4905- رسولالله صلی الله علیه و آله: علی بن أبی طالب أعلم امتی(1)
4906- عنه صلی الله علیه و آله: أعلم امتی من بعدی علی بن أبی طالب(2)
4907- عنه صلی الله علیه و آله- فی وصف علی علیهالسلام-: أقدم امتی سلما، وأکثرهم علما(3)
4908- عنه صلی الله علیه و آله: علی أشجع الناس قلبا، وأعلم الناس علما(4)
4909- عنه صلی الله علیه و آله: أعلمکم علیّ بن أبیطالب(5)
4910- عنه صلی الله علیه وآله: علیّ المحیی لسنّتی من بعدی ومعلّم اُمّتی والقائم بحجّتی(6)
4911- عنه صلی الله علیه و آله- لعلیّ علیهالسلام-: أنت أقرأهم لکتاب اللَّه عزّوجلّ، وأعلمهم
بسنّتی(7)
4912- تاریخ بغداد عن أنس: قیل: یا رسولاللَّه، عمّن نکتب العلم؟ قال: عن علیّ وسلمان(8)
4913- مسند ابنحنبل عن هبیرة: خطبنا الحسن بن علیّ رضی الله عنه [بعد مقتل الإمام علیّ علیهالسلام] فقال: لقد فارقکم رجل بالأمس، لم یسبقه الأوّلون بعلم، ولا یدرکه الآخرون(9)
4914- أنساب الأشراف عن أبی إسحاق: مرَّ رجلٌ علی سلمان، فقال: أری علیّاً یمرُّ بین ظهرانیکم فلاتقومون فتأخذون بحجزته،(10) فوالذی نفسی بیده لا یخبرکم أحد بسرِّ نبیّکم بعده(11)
4915- الأمالی للصدوق عن زرّ بن حبیش: مرَّ علیّ علیهالسلام علی بغلة رسولاللَّه صلی الله علیه و آله وسلمان فی ملأ فقال سلمان: أ لا تقومون تأخذون بحُجْزَته تسألونه؟ فوالذی
فلق الحبّة وبرأ النسمة، إنّه لا یُخبِرکم بسرِّ نبیّکم أحدٌ غیره، وإنّه لعالِم الأرض وربّانیها وإلیه تسکن، لو فقدتموه لفقدتم العلم وأنکرتم الناس(12)
4916- اُسد الغابة عن ابنعبّاس: إذا ثبت لنا الشیء عن علیّ لم نعدل عنه إلی غیره(13)
4917- الأمالی للمفید عن سعید بن المسیّب: سمعت رجلاً یسأل ابنعبّاس عن علیّ بن أبی طالب علیهالسلام، فقال له ابنعبّاس: إنّ علیّ بن أبیطالب صلّی القبلتین، وبایع البیعتین، ولم یعبد صنماً ولا وثناً، ولم یضرب علی رأسه بزلم(14) ولا قدح، ولد علی الفطرة، ولم یشرک باللَّه طرفة عین.
فقال الرجل: إنّی لم أسألک عن هذا، إنّما سألتک عن حمله سیفه علی عاتقه یختال به حتی أتی البصرة، فقتل بها أربعین ألفاً، ثمّ سار إلی الشام فلقی حواجب(15) العرب، فضرب بعضهم ببعض حتی قتلهم، ثمّ أتی النهروان وهم مسلمون فقتلهم عن آخرهم.
فقال له ابنعبّاس: أ علیّ أعلم عندک أم أنا؟
فقال: لو کان علیّ أعلم عندی منک لما سألتک.
قال: فغضب ابنعبّاس حتی اشتدَّ غضبه، ثمّ قال: ثکلتک اُمّک علیّ علّمنی،
کان علمه من رسولاللَّه صلی الله علیه و آله، ورسولاللَّه صلی الله علیه و آله علّمه اللَّه من فوق عرشه، فعلم النبیّ صلی الله علیه و آله من اللَّه، وعلم علیّ من النبیّ، وعلمی من علم علیّ، وعلم أصحاب محمّد کلّهم فی علم علیّ علیهالسلام کالقطرة الواحدة فی سبعة أبحر(16)
4918- المصنّف عن ابنالملک بن أبی سلیمان: قلت لعطاء: کان فی أصحاب رسولاللَّه صلی الله علیه و آله أحد أعلم من علیّ؟ قال: لا، واللَّه أعلمه!(17)
4919- مقتل أمیرالمؤمنین عن عبدالملک بن أبیسلیمان: قلت لعطاء: أکان أحد من أصحاب رسولاللَّه صلی الله علیه و آله أفقه من علیّ علیهالسلام؟ قال: لا، واللَّه ما علمته(18)
4920- الکافی عن أبیسعید الخدری: کنت حاضراً لمّا هلک أبوبکر واستخلف عمر، أقبل یهودی من عظماء یهود یثرب، وتزعم یهود المدینة أنّه أعلم أهل زمانه، حتی رفع إلی عمر، فقال له: یا عمر، إنّی جئتک اُرید الإسلام، فإن أخبرتنی عمّا أسألک عنه فأنت أعلم أصحاب محمّد بالکتاب والسنّة وجمیع ما اُرید أن أسأل عنه.
قال: فقال له عمر: إنّی لست هناک، لکنّی اُرشدک إلی من هو أعلم اُمّتنا بالکتاب والسنّة وجمیع ما قد تسأل عنه وهو ذاک- فأومأ إلی علیّ علیهالسلام-(19)
4921- الغارات عن علیّ بن محمّد بن أبیسیف عن أصحابه- فی بیان اهتمام
محمّد بن أبیبکر بکتاب الإمام علیّ علیهالسلام حین ولّاه مصر والذی کان فیه علم کثیر-: کان ینظر فیه ویتعلّمه ویقضی به، فلمّا ظهر علیه وقتل، أخذ عمرو بن العاص کتبه أجمع، فبعث بها إلی معاویة بن أبی سفیان، وکان معاویة ینظر فی هذا الکتاب ویعجبه.
فقال الولید بن عقبة وهو عند معاویة لمّا رأی إعجاب معاویة به: مُر بهذه الأحادیث أن تُحرق! فقال له معاویة: مَهْ یابن أبی معیط، إنّه لا رأی لک.
فقال له الولید: إنّه لا رأی لک أفمن الرأی أن یعلم الناس أنّ أحادیث أبی تراب عندک؟! تتعلّم منها وتقضی بقضائه؟! فَعلام تقاتله؟!
فقال معاویة: ویحک! أتأمرنی أن أحرق علماً مثل هذا؟! واللَّه ما سمعت بعلم أجمع منه ولا أحکم ولا أوضح.
فقال الولید: إن کنت تعجب من علمه وقضائه فَعَلام تقاتله؟
فقال معاویة: لولا أنّ أباتراب قتل عثمان ثمّ أفتانا لأخذنا عنه، ثمّ سکت هنیئة ثمّ نظر إلی جلسائه، فقال: إنّا لا نقول: إنّ هذه من کتب علیّ بن أبیطالب ولکّنا نقول: إنّ هذه من کتب أبیبکرٍ الصدِّیق کانت عند ابنه محمّد، فنحن نقضی بها ونفتی.
فلم تزل تلک الکتب فی خزائن بنی اُمیّة حتی ولی عمر بن عبدالعزیز، فهو الذی أظهر أنّها من أحادیث علیّ بن أبیطالب علیهالسلام.
فلمّا بلغ علیّ بن أبیطالب علیهالسلام أنّ ذلک الکتاب صار إلی معاویة اشتدّ ذلک علیه(20)
4922- تفسیر فرات عن کعب الأخبار: إنّی لأعلم أنّ أعلم هذه الاُمّة علیّ بن أبیطالب علیهالسلام بعد نبیها؛ لأ نّی لم أسأله عن شیءٍ إلّا وجدت عنده علماً تصدّقه به التوراة وجمیع کتب الأنبیاء(21)
4923- رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: قسمت الحکمة عشرة أجزاء، فاُعطی علیّ تسعة أجزاء، والناس جزءاً واحداً(22)
4924- عنه صلی الله علیه و آله: إنّ اللَّه عزّ وجلّ فرض العلم علی ستّة أجزاء، فأعطی علیّاً علیهالسلام خمسة أجزاء، وأسهم له فی الجزء الآخر(23)
4925- عنه صلی الله علیه و آله: العلم خمسة أجزاء، اُعطی علیّ بن أبیطالب من ذلک أربعة أجزاء، واُعطی سائر الناس جزءاً واحداً، والذی بعثنی بالحقّ بشیراً ونذیراً، لعلیّ بجزء الناس أعلم(24)
4926- الاستیعاب عن عبداللَّه بن عبّاس: واللَّه لقد اُعطی علیّ بن أبیطالب تسعة أعشار العلم، وایم اللَّه، لقد شارککم فی العشر العاشر(25)
4927- المناقب للخوارزمی عن ابنعبّاس: العلم ستّة أسداس، لعلیّ بن أبیطالب علیهالسلام خمسة أسداس، وللناس سدس، ولقد شارکنا فی السدس حتی لهو أعلم به منّا(26)
4928- الکامل فی التاریخ عن ابنعبّاس: قُسم علم الناس خمسة أجزاء، فکان لعلیّ منها أربعة أجزاء، ولسائر الناس جزء شارکهم علیّ فیه فکان أعلمهم به(27)
1) الإرشاد: 1 / 33 عن ابنعبّاس، بحارالأنوار: 40 / 144 / 49.
2) الفردوس: 1 / 370 / 1491، المناقب للخوارزمی: 82 / 67، کفایة الطالب: 332، فرائد السمطین: 1 / 97 / 66؛ الأمالی للصدوق: 642 / 870، شرح الأخبار: 1 / 126 / 58 و ج 2 / 310 / 636، المناقب للکوفی:1 / 386 / 304 کلّها عن سلمان الفارسی، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 32.
3) مسند ابنحنبل: 7 / 288 / 20329 عن معقل بن یسار، المصنّف لابن أبی شیبة: 7 / 505 / 68 ، المعجم الکبیر: 1 / 94 / 156، أنساب الأشراف: 2 / 354 والثلاثة الأخیرة عن أبی إسحاق، المناقب لابن المغازلی: 102 / 144 وفیه «أعلمهم» بدل «أکثرهم»، المناقب للخوارزمی: 122 / 112؛ الخصال: 412 / 16، المناقب للکوفی: 1 / 254 / 168 والأربعة الأخیرة عن أبیأیّوب الأنصاری و ص 279 / 193 عن بکر بن عبداللَّه المزنی، کمال الدین: 263 / 10 عن سلمان الفارسی، الإرشاد: 1 / 36 عن أبی سعید الخدری، الأمالی للطوسی: 155 / 256 عن أبیأیّوب و ص 248 / 436 و ص 633 / 1035 کلاهما عن الحارث عن الإمام علیّ علیهالسلام، الأمالی للصدوق: 101 / 77 عن مقاتل بن سلیمان عن الإمام الصادق عن آبائه علیهمالسلام والثلاثة الأخیرة عنه صلی الله علیه و آله، مائة منقبة: 74 / 25 عن جابر بن عبداللَّه وراجع الاستیعاب: 3 / 203 / 1875.
4) المناقب لابن المغازلی: 151 / 188، المناقب للخوارزمی: 290 / 279؛ الأمالی للصدوق: 524 / 709، بشارة المصطفی: 174، الفضائل لابن شاذان: 102، المناقب للکوفی: 2 / 595 / 1100 کلّها عن ابنعبّاس.
5) الکافی: 7 / 424 / 6 ، تهذیب الأحکام: 6 / 306 / 849 ، خصائص الأئمّة علیهمالسلام: 84 کلّها عن عمر.
6) الاحتجاج: 1/ 298 / 52، المناقب للکوفی: 1 / 225 / 142 و ص 416 / 330 کلّها عن عبداللَّه بن الحسن عن أبیه، الیقین: 449 / 170 عن یحیی بن عبداللَّه بن الحسن عن جدّه وکلّها عن الإمام علیّ علیهالسلام عن اُبیّ بن کعب.
7) الاحتجاج: 1 / 363 / 60 عن سلیم بن قیس، کتاب سلیم بن قیس: 2 / 601 / 6 وفیه «بسنن اللَّه» بدل «بسنّتی»، الفضائل لابن شاذان: 123 وکلّها عن سلمان والمقداد وأبی ذرّ، بحارالأنوار:40 / 1 / 1.
8) تاریخ بغداد: 4 / 158 / 1830.
9) مسند ابنحنبل: 1 / 425 / 1719 و ص 426 / 1720 عن عمرو بن حبشی، فضائل الصحابة لابن حنبل: 2 / 601 / 1026 عن أبی رزین و ص 595 / 1013 و ج 1 / 548 / 922، المصنّف لابن أبی شیبة: 7 / 502 / 47 کلّها عن عمرو بن حبشی و ص 499 / 31 عن عاصم بن ضمرة، حلیة الأولیاء: 1 / 65، البدایة والنهایة: 7 / 333؛ مسائل علیّ بن جعفر: 328 / 818 عن عمر بن علیّ، بشارة المصطفی: 240 عن عامر بن واثلة.
10) الحُجزة: موضع شدّ الإزار، فاستعاره للاعتصام والالتجاء والتمسّک بالشیء (النهایة: 344:1).
11) أنساب الأشراف: 2 / 406 وراجع الأمالی للمفید: 354 / 6 والأمالی للطوسی: 124 / 194 وبشارة المصطفی: 124 و ص 265 والمناقب للکوفی: 2 / 532 / 1032 و ص 439 / 923.
12) الأمالی للصدوق: 641 / 869، الأمالی للمفید: 138 / 2 وفیه «زرّها» بدل «ربّانیها»، شرح الأخبار: 2 / 281 / 591.
13) اُسد الغابة: 4 / 96 / 3789، تاریخ دمشق: 42 / 407، الاستیعاب: 3 / 207 / 1875 نحوه.
14) واحد الأزلام: وهی القِداح التی کانت فی الجاهلیّة علیها مکتوب الأمر والنهی: افعل ولا تفعل، کان الرجل منهم یضعها فی وعاءٍ له، فإذا أراد سفراً أو زواجاً أو أمراً مهمّاً أدخل یده فأخرج منها زلماً، فإن خرج الأمر مضی لشأنه، وإن خرج النهی کفّ عنه ولم یفعله (النهایة: 2 / 311).
15) حواجب الشمس: نواحیها (لسان العرب: 1 / 299).
16) الأمالی للمفید:235 / 6 ، الأمالی للطوسی: 11 / 14، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 30 عن ابنعبّاس نحوه من «علمه من رسولاللَّه…».
17) المصنّف لابن أبیشیبة: 7 / 502 / 46، اُسد الغابة: 4 / 95 / 3789، الاستیعاب: 3 / 206 / 1875، تاریخ دمشق: 42 / 410، الریاض النضرة: 3 / 160؛ شرح الأخبار: 1 / 91 / 7 وج 2 / 310 / 635، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 30، کشف الغمّة: 1 / 117.
18) مقتل أمیرالمؤمنین: 107 / 97.
19) الکافی:1 / 531 / 8 ، الغیبة للطوسی: 152 / 113، کشفالغمّة: 3 / 296، إعلامالوری: 2 / 167.
20) الغارات: 1 / 251، بحارالأنوار: 33 / 550 / 720؛ شرح نهجالبلاغة: 6 / 72 ولیس فیه «فلمّا بلغ علیّ بن أبیطالب…».
21) تفسیر فرات: 184 / 235.
22) تاریخ دمشق: 42 / 384 / 8988 و 8989، حلیة الأولیاء: 1 / 65، المناقب لابن المغازلی: 287 / 328، البدایة والنهایة: 7 / 360 کلّها عن عبداللَّه، الفردوس: 3 / 227 / 4666 المناقب للخوارزمی:82 / 68 کلاهما عن ابنمسعود، کنز العمّال: 11 / 615 / 32982 وزاد فیه «وعلیّ أعلم بالواحد منهم».
23) مختصر بصائر الدرجات: 67 عن أبیبصیر عن الإمام الصادق علیهالسلام، بصائر الدرجات: 518 / 52 عن أبیبصیر عنه صلی الله علیه و آله.
24) مائة منقبة: 133 / 78 عن أبیسعید الخدری.
25) الاستیعاب: 3 / 207 / 1875، اُسد الغابة: 4 / 96 / 3789، ذخائر العقبی: 143، مطالب السؤول: 30؛ المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 30 وفیهما «وإنّه لأعلمهم بالعشر الباقی» بدل «وایم اللَّه لقد…»، کشف الغمّة: 1 / 117.
26) المناقب للخوارزمی: 92 / 88 و ح 89، مقتل الحسین للخوارزمی: 1 / 44، فرائد السمطین: 1 / 369 / 298؛ شرح الأخبار: 2 / 312 / 641، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 31 عن عمر، کشف الغمّة: 1 / 117.
27) الکامل فی التاریخ: 2 / 441، تاریخ دمشق: 42 / 407.