4353- الإمام علیّ علیهالسلام- فی الصلاة علی النبیّ صلی الله علیه و آله-: اللهمّ اقسِم له مقسَماً من عدلک، واجزه مضعَّفات الخیر من فضلک. اللهمّ أعلِ علی بناء البانین بناءه، وأکرم لدیک نُزُله، وشرِّف عندک منزله، وآتِه الوسیلة، وأعطِه السناء والفضیلة، واحشرنا فی زمرته غیر خَزایا، ولا نادمین، ولا ناکبین، ولا ناکثین، ولا ضالّین، ولا مضلّین، ولا مفتونین.(1)
4354- عنه علیهالسلام: اللهمّ داحی المدحوّات،(2) وداعِم المسموکات،(3) وجابِلَ القلوب علی فطرتها؛ شقیّها وسعیدها؛ اجعل شرائف صلواتک ونَوامی برکاتک علی محمدٍ عبدک ورسولک، الخاتم لما سبق، والفاتح لما انغلق، والمعلن الحقّ بالحقّ، والدافع جَیْشات(4) الأباطیل، والدامغ صَولات الأضالیل، کما حُمّل فاضطلع، قائماً بأمرک، مُستَوفِزاً(5) فی مرضاتک؛ غیر ناکِلٍ عن قُدُم،(6) ولا واهٍ فی عزم، واعِیاً لوحیک، حافظاً لعهدک، ماضیاً علی نفاذ أمرک؛ حتی أوری قَبسَ القابس،(7) وأضاء الطریق للخابط، وهُدیتْ به القلوب بعد خَوْضات الفتن والآثام، وأقام بموضحات الأعلام ونیّرات الأحکام؛ فهو أمینک المأمون، وخازن علمک المخزون، وشهیدک یوم الدین، وبَعیثک بالحقّ، ورسولک إلی الخلق.
اللهمّ افسح له مَفسَحاً فی ظلّک، واجزه مضاعفات الخیر من فضلک.
اللهمّ وأعلِ علی بناء البانین بناءه، وأکرم لدیک منزلته، وأتمم له نوره، واجزه من ابتِعاثک له مقبول الشهادة، مرضیّ المقالة، ذا منطقٍ عدْلٍ، وخطبةٍ فصل. اللهمّ اجمع بیننا وبینه فی بَرد العیش، وقرار النعمة، ومُنی الشهوات، وأهواء
اللذّات، ورخاء الدَّعَة،(8) ومنتهی الطُّمأنینة، وتُحَف الکرامة.(9)
4355- عنه علیهالسلام: الحمد لله ربّ العالمین، وصلّی الله علی طیّب المرسلین محمد بن عبدالله، المنتجب الفاتق الراتق. اللهمّ فخُصّ محمداً صلی الله علیه و آله بالذکر المحمود، والحوض المورود. اللهمّ آتِ محمداً- صلواتک علیه وآله- الوسیلة والرفعة والفضیلة؛ واجعل فی المصطفین محبّته، وفی العلّیّین درجته، وفی المقرّبین کرامته.
اللهمّ أعطِ محمداً- صلواتک علیه وآله- من کلّ کرامة أفضل تلک الکرامة، ومن کلّ نعیم أوسعَ ذلک النعیم، ومن کلّ عطاء أجزل ذلک العطاء، ومن کلّ یُسرٍ أنضر ذلک الیُسر، ومن کلّ قسْم(10) أوفر ذلک القسْم؛ حتی لا یکون أحد من خلقک أقرب منه مجلساً، ولا أرفع منه عندک ذکراً ومنزلة، ولا أعظم علیک حقّاً، ولا أقرب وسیلةً من محمد- صلواتک علیه وآله- إمام الخیر وقائده والداعی إلیه، والبرکة علی جمیع العباد والبلاد، ورحمةٍ للعالمین.
اللهمّ اجمع بیننا وبین محمد- صلواتک علیه وآله- فی برد العیش، وتَروُّح الرَّوْح، وقرار النعمة، وشهوة الأنفس، ومُنی الشهوات، ونِعم اللذّات، ورجاء
الفضیلة، وشهود الطمأنینة، وسُودَد(11) الکرامة، وقُرّة العین، ونَضْرة النعیم، وبهجة لا تُشبه بَهَجات الدنیا.
نشهد أنّه قد بلّغ الرسالة، وأدّی النصیحة، واجتهد للاُمّة، واُوذی فی جنبک، وجاهد فی سبیلک، وعبَدک حتی أتاه الیقین، فصلّی الله علیه وآله الطیّبین.
اللهمّ ربّ البلد الحرام، وربّ الرکن والمقام، وربّ المشعر الحرام، وربّ الحِلِّ والحرام، بلِّغ روح محمد صلی الله علیه و آله عنّا السلام.
اللهمّ صل علی ملائکتک المقرّبین، وعلی أنبیائک ورسلک أجمعین، وصلّ اللهمّ علی الحَفظة الکرام الکاتبین، وعلی أهل طاعتک من أهل السماوات السبع وأهل الأرضین السبع؛ من المؤمنین أجمعین.(12)
1) نهجالبلاغة: الخطبة 106، بحارالأنوار: 16 / 381 / 93.
2) یعنی باسِطَ الأرَضِین ومُوَسِّعَها (لسان العرب: 14 / 251).
3) أی السماوات السَّبع. والسامِک: العالی المرتَفِع. وسَمَکَ الشیءَ: رَفَعَه (النهایة: 2 / 403).
4) هی جَمع جَیْشَة؛ وهی المَرَّة من جاشَ إذا ارتَفَع (النهایة: 1 / 324).
5) الوَفْز والوَفَز: العَجَلة (النهایة: 5 / 210).
6) القُدُم: المُضیّ أمامَ أمامَ. وهو یَمشی القُدُمَ: إذا مَضَی فی الحرب (لسان العرب: 12 / 466).
7) حتی أوْرَی قبساً لقابِس؛ أی أظهر نوراً من الحقّ لطالبه. والقابس طالب النار (النهایة: 4 / 4).
8) الدَّعَة: الخَفْض، والسُّکُون، والراحة، والسَّعَة فی العَیْش (تاج العروس: 11 / 499).
9) نهجالبلاغة: الخطبة 72، الغارات: 1 / 159 عن أبی السلام الکندی نحوه، بحارالأنوار: 94 / 83 / 43؛ المصنّف لابن أبی شیبة: 7 / 83 / 3 عن عبدالله الأسدی عن رجل، المعجم الأوسط: 9 / 43 / 9089، غریب الحدیث لابن قتیبة: 1 / 373 / 37 کلاهما عن سلامة الکندی وزاد فی صدرها «کان علیّ علیهالسلام یعلِّم الناس الصلاة علی نبیّ الله» والثلاثة الأخیرة نحوه، کنز العمّال: 2 / 270 / 3989.
10) القِسْم: النَّصِیب والحَظّ. والقَسْم: العَطاء (لسان العرب: 12 / 478 و ص 480).
11) السُّودَد: الشَّرَف. وقد یُهمَز وتُضمّ الدال (لسان العرب: 3 / 228).
12) تهذیب الأحکام: 3 / 83 / 239 عن علیّ بن عبدالله عن أبیه عن جدّه عن الحسین بن علیّ علیهماالسلام، مصباح المتهجّد: 557 من دون إسنادٍ إلی المعصوم، الإقبال: 1 / 320، بحارالأنوار: 98 / 127 / 3.