جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ابوالفتح محمود بن محمد کشاجم

زمان مطالعه: 2 دقیقه

أبوالفتح محمود بن محمد بن الحسین بن سندی بن شاهک الرملی، المعروف بکشاجم: هو نابغة من رجالات الاُمّة، وفذ من أفذاذها، کان شاعراً کاتباً متکلّماً منجّماً منطقیّاً محدّثاً، وإنّما لقّب نفسه بکشاجم إشارة بکلّ حرف منها إلی علم. فبالکاف إلی أنّه کاتب، وبالشین إلی أنّه شاعر، وبالألف إلی أدبه أو إنشاده، وبالجیم إلی نبوغه فی الجدل أو جوده، وبالمیم إلی أنّه متکلّم منطقی أو منجِّم. کانت ولادته فی أواسط القرن الثالث کما یلوح من شعره، وکان إمامیّاً صادق التشیّع، موالیاً لأهل بیت الوحی، متفانیاً فی ولائهم.

وکان من مصادیق الآیة الکریمة (یُخْرِجُ الْحَیَّ مِنَ الْمَیِّتِ) (الأنعام: 95) فإنّ نصب جدّه السندی بن شاهک وعداءه لأهل البیت الطاهر، وضغطه واضطهاده الإمام موسی الکاظم علیه‏السلام فی سجن هارون ممّا سار به الرکبان، إلّا أنّ حفیده کان من محبّیهم والمجاهرین بولائهم، ووقع الاختلاف فی تاریخ وفاته فقیل: سنة (360 ه) وقیل: سنة (350 ه) وقیل: سنة (330 ه) (راجع الغدیر: 4 / 4).

4019- من نوابغ القرن الرابع، یقول:

ووالدهم سید الأوصیاء

ومعطی الفقیر ومردی البطل‏

ومن علم السمر طعن الحلی

لدی الروع والبیض ضرب القلل(1)

ولو زالت الأرض یوم الهیا

ج من تحت أخمصه لم یزل‏

ومن صد عن وجه دنیاهم

وقد لبست حلیها والحلل‏

وکان إذا ما اضیفوا إلیه

فأرفعهم رتبة فی المثل‏

سماء اضیف إلیها الحضیض

وبحر قرنت إلیه الوشل(2)

بجود تعلم منه السحاب

وحلم تولد منه الجبل‏

وکم شبهة بهداه جلا

وکم خطة بحجاه فصل‏

وکم أطفأ الله نار الضلال

به وهی ترمی الهدی بالشعل‏

ومن رد خالقنا شمسه

علیه وقد جنحت للطفل(3)

ولو لم تعد کان فی رأیه

وفی وجهه من سناها بدل‏

ومن ضرب الناس بالمرهفات(4)

علی الدین ضرب عراب الإبل‏

وقد علموا أن یوم الغدیر

بغدرهم جر یوم الجمل(5)

4020- وله أیضا:

ولو سلموا لإمام الهدی

لقوبل معوجهم باستواء

هلال إلی الرشد عالی‏الضیا

وسیف علی الکفر ماضی المضاء

وبحر تدفق بالمعجزات

کما یتدفق ینبوع ماء

علوم سماویة لا تنال

ومن ذا ینال نجوم السماء؟

لعمری الاولی جحدوا حقه

وما کان أولاهم بالولاء

وکم موقف کان شخص الحمام

من الخوف فیه قلیل الخفاء

جلاه فإن أنکروا فضله

فقد عرفت ذاک شمس الضحاء

أراها العجاج قبیل الصباح

وردت علیه بعید المساء

وإن وتر القوم فی بدرهم

لقد نقض القوم فی کربلاء(6)


1) جمع قُلّة؛ وهی من کلّ شی‏ء: رأسه وأعلاه (لسان العرب: 11 / 565).

2) الوَشَل: الماء القلیل (النهایة: 5 / 189).

3) طَفَلَت الشمس: دنت للغروب (لسان العرب: 11 / 403).

4) الرَّهْف: الرقّة واللطف، وأرهفت سیفی: أی رقّقته؛ فهو مرهف (لسان العرب: 9 / 128).

5) الغدیر: 4 / 3.

6) الغدیر: 4 / 16.