جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

استحلاف الظالم بالبراءة من حول اللَّه وقوته‏

زمان مطالعه: 2 دقیقه

1/7856- عن المسعودی: أن أخا یحیی الملقب بموسی الجون سعی به زبیری إلی الرشید فطال الکلام بینهما، ثم طلب موسی تحلیفه، فلما حلف قال موسی: اللَّه اکبر حدثنی أبی، عن جدی، عن أبیه، عن جده علی علیه‏السلام أن النبی صلی الله علیه وسلم قال: ما حلف أحد بهذه الیمین- أی وهی تقلدت الحول والقوة دون حول اللَّه وقوته إلی حولی وقوتی ما فعلت کذا وهو کاذب، إلّا عجل اللَّه له العقوبة قبل ثلاث .. واللَّه ما کذبت ولا کذّبت، فوکّل علیّ یاأمیرالمؤمنین فان مضت ثلاث ولم یحدث بالزبیری حادث فدمی لک حلال، فوکّل به، فلم یمض عصر ذلک الیوم حتی أصاب الزبیر جذام فتورم حتی صار کالزق، فما مضی إلّا قلیل وقد توفی، ولما أنزل فی قبره انخسف قبره، وخرجت رائحة مفرطة النتن، فطرحت فیه أحمال الشوک، فانخسف ثانیاً، فأخبر الرشید بذلک فزاد تعجبه ….(1)

2/7857- مجموعة الشهید نقلاً من کتاب- قضایا أمیرالمؤمنین علیه‏السلام عن أویس القرنی، قال: کنا عند أمیرالمؤمنین علیه‏السلام إذ أقبلت امرأة متشبثة برجل، وهی تقول: یاأمیرالمؤمنین لی علی هذا الرجل أربعمائة دینار، فقال علیه‏السلام: للرجل ما تقول المرأة؟ فقال: ما لها عندی إلّا خمسون درهماً مهرها، فقالت: یاأمیرالمؤمنین اعرض علیه الیمین، فقال علیه‏السلام: تقول بارکاً وتشخص ببصرک إلی السماء: اللهم إن کنت أن لهذه

المرأة شیئاً أرید ذهاب حقها وطلب نشوا وأنکر ما ذکرته من مهرها، فلا استعنت بک من مصیبة، ولا سألتک فرج کربة، ولا احتجت الیک فی حاجة، وان کنت أعلم أنک تعلم أن لیس لهذه المرأة شیئاً أرید ذهاب حقها، فلا تقمنی من مقامی هذا حتی تریها نقمتها منک، فقال: واللَّه یاأمیرالمؤمنین لا حلفت بهذا الیمین أبداً، وقد رأیت أعرابیاً حلف بها بین یدی رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله فسلّط اللَّه علیه ناراً فأحرقته من قبل أن یقوم من مقامه، وأنا أوفیها ما ادعته علیّ.(2)

3/7858- أبوالحسن محمد الرضی: کان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام یقول: أحلفوا الظالم إذا أردتم یمینه بأنّه برئ من حول اللَّه وقوته، فانه إذا حلف بها کاذباً عوجل العقوبة، وإذا حلف باللَّه الذی لا إله إلّا هو لم یعاجل لأنه قد وحّد اللَّه تعالی.(3)


1) الصواعق المحرقة: 306.

2) مستدرک الوسائل 73:16 ح19190.

3) نهج‏البلاغة قصار الحکم: 253، وسائل الشیعة 200:16، البحار 285:104، سفینة البحار مادة حلف 297:1.