الإمام الحسن بن محمد بن أحمد بن یحیی بن یحیی الهادی إلی الحقّ الیمنی: أحد أئمّة الزیدیّة فی الدیار الیمنیّة، وأوحدیّ أعلامها فی علم الحدیث وفنونه، کما له فی الأدب خطوات واسعة، وکتابه أنوار الیقین فی شرح اُرجوزته الغرّاء المذکورة فی الإمامة.
ولد سنة (596 ه) وبویع له بالإمامة بعد مقتل الإمام أحمد بن الحسین، وتوفّی سنة (670 ه) (الغدیر: 5 / 423).
4052- أحد أئمة الزیدیة فی القرن السابع، یقول:
وکان فی البیت العتیق مولده
وامه إذ دخلت لا تقصده
وإنما إلهه مؤیده
فمن تلاه فالجحیم موعده
ثم أبوه کافل الرسول
ومؤمن بالله والتنزیل
فی قول أهل العلم والتحصیل
فهات فی آبائهم کقیلی
وامه ربت أخاه أحمدا
واتبعته إذ دعا إلی الهدی
فکم دعاها امه عند الندا
وقام فی جهازها ممجدا
ألبسها قمیصه إکراما
ونام فی حفیرها إعظاما
ومد للملائک القیاما
حتی قضوا صلاتها تماما
وهو الذی کان أخا للمصطفی
بحکم رب العالمین وکفی
واقتسما نورهما المشرفا
فاعدد لهم کمثل هذا شرفا
وزوجه سیدة النساء
خامسة الخمسة فی الکساء
أنکحها الصدیق فی السماء
فهل لهم کهذه العلیاء؟
الله فی إنکاحها هو الولی
وجبرئیل مستناب عن علی
والشهداء حاملو العرش العلی
فهل لهم کمثل ذا فاقصصه لی؟
حوریة إنسیة سیاحه
خلقها الله من التفاحه
وأکرم الأصل بها لقاحه
فهل تری إنکاحها إنکاحه؟
وابناه منها سیدا الشباب
وابنا رسولالله عن صواب
مرتضعا السنة والکتاب
فهل لهم کهذه الأسباب؟(1)
ویقول فیها:
ألم یقل فیه النبی المنتجب
قولا صریحا: أنت فارس العرب
وکم وکم جلا به الله الکرب؟
فاعجب ومهما عشت عاینت العجب
واسمع أحادیث بلفظ الباب
فی العلم والحکمة والصواب
ولا تلمنی بعد فی الإطناب
فی حب مولای أبی تراب
وقال أیضا فیه: أقضاکم علی
ومثله: أعلمکم عن النبی
ومثله: عیبة علمی والملی
أنی یکون هکذا غیر الوصی؟
ألم یکن فوق الرجال حجه
نیرة واضحة المحجه؟
وعلمهم فی علمه کالمجه
فما تکون مجة فی لجه؟
أحاط بالتوراة والإنجیل
وبالزبور یا ذوی التفضیل
علما وبالقرآن ذی التنزیل
فی قوله المصدق المقبول(2)
ویقول فیها:
وقال فیه المصطفی: أنت الولی
ومثله: أنت الوزیر والوصی
وکم وکم قال له: أنت أخی؟
فأیهم قال له مثل علی؟
وهل سمعت بحدیث مولی
یوم الغدیر والصحیح أولی؟
ألم یقل فیه الرسول قولا
لم یبق للمخالفین حولا؟
وهل سمعت بحدیث المنزله
یجعل هارون النبی مثله؟
وثبت الطهر له ما کان له
من صنوه موسی فصار مدخله؟
من حیث لو لم یذکر النبوه
کانت له من بعده مرجوه
فاستثنیت ونال ذو الفتوه
عموم ما للمصطفی من قوه(3)
إلی أن قال:
إن الکتاب للوصی قد حکم
بأنه الإمام فی خیر الامم
فمن یکن مخالفا فقد ظلم
وقد أساء الفعل حقا واجترم
قال: فلی دلائل فی الآثار
تواترت وانتشرت فی الأقطار
علی إمامة الرجال الأخیار
فأی قول بعد تلک الأخبار؟
فقلت: إن کان حدیث المنزله
فیها وأخبار الغدیر مدخله؟
فإنها معلومة مفصله
أولا فدعها لعلی فهی له(4)
1) الغدیر: 5 / 418.
2) الغدیر: 5 / 420.
3) الغدیر: 5 / 422.
4) الغدیر: 5 / 423.