جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاشربة المحرمة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

1/5677- عن علی [علیه‏السلام]: سألت النبی صلی الله علیه وسلم عن الأشربة عام حجة الوداع؟ فقال: حرّم اللَّه الخمر بعینها، والسکر من کل شراب(1)

2/5678- عن جعفر بن محمد علیه‏السلام أنه قال: لا یتداوی بالخمر ولا المسکر، ولا تمتشط النساء به، فقد أخبرنی أبی، عن أبیه، عن جدّه أن علیاً علیه‏السلام قال: إن اللَّه لم یجعل فی رجس حرّمه شفاء.(2)

3/5679- قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: إنما سمی السقایة لأن رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله أمر بزبیب اُتی به من الطائف أن یُنبذ ویُطرح فی حوض زمزم؛ لأن ماءها مرّ، فأراد أن یکسر مرارته، فلا تشربوه إذا عتق.(3)

4/5680- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه سمع رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله یقول: لا أُحلّ مسکراً، کثیره وقلیله حرام.(4)

5/5681- عن علی [علیه‏السلام]: اجتنبوا ما أَسکر.(5)

6/5682- عن علی [علیه‏السلام]: کل مسکر خمر، وما اُسکر کثیره فقلیله حرام(6)

7/5683- نصر بن مزاحم، قال: کتب أمیرالمؤمنین علیه‏السلام إلی الأسود بن قطنة: واطبخ للمسلمین قبلک من الطلاء ما یذهب ثلثاه.(7)

8/5684- (الجعفریات)، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام أنه قال: لیس علی الخمر صدقة، ولا بأس بشرب العصیر إذا کان حلواً ویحلّ شربه.(8)

9/5685- عن الأصبغ بن نباتة، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: الفتنة ثلاثة: حب النساء وهو سیف الشیطان، وحب الخمر وهو رمح الشیطان، إلی أن قال: ومن أحب شربة الخمر حرّمت علیه الجنة، الخبر.(9)

10/5686- القطب الراوندی فی (لب اللباب) قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: مصادقة الیهود والنصاری خیر من مصادقة شارب الخمر، ومن صافح شارب الخمر کتب علیه خطیئته.(10)

11/5687- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال:

حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: المسکر من الکبائر.(11)

12/5688- الشیخ أبوالفتوح، عن محمد بن الحنفیة، عن أبیه، أمیرالمؤمنین علی علیه‏السلام عن النبی صلی الله علیه و آله قال: من شرب الخمر بعد ما حرمه اللَّه علی لسانی، فان خطب فلا یزوج، وان حدّث فلا یصدّق، وإن شفع فلا یشفّع، ولا یؤتمن علی شی‏ء، فان ائتمنه علی أمانة فهلکت، فحق علی اللَّه تعالی أن لا یعوضه منها.(12)

13/5689- عن علی بن الحسین ومحمد بن علی علیهماالسلام إنهما ذکرا وصیة علی علیه‏السلام وساقا الوصیة، إلی أن قالا: قال علیه‏السلام: ولا یرد علی رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله من أکل مالاً حراماً، لا واللَّه لا واللَّه لا واللَّه، ولا یشرب من حوضه، ولا تنال شفاعته، لا واللَّه ولا من أدمن علی شرب شی‏ء من هذه الأشربة المسکرة، الوصیة.(13)

14/5690- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن محمد بن الحسین رفعه، قال: قیل لأمیر المؤمنین علیه‏السلام إنک تزعم أن شرب الخمر أشد من الزنا والسرقة،فقال علیه‏السلام: نعم إن صاحب الزنا لعله لا یعدوه إلی غیره، وإن شارب الخمر إذا شرب الخمر زنی وسرق وقتل النفس التی حرم اللَّه عزّوجلّ وترک الصلاة.(14)

15/5691- الصدوق، باسناده عن علی علیه‏السلام قال: ومن شرب الخمر وهو یعلم أنها حرام، سقاه اللَّه من طینة خبال وإن کان مغفوراً له.(15)

16/5692- علی بن الحسین المرتضی نقلاً من تفسیر النعمانی باسناده عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی بیان الناسخ والمنسوخ، أن قوله تعالی: «وَمِنَ ثَمَرَاتِ النَّخِیلِ

وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَکَرَاً وَرِزْقاً حَسَناً».(16) منسوخ بآیة التحریم وهی قوله تعالی: «قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّیَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْیَ بِغَیْرِ الْحَقِّ».(17) والاثم هنا هو الخمر(18)

بیان: لعل النسخ محمول علی التقیة أو بمعنی تخصیص العام وعدم إرادة الخمر منه.

17/5693- محمد بن یعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبیه، عن غیاث، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام أن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: کره أن تسقی الدواب الخمر.(19)

18/5694- الصدوق، باسناده عن علی علیه‏السلام قال: من سقی صبیاً مسکراً وهو لا یعقل حبسه اللَّه عزّوجلّ فی طینة الخبال، حتی یأتی مما صنع بمخرج(20)

19/5695- وعنه، عن علی علیه‏السلام قال: مدمن الخمر یلقی اللَّه حین یلقاه کعابد وثن، قیل وما المدمن؟ قال الذی إذا وجدها شربها، من شرب المسکر لم تقبل صلاته أربعین یوماً ولیلة.(21)

20/5696- عن علی [علیه‏السلام] قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم: أشهد باللَّه وأشهد باللَّه لقد قال لی جبرئیل: یامحمد إن مدمن الخمر کعابد وثن(22)

21/5697- علاء الدین الهندی، أنبأنا یوسف بن المبارک بن کامل الخفاف، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد أخبرنی محمد بن عبدالباقی الأنصاری، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثنی أبوبکر أحمد بن علی بن ثابت الخطیب، قال: أشهد باللَّه

وأشهد للَّه لقد حدثنا القاضی أبوالعلاء محمد بن علی الواسطی، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثنی أبومحمد عبداللَّه بن أحمد بن عبداللَّه بن الملیح السجزی، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثنی علی بن محمد الهروی، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثنی عبدالسلام بن صالح، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثنی أبی‏موسی ابن‏جعفر، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثنی أبی‏جعفر بن محمد، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثنی أبی‏محمد بن علی، قال:أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثنی أبی‏علی بن الحسین، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثنی أبی‏الحسین بن علی، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثنی أبی‏علی بن أبی‏طالب، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثنی رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثنی جبرئیل، فقال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثنی میکائیل، وقال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثنی عزرائیل، وقال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه أن اللَّه تعالی: قال: مدمن خمر کعابد وثن.(23)

22/5698- عن علی علیه‏السلام أنه قال: لا توادوا من یستحل المسکر، فإنَّ شاربه مع تحریمه أیسر من هالک یستحله أو یحلّه، وإن لم یشربه، وکفی بتحلیله إیاه براءة وردّاً لما جاء به النبی صلی الله علیه و آله ورضیً بالطواغیت(24)

23/5699- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: لو أن قطرة من الخمر قطرت فی بئر ونزح ماء من ذلک البئر، وسقی به أرض فأنبتت حشیشاً ویبس ذلک الحشیش، ثم إن شاة رعت من ذلک الحشیش فاختلط فیه قطیع غنم واشتبهت ثم ذبحت تلک الشیاه کلّها لم آکل من لحومها شیئاً.(25)

24/5700- عن علی علیه‏السلام: لا تجالسوا شارب الخمر ولا تزوجوه ولا تزوجوا الیه، وان مرض فلا تعودوه، وإن مات فلا تشیعوه، وإن شارب الخمر یجیئ به یوم القیامة مسوداً وجهه، مزرقة عیناه، مائلاً شدقه، سائلاً لعابه، دالعاً لسانه من قفاه.(25)

25/5701- أخرج البیهقی، عن علی رضی الله عنه قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم: لا یدخل الجنة عاق، ولا مدمن خمر.(26)

26/5702- أخرج البیهقی فی (الشعب)، عن علی رضی الله عنه: سمعت رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم یقول: لم یزل جبریل ینهانی عن عبادة الأوثان وشرب الخمر،وملاحاة الرجال.(27)


1) کنز العمال 162:4 ح9984.

2) دعائم الاسلام 134:2، البحار 495:66.

3) الخصال حدیث الأربعمائة: 630، البحار 243:99.

4) دعائم الاسلام 131:2، البحار 494:66، مستدرک الوسائل 59:17 ح20743.

5) کنز العمال 342:5 ح13138.

6) کنز العمال 369:5 ح13274.

7) وقعة صفین: 106، مستدرک الوسائل 39:17 ح20679.

8) الجعفریات: 55،مستدرک الوسائل 30:17 ح20659.

9) جامع الأخبار: 429 ح1202، مستدرک الوسائل 49:17 ح20702، الخصال باب الثلاثة: 113.

10) مستدرک الوسائل 54:17 ح20720.

11) الجعفریات: 134، مستدرک الوسائل 54:17 ح20722، تفسیر العیاشی 138:1، البحار 486:66.

12) تفسیر أبی‏الفتوح الرازی 218:2، مستدرک الوسائل 54:17 ح20721.

13) دعائم الاسلام 351:2، مستدرک الوسائل 59:17 ح20742.

14) الکافی 403:6، وسائل الشیعة 252:17.

15) الخصال حدیث الأربعمائة: 621، وسائل الشیعة 244:17، البحار 128:79.

16) النحل: 67.

17) الأعراف: 33.

18) رسالة المحکم والمتشابه: 10، وسائل الشیعة 245:17، البحار 152:79.

19) الکافی 430:6، وسائل الشیعة 246:17، تهذیب الأحکام 114:9.

20) الخصال حدیث الأربعمائة: 635، وسائل الشیعة 247:17، البحار 489:66.

21) الخصال حدیث الأربعمائة: 632، وسائل الشیعة 256:17، البحار 128:79.

22) کنز العمال 345:5 ح13160.

23) کنز العمال 488:5 ح13698.

24) دعائم الاسلام 132:2، البحار 495:66، مستدرک الوسائل 56:17 ح20733.

25) أنوار النعمانیة 134:3.

26) تفسیر السیوطی 323:2.

27) تفسیر السیوطی 326:2.