 / 15، التوحید: 69 / 26 کلاهما عن الهیثم بن عبدالله الرمانی عن الإمام الرضا عن آبائه علیهمالسلام، بحارالأنوار: 4 / 221 / 2.
5) نهجالبلاغة: الخطبة 157.
6) المَهْد: الأرض، کالمِهاد (تاج العروس: 5 / 263).
7) الوَهْدَة: المطمئنّ من الأرض والمکان المنخفض کأنّه حُفرة، جمعها: وِهاد (تاج العروس: 5 / 329).
8) النِّجاد: جمع نَجْد: ما أشرَفَ من الأرض وارتَفَع واستَوَی وصَلُب وغَلُظَ (تاج العروس: 5 / 268).
9) نهجالبلاغة: الخطبة 163، بحارالأنوار: 4 / 306 / 35 و ج 57 / 27 / 3.
10) نهجالبلاغة: الخطبة 172.
11) الإرشاد: 1 / 259، الأمالی للمفید: 127 / 5 عن عبدالرحمن بن عبیدبن الکنود، وقعة صفّین: 4 عن عبدالرحمن بن عبیدبن أبی الکنود وغیره وفیه «الناکث» بدل «الکاذب»، بحارالأنوار: 32 / 351 / 334 و ح 335.
12) نَمَی الشیءُ ینمی ویَنمُو: إذا زاد وارتفع (النهایة: 5 / 121).
13) نهجالبلاغة: الخطبة 182، بحارالأنوار: 4 / 313 / 40.
14) نهجالبلاغة: الخطبة 96.
15) نهجالبلاغة: الخطبة 2، بحارالأنوار: 77 / 331 / 19؛ مطالب السؤول: 58.
16) نهجالبلاغة: الخطبة 190.
17) نهجالبلاغة: الخطبة 99.
18) الذَّوْد: السَّوْق والطَّرْد والدَّفْع (لسان العرب: 3 / 167).
19) نهجالبلاغة: الخطبة 194، بحارالأنوار: 72 / 176 / 6.
20) نهجالبلاغة: الخطبة 132.
21) فی نسخة: «الأعمار».
22) المَوْر: المَوْج، والاضطراب، والتحرُّک (تاج العروس: 7 / 496).
23) بَصَرٌ حَسِیر: کَلِیل (لسان العرب: 4 / 188).
24) بَهَرَهُ: قَهَرَه وعَلاه وغَلَبَه (تاج العروس: 6 / 119).
25) نهجالبلاغة: الخطبة 160.
26) نهجالبلاغة: الخطبة 1، الاحتجاج: 1 / 473 / 113، بحارالأنوار: 4 / 247 / 5 و ج 77 / 300 / 7.
27) نهجالبلاغة: الخطبة 108.
28) نهجالبلاغة: الخطبة 100.
29) أی عَظَمَته وسُلطانه وجَلاله (انظر: مجمع البحرین: 1 / 273).
30) تُؤام: جمع تَوْأَم (لسان العرب: 12 / 61).
31) نهجالبلاغة: الخطبة 191.
32) نهجالبلاغة: الخطبة 49، بحارالأنوار: 4 / 308 / 36 و ج 77 / 304 / 8.
33) الأزْل: الشِّدَّة والضِّیق (النهایة: 1 / 46).
34) الأمالی للطوسی: 684 / 1456 عن ابن عبّاس، بحارالأنوار: 77 / 373 / 36.
35) نهجالبلاغة: الخطبة 45، بحارالأنوار: 73 / 81 / 42 و ص 134 / 139.
36) العقد الفرید: 3 / 120، جواهر المطالب: 1 / 344.
37) نهجالبلاغة: الخطبة 114.