4706- تاریخ المدینة عن جابر بن عبدالله: أخرج رسولالله صلی الله علیه و آله اُناساً من المسجد، وقال: لا ترقدوا فی مسجدی هذا. قال: فخرج الناس وخرج علیّرضی الله عنه، فقال لعلیّرضی الله عنه: ارجع؛ فقد اُحلّ لک فیه ما اُحلّ لی، کأنّی بک تذودهم علی(1) الحوض، وفی یدک عصا عوسج.(2)
4707- تاریخ دمشق عن جابر بن عبدالله الأنصاری: جاءنا رسولالله صلی الله علیه و آله ونحن مضطجعون فی المسجد وفی یده عسیب(3) رطب، فضربنا وقال: أ ترقدون فی المسجد؟! إنّه لا یرقد فیه أحد. فأجفلنا(4) وأجفل معنا علیّ بن أبی طالب.
فقال رسولالله صلی الله علیه و آله: تعالَ یا علیّ، إنّه یحلّ لک فی المسجد ما یحلّ لی. یا علیّ، أ لا ترضی أن تکون منّی بمنزلة هارون من موسی إلّا النبوّة. والذی نفسی بیده إنّک لتذودنّ عن حوضی یوم القیامة رجالاً- کما یُذاد البعیر الضالّ عن الماء- بعصاً معک من عوسج، کأنّی أنظر إلی مقامک من حوضی.(5)
4708- رسولالله صلی الله علیه و آله: یا علیّ، لا یحلّ لأحد یجنب فی هذا المسجد غیری وغیرک.(6)
4709- عنه صلی الله علیه و آله: لا یحلّ لأحد أن یجنب فی هذا المسجد إلّا أنا وعلیّ وفاطمة والحسن والحسین؛ ومَن کان من أهلی فإنّه منّی.(7)
4710- عنه صلی الله علیه و آله: ألا لا یحلّ هذا المسجد لجنب ولا لحائض إلّا لرسولالله صلی الله علیه و آله وعلیّ وفاطمة والحسن والحسین، ألا قد بیّنت لکم الأسماء ألّا تضلّوا.(8)
4711- عنه صلی الله علیه و آله: ألا إنّ مسجدی حرام علی کلّ حائض من النساء، وکلّ جنب من الرجال، إلّا علی محمد وأهل بیته؛ علیّ وفاطمة والحسن والحسین.(9)
4712- تاریخ المدینة عن اُمّ سلمة: خرج النبیّ صلی الله علیه و آله من عندی حتی دخل المسجد، فقال: یا أیّها الناس، حرُم هذا المسجد علی کلّ جنب من الرجال، أو حائض من الناس، إلّا النبیّ وأزواجه وعلیّاً وفاطمة بنت رسولالله، ألا بیّنت الأسماء أن تضلّوا.(10)
4713- المناقب لابن المغازلیعن عدیّ بن ثابت: خرج رسولالله صلی الله علیه و آله إلی المسجد، فقال: إنّ الله أوحی إلی نبیّه موسی أن ابنِ لی مسجداً طاهراً لا یسکنه إلّا موسی وهارون وابنا هارون. وإنّ الله أوحی إلیّ أن أبنیَ مسجداً طاهراً لا یسکنه إلّا أنا وعلیّ وابنا علیّ.(11)
1) کذا فی المصدر، وفی المناقب للکوفی: «من حوضی».
2) تاریخ المدینة: 1 / 38؛ المناقب للکوفی: 2 / 462 / 957 وفیه «أحلّ الله» بدل «اُحلّ».
3) عَسِیب: أی جریدَة من النّخلِ؛ وهی السّعَفة ممّا لا یَنبُتُ علیه الخُوصُ (النهایة: 3 / 234).
4) أجفل: ذهب مسرعاً (انظر النهایة: 1 / 279).
5) تاریخ دمشق: 42 / 139 / 8524 و ص 140 / 8525، المناقب للخوارزمی: 109 / 116.
6) سنن الترمذی: 5 / 640 / 3727، السنن الکبری: 7 / 105 / 13403، تاریخ دمشق: 42 / 140 / 8526 و 8527، البدایة والنهایة: 7 / 343 ولیس فیهما «هذا» وکلّها عن أبی سعید، مسند البزّار: 4 / 36 / 1197، الصواعق المحرقة: 123 کلاهما عن سعد؛ المناقب للکوفی: 2 / 20 / 509، الرواشح السماویّة: 131، مستدرک الوسائل: 14 / 301 / 16775 نقلاً عن السیّد المرتضی فی شرح القصیدة الذهبیّة والثلاثة الأخیرة عن أبی سعید.
7) من لایحضره الفقیه: 3 / 557 / 4915، عیون أخبار الرضا: 2 / 60 / 236 عن الحسن بن عبد الله بن محمد بن العبّاس الرازی، الأمالی للصدوق: 413 / 538 عن عبد الله بن محمد بن علیّ التمیمی وکلاهما عن الإمام الرضا عن آبائه علیهمالسلام عنه صلی الله علیه و آله وراجع تهذیب الأحکام: 6 / 15 / 34.
8) السنن الکبری: 7 / 104 / 13400، تاریخ أصبهان: 1 / 344 / 625 کلاهما عن اُمّ سلمة، کنز العمّال: 12 / 101 / 34183.
9) السنن الکبری: 7 / 104 / 13402 عن اُمّ سلمة؛ مستدرک الوسائل: 1 / 462 / 1164 نقلاً عن السیّد المرتضی فی شرح القصیدة الذهبیّة نحوه.
10) تاریخ المدینة: 1 / 38، تاریخ دمشق: 42 / 141 / 8528 و 8529؛ شرح الأخبار: 2 / 181 / 521 کلّها نحوه.
11) المناقب لابن المغازلی: 252 / 301 و ص 299 / 343 عن إسماعیل عن أبیه عن جدّه جعفر بن محمد عن آبائه علیهمالسلام؛ إعلام الوری: 1 / 320 عن أبی رافع، الجعفریّات: 199 کلّها نحوه وراجع تاریخ دمشق: 42 / 141 / 8530 والخصال: 559 / 31.