1/5995- إبراهیم بن محمد الثقفی، حدثنا محمد، قال: حدثنا الحسن، قال: حدثنا إبراهیم، قال: وحدثنا الحکم بن سلیمان، قال: حدثنا النضر بن منصور، عن عقبة ابنعلقمة، قال: دخلت علی علی علیهالسلام فاذا بین یدیه لبن حامض آذتنی حموضته، وکسرة یابسة، فقلت: یاأمیرالمؤمنین تأکل مثل هذا؟! فقال لی: یاأباالجنوب رأیت رسولاللَّه صلی الله علیه و آله یأکل أیبس من هذا، ویأکل أخشن من هذا (وأشار إلی ثیابه)، فان أنا لم آخذ بما أخذ به خفت أن لا ألحق به.(1)
2/5996- وعنه، باسناده (کان علی علیهالسلام إذا نعت النبی صلی الله علیه و آله) قال: لم یک بالطویل الممقط، إلی أن قال: بأبی واُمی من لم یشبع ثلاثاً متوالیة من خبز بَرٍّ حتی فارق الدنیا، ولم ینخل دقیقه.(2)
3/5997- وعنه، باسناده عن جعفر بن محمد علیهماالسلام، أُتِیَ علیّاً علیهالسلام بخبیص فأبی أن یأکله، قالوا: تحرّمه؟ قال: لا، ولکنی أخشی أن تتوق الیه نفسی،ثم تلا: «أَذْهَبْتُمْ
طَیِّبَاتِکُمْ فِی حَیَاتِکُمُ الدُّنْیَا».(3)(4)1501- (الجعفریات)، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: أوحی اللَّه تبارک وتعالی إلی نبی من الأنبیاء، قل: لقومک لا یلبسوا لباس أعدائی، ولا یطعموا مطاعم أعدائی، ولا یتشکلوا مشاکل أعدائی، فیکونوا أعدائی کما هم أعدائی(5)
5/5999- عن علی علیهالسلام أنه اُوتی بطبق فالوذج، فوضع بین یدیه، فنظر الیه فرأی صفاءه وحسنه ونقاءه، فوجأ باصبعه فیه ثم استلها فلم ینزع منه شیئاً، فتلمظ أصبعه، ثم قال: إن هذا لحلو طیب، ولکن نکره أن نعود أنفسنا ما لم تعوّد، ارفعوه، فرفعوه.(6)
6/6000- ابنشهر آشوب: عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه ترصد غدائه عمرو بن حریث فأتت فضة بجراب مختوم، فأخرج منه خبزاً متغیراً خشناً، فقال عمرو: یافضة لو نخلت هذا الدقیق وطیبته، قالت: کنت أفعل فنهانی وکنت أضع فی جرابه طعاماً طیباً فختم جرابه، ثم أن أمیرالمؤمنین علیهالسلام فته فی قصعة وصبّ علیه الماء، ثم ذرّ علیه الملح وحسر عن ذراعه، فلما فرغ قال: یاعمرو لقد حانت هذه، ومدّ یده إلی محاسنه، وخسرت هذه أن أدخلها النار من أجل الطعام، وهذا یجزینی.(7)
7/6001- الموفق الخوارزمی، بإسناده عن سوید بن غفلة، قال: دخلت علی علی ابنأبیطالب علیهالسلام القصر فوجدته جالساً بین یدیه صحفة فیها لبن حازر
(خاذر) أجد ریحه من شدة حموضته، وفی یده رغیف، أری قشار الشعیر فی وجهه، وهو یکسر بیده أحیاناً، فاذا غلبه کسره برکبته وطرحه فیه، فقال: أدن فأصب من طعامنا هذا، فقلت: إنی صائم، فقال: سمعت رسولاللَّه صلی الله علیه و آله یقول:من منعه الصوم من طعام یشتهیه، کان حقاً علی اللَّه أن یطعمه من طعام الجنة ویسقیه من شرابها، قال: فقلت لجاریته وهی قائمة بقریب منه، ویحک یافضة ألا تتقین اللَّه فی هذا الشیخ، ألا تنخلون له طعاماً مما أری فیه من النخالة، فقالت: لقد تقدم الینا أن لا ننخل له طعاماً، قال: ما قلت لها؟ فأخبرته: قال:بأبی واُمی من لم ینخل له طعام، ولم یشبع من خبز البر ثلاثة أیام حتی قبضه اللَّه.(8)
8/6002- القطب الراوندی فی أعلام أمیرالمؤمنین علیهالسلام قوله: واعلم أن إمامکم قد اکتفی من دنیاه بطمریه، یسدّ فورة جوعه بقرصیه، لا یطعم الفلذة فی حولیه إلّا فی سنة أضحیّة، ولن تقدروا علی ذلک، فأعینونی بورع واجتهاد، الخبر.(9)
9/6003- ابنشهر آشوب: فیما کتب علیهالسلام إلی سهل بن حنیف: أما علمت أن إمامکم قد اکتفی من دنیاه بطمریه، ویسد طاقة جوعه بقرصیه، ولا یأکل الفلذة فی حولیه إلّا فی سنة أضحیته، یستشرق الأفطار علی أدمیه، ولقد آثر الیتیمة علی سبطیه، ولم تقدروا علی ذلک.(10)
10/6004- فی کتاب علی علیهالسلام إلی عثمان بن حنیف ما یقرب منه، وفیه: لو شئت لاهتدیت الطریق إلی مصفی هذا العسل، ولباب هذا القمح، ونسائج هذا القز، ولکن هیهات أن یغلبنی هوای، ویقودنی جشعی إلی تخیر الأطعمة، ولعل بالحجاز أو
الیمامة من لا طمع له بالقرص، ولا عهد له بالشبع، أو أبیت مبطاناً وحولی بطون غرثی وأکباد حرّی، أو أکون کما قال الشاعر:
وحسبک داءً أن تبیت ببطنة
وحولک أکباد تحن إلی القِدِ
أقنع من نفسی بأن یقال: هذا أمیرالمؤمنین ولا اُشارکهم فی مکاره الدهر، أو أکون اُسوة لهم فی جشوبة العیش، فما خُلِقت لیشغلنی أکل الطیبات، کالبهیمة المربوطة همّها علفها، أو المرسلة شغلها تقممها، إلی أن قال علیهالسلام: وأیم اللَّه یمیناً أستثنی فیها بمشیة اللَّه لأروضنّ نفسی ریاضة تهشّ معها إلی القرص إذا قدرت علیه مطعوماً، وتقنع بالملح مأدوماً.(11)
11/6005- الصدوق، حدثنا علی بن أحمد الدقاق، قال: حدثنا بن الحسن الطاری، قال: حدثنا محمد بن الحسین الخشاب، قال: حدثنا محمد بن محسن، عن المفضل بن عمر، عن الصادق جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، عن آبائه، قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی خطبة له: ولو شئت لتسربلت بالعبقری المنقوش من دیباجکم، ولأکلت لباب هذا البُر بصدور دجاجکم، ولشربت الماء الزلال برقیق زجاجکم، ولکنی اُصدق اللَّه جلّت عظمته حیث یقول: «مَنْ کَانَ یُرِیدُ الْحَیَاةَ الدُّنْیَا وَزَِینَتُهَا نُوفَ إِلَیْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِیهَا وَهُمْ لَا یَبْخَسُونَ».(12)(13)
12/6006- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: المؤمن ینظر إلی الدنیا بعین الاعتبار، ویقتات فیها ببطن الإضطرار.(14)
1) الغارات 84:1، مستدرک الوسائل 295:16 ح19936، البحار 137:41.
2) الغارات 88:1، مستدرک الوسائل 296:16 ح19939.
3) الأحقاف: 20.
4) الغارات90:1، مستدرک الوسائل297:16 ح19940، البحار 323:66، المحاسن 177:2 ح4/5998.
5) الجعفریات: 234، مستدرک الوسائل 297:16 ح19941.
6) دعائم الاسلام 115:2، مستدرک الوسائل 297:16 ح19942، البحار 323:66، المحاسن 177:2 ح1502، وسائل الشیعة 508:16.
7) مناقب ابنشهر آشوب 98:2، مستدرک الوسائل 298:16 ح19944.
8) المناقب للخوارزمی: 118 ح130، فرائد السمطین 352:1، کشف الغمة 162:1، مستدرک الوسائل 299:16 ح19946، وسائل الشیعة 509:16، البحار 322:66، إرشاد القلوب: 215، الغارات 86:1.
9) الخرائج والجرائح 542:2، مستدرک الوسائل 300:16 ح19950، مختصر البصائر: 154، مجموعة ورام: 154، البحار318 :40.
10) مناقب ابنشهر آشوب فی زهده علیهالسلام 101:1، مستدرک الوسائل 300:16 ح19950.
11) نهجالبلاغة کتاب: 45، مستدرک الوسائل 301:16 ح19951.
12) هود: 15.
13) أمالی الصدوق المجلس 495:90، مستدرک الوسائل 301:16 ح19952، البحار 345:40.
14) غرر الحکم: 90، مستدرک الوسائل 302:16 ح19955.