4520- الإمام علیّ علیهالسلام- فی الدیوان المنسوب إلیه-:
لک الحمدُ یا ذا الجود والمجد والعلی
تبارکت تُعطی من تشاء وتمنعُ
إلهی وخلّاقی وحرزی وموئلی
إلیک لدی الإعسار والیسر أفزعُ
إلهی لئن جلّت وجمّت خطیئتی
فعفوک عن ذنبی أجلّ وأوسعُ
إلهی لئن أعطیتُ نفسی سؤلها
فها أنا فی روض الندامة أرتعُ
إلهی تری حالی وفقری وفاقتی
وأنت مناجاتی الخفیّةَ تسمعُ
إلهی فلا تقطع رجائی ولا تُزغْ
فؤادی فلی فی سیب جودک مطمعُ
إلهی أجرنی من عذابک إنّنی
أسیر ذلیل خائف لک أخضعُ
إلهی فآنسنی بتلقین حُجّتی
إذا کان لی فی القبر مثویً ومضجعُ
إلهی لئن عذبتنی ألف حِجّةٍ
فحبل رجائی منک لا یتقطّعُ
إلهی أذقنی طعم عفوک یوم لا
بنون ولا مال هنالک ینفعُ
إلهی لئن لم ترعنی کنتُ ضائعاً
وإن کنتَ ترعانی فلستُ اُضیَّعُ
إلهی إذا لم تعفُ عن غیر محسنٍ
فمن لمسیء بالهوی یتمتعُ
إلهی لئن فرّطتُ فی طلب التقی
فها أنا إثر العفو أقفو وأتبعُ
إلهی ذنوبی بزّت الطود واعتلتْ
وصفحُک عن ذنبی أجلّ وأرفعُ
إلهی لئن أخطأتُ جهلاً فطالما
رجوتُک حتی قیل ما هو یجزعُ
إلهی یُنحّی ذکرُ طولک لوعتی
وذکرُ الخطایا العینَ منی یُدمِعُ
إلهی أقلنی عثرتی وامحُ حَوبتی
فإنی مقرّ خائف متضرِّعُ
إلهی أنلنی منک رَوحاً ورحمةً
فلست سوی أبواب فضلک أقرعُ
إلهی لئن أقصَیتنی أو أهَنْتنی
فمن ذا الذی أرجو ومن ذا اُشفِّعُ
إلهی لئن خیّبتنی أو طردتنی
فما حیلتی یا ربِّ أم کیف أصنعُ
إلهی حلیف الحبّ باللیل ساهرٌ
یناجی ویدعو والمغفَّل یهجعُ
إلهی وهذا الخلق ما بین نائمٍ
ومنتبه فی لیله یتضرّعُ(1)
وکلّهم یرجو نوالک راجیاً
برحمتک العظمی وفی الخلد یطمعُ
إلهی یُمنینی رجائی سلامةً
وقبح خطیئاتی علیّ یُشنِّعُ
إلهی فإن تعفو فعفوک مُنقذی
وإلّا فبالذنب المدمِّر اُصرعُ
إلهی بحقّ الهاشمیِّ وآلِه
وحُرمة أبرارٍ هم لک خُشّعُ
إلهی فأنشرنی علی دین أحمدٍ
منیباً تقیّاً قانتاً لک أخضعُ
ولا تحرمنّی یا إلهی وسیّدی
شفاعته الکبری فذاک المشفَّعُ
وصلِّ علیه ما دعاک موحّدٌ
وناجاک أخیار ببابک رکّعُ(2)
4521- عنه علیهالسلام- أیضاً-:
ذنوبی إن فکّرتُ فیها کثیرةٌ
ورحمة ربّی من ذنوبی أوسعُ
فما طمعی فی صالحٍ قد عملتُهُ
ولکنّنی فی رحمة الله أطمعُ
فإن یکُ غفرانٌ فذاک برحمةٍ
وإن تکن الاُخری فما کنتُ أصنعُ؟!
ملیکی ومعبودی وربّی وحافظی
وإنّی له عبدٌ أقرّ وأخضعُ(3)
4522- عنه علیهالسلام- أیضاً-:
إلهی أنت ذو فضلٍ ومنٍّ
وإنّی ذو خطایا فاعفُ عنّی
وظنّی فیک یا ربّی جمیلٌ
فحقّق یا إلهی حسن ظنّی(4)
4523- عنه علیهالسلام- أیضاً-:
لبّیک لبّیک أنت مَولاهُ
فارحم عُبَیْداً إلیک ملجاهُ
یا ذا المعالی علیک معتمدی
طوبی لمن کنتَ أنت مولاهُ!
طوبی لمن کان نادماً أرقاً
یشکو إلی ذی الجلال بلواهُ!
وما به علّة ولا سقم
أکثر من حبّه لمولاهُ
إذا خلا فی الظلام مبتهلاً
أجابه الله ثمّ لبّاهُ(5)
4524- عنه علیهالسلام- أیضاً-:
إلهی لا تعذّبنی فإنّی
مقرٌّ بالذی قد کان منّی
وما لی حیلة إلّا رجائی
بعفوک إن عفوت وحسنُ ظنّی
فکم من زلّة لی فی الخطایا
عضضتُ أناملی وقرعت سنّی!
یظنّ الناس بی خیراً وإنّی
لشرُّ الخلق إن لم تعفُ عنّی
وبین یدیَّ مُحتَبَس طویل
کأنّی قد دُعیت له کأنّی
اُجنّ بِزَهوة الدنیا جنوناً
ویَفنی العمر منها بالتمنّی
فلو أ نّی صدقت الزهد فیها
قلبت لأهلها ظهر المِجنِّ(6)
4525- بحارالأنوار: قال المبرّد: ومن شعر أمیرالمؤمنین الذی لا اختلاف فیه أنّه قاله، وکان یُردّده، إنّهم لمّا ساموه أن یُقرّ بالکفر ویتوب حتی یسیروا معه إلی الشام، فقال:
أبَعد صحبة رسولالله صلی الله علیه و آله والتفقّه فی دین الله أرجع کافراً؟! ثمّ قال:
یا شاهد الله علیَّ فاشهدِ
إنّی علی دین النبیّ أحمدِ
من شکّ فی الله فإنّی مهتدی
یا ربّ فاجعلْ فی الجنان موردی(7)
1) لیس هذا البیت فی المصدر، ولکنّ السیاق یقتضیه، وأثبتناه من طبعة ترجمة مصطفی زمانی.
2) الدیوان المنسوب إلی الإمام علیّ علیهالسلام: 346 / 272.
3) الدیوان المنسوب إلی الإمام علیّ علیهالسلام: 344 / 270، بحارالأنوار: 34 / 423 / 53.
4) الدیوان المنسوب إلی الإمام علیّ علیهالسلام: 582 / 440.
5) الدیوان المنسوب إلی الإمام علیّ علیهالسلام: 42 / 14.
6) الدیوان المنسوب إلی الإمام علیّ علیهالسلام: 584 / 441.
7) بحارالأنوار: 33 / 352 / 587 و ج 34 / 409 / 22 و ج 35 / 165 وراجع الکامل للمبرّد: 3 / 1107 وشرح نهجالبلاغة: 2 / 278.