راجع: علیّ عن لسان الأعیان / ابن أبی الحدید.
4048- من جهابذة العلماء وأثبات المؤرخین فی القرن السابع، یقول:
کأن ظبات المشرفیة(1) من کری
فما یبتغی إلا مقر المحاجر
فلا تحسبن الرعد رجس غمامة
ولکنه من بعض تلک الزماجر(2)
ولا تحسبن البرق نارا فإنه
ومیض أتی من ذی الفقار بفاقر(3)
ولا تحسبن المزن تهمی(4) فإنها
أناء له تهمی بأوطف(5) هامر(6)
تعالیت عن مدح فأبلغ خاطب
بمدحک بین الناس أقصر قاصر(7)
4049- وله أیضا:
فلولا أناة فی ابن عمک جعجعت(8)
بعضبک(9) أجری من دم القوم أبحرا
ولکن سر الله شطر فیکما
فکنت لتسطو ثم کان لیغفرا
وردت حنینا والمنایا شواخص
فذللت من أرکانها ما توعرا
فکم من دم أضحی بسیفک قاطرا
بها من کمی قد ترکت مقطرا
وکم فاجر فجرت ینبوع قلبه
وکم کافر فی الترب أضحی مکفرا
وکم من رؤوس فی الرماح عقدتها
هناک لأجسام محللة العرا
وأعجب إنسانا من القوم کثرة
فلم یغن شیئا ثم هرول مدبرا
وضاقت علیه الأرض من بعد رحبها
وللنص حکم لا یدافع بالمرا
ولیس بنکر فی حنین فراره
ففی احد قد فر خوفا وخیبرا
رویدک إن المجد حلو لطاعم
غریب فإن مارسته ذقت ممقرا
وماکل من رام المعالی تحملت
مناکبه منها الرکام(10) الکنهورا(11)
تنح عن العلیاء یسحب ذیلها
همام تردی بالعلی وتأزرا
فتی لم تعرق فیه تیم بن مرة
ولا عبداللات الخبیثة أعصرا
ولا کان معزولا غداة براءة
ولا عن صلاة أم فیها مؤخرا
ولا کان فی بعض ابن زید مؤمرا
علیه فأضحی لابن زید مؤمرا
ولا کان یوم الغار یهفو جنانه
حذارا ولا یوم العریش تسترا
إمام هدی بالقرص آثر فاقتضی
له القرص رد القرص أبیض أزهرا
یزاحمه جبریل تحت عباءة
لها قیل: کل الصید فی جانب الفرا
حلفت بمثواه الشریف وتربة
أحال ثراها طیب ریاه عنبرا
لأستنفذن العمر فی مدحی له
وإن لامنی فیه العذول فاکثرا(12)
4050- وله أیضا:
یا برق إن جئت الغری فقل له
أتراک تعلم من بأرضک مودع
فیک ابن عمران الکلیم وبعده
عیسی یقفیه وأحمد یتبع
بل فیک جبریل ومیکال وإس
-رافیل والملأ المقدس أجمع
بل فیک نور الله جل جلاله
لذوی البصائر یستشف ویلمع
فیک الإمام المرتضی فیک الوصی
المجتبی فیک البطین الأنزع
الضارب الهام المقنع فی الوغی
بالخوف للبهم(13) الکماة(14) یقنع
والسمهریة(15) تستقیم وتنحنی
فکأنها بین الأضالع أضلع
والمترع(16) الحوض المدعدع(17) حیث
لا واد یفیض ولا قلیب(18) یترع
ومبدد الأبطال حیث تألبوا
ومفرق الأحزاب حیث تجمع
والحبر یصدع بالمواعظ خاشعا
حتی تکاد لها القلوب تصدع
حتی إذا استعر الوغی متلظیا
شرب الدماء بغلة(19) لا تنقع(20)
متجلببا ثوبا من الدم قانیا
یعلوه من نقع(21) الملاحم برقع
زهد المسیح وفتکة الدهر الذی
أودی بها کسری وفوز تبع
هذا ضمیر العالم الموجود عن
عدم وسر وجوده المستودع
هذی الأمانة لا یقوم بحملها
خلقاء هابطة وأطلس أرفع(22)
تأبی الجبال الشم عن تقلیدها
وتضج تیهاء وتشفق برقع(23)
هذا هو النور الذی عذباته
کانت بجبهة آدم تتطلع(24)
4051- وله أیضا:
حلفت برب القعضبیة(25) والقنا(26) ال
-مثقف والبیض الرقاق البواتر
وبالسابحات(27) السابقات کأنها
من الناشرات الفارقات الأعاصر
وعوج مرنات(28) وصفر صوائب
وفلک بآذی العباب مواخر
لقد فاز عبد للوصی ولاؤه
وإن شابه بالموبقات الکبائر
وخاب معادیه ولو حلقت به
قوادم فتخاء الجناحین کاسر
هو النبأ المکنون والجوهر الذی
تجسد من نور من القدس زاهر
وذو المعجزات الواضحات أقلها
الظهور علی مستودعات السرائر
ووارث علم المصطفی وشقیقه
أخا ونظیرا فی العلی والأواصر
ألا إنما الإسلام لولا حسامه
کعفطة عنز أو قلامة حافر
ألا إنما التوحید لولا علومه
کعرضة ضلیل أو کنهبة کافر
ألا إنما الأقدار طوع یمینه
فبورک من وتر مطاع وقادر
فلو رکض(29) الصم الجلامد واطئا
لفجرها بالمترعات الزواخر
ولو رام کسف الشمس کور نورها
وعطل من أفلاکها کل دائر
هو الآیة العظمی ومستنبط الهدی
وحیرة أرباب النهی والبصائر
رمی الله منه یوم بدر خصومه
بذی فذذ(30) فی آل بدر مبادر(31)
1) الظُّبا: حدّ السیف والسنان والنصل والخنجر وما أشبه ذلک (لسان العرب: 15 / 22) والمشرفیّة: نوع من السیوف تنسب إلی قریة فی مشارف الشام (تاج العروس: 12 / 301).
2) الزماجر: جمع زَمْجَرة؛ وهی الصوت، وخصّ بعضهم به الصوت من الجوف (لسان العرب: 4 / 329).
3) فاقر: یوم من أیّام العرب، یجوز أن یکون افتقر فیه قوم، أو کسر فیه فقار قوم فسمّی بذلک (معجم البلدان: 4 / 232).
4) هَمَتْ عینُه: صبّت دمعها وقیل سال دمعها (لسان العرب: 15 / 364).
5) وسحاب الأوطف: قیل: هو الذی فیه استرخاء فی جوانبه لکثرة الماء (لسان العرب: 9 / 357 – 358).
6) الهمّار: السحاب السیّال (لسان العرب: 5 / 266) والهامر: السائل.
7) الروضة المختارة: 126.
8) جعجع بالماشیة: أی حبسها (لسان العرب: 8 / 51).
9) العضب: السیف القاطع (لسان العرب: 1 / 609).
10) الرکام: السحاب المتراکب بعضه فوق بعض (النهایة: 2 / 260).
11) الکَنَهْوَر: العظیم من السحاب (النهایة: 4 / 206).
12) الروضة المختارة: 106.
13) البُهَم: جمع بُهْمَة- بالضمّ-: الشجاع. وقیل: هو الفارس الذی لایُدری من أین یؤتی له منشدّة بأسه (لسان العرب: 12 / 58).
14) الکماة: جمع کَمیّ؛ وهو الشجاع (القاموس المحیط: 4 / 383).
15) السمهری: الرمح الصلب (القاموس المحیط: 2 / 52).
16) أترعَ الحوضَ: ملأه (القاموس المحیط: 3 / 8).
17) المدعدِع: من دعدعتُ الشیء؛ ملأته (لسان العرب: 8 / 86).
18) القلیب: البئر التی لم تطو (النهایة: 4 / 98).
19) الغُلّة: حرارة العطش (مجمع البحرین: 2 / 1331).
20) ینقع به العطش: أی یروی (النهایة: 5 / 108).
21) النَّقْع: الغبار الساطع (لسان العرب: 8 / 362).
22) صخرة خلقاء: لیس فیها وَصْم ولا کسر (لسان العرب: 10 / 90). والأطلس: الفلک التاسع.
23) فلاة تیهاء: مضلّة أی یتیه فیها الإنسان (لسان العرب: 13 / 482)، وبِرقِع السماء، ویرید بذلک قوله: «إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ» الآیة (الأحزاب: 72) ویرید بالأمانة، علیّ علیهالسلام ومحبّته.
24) الروضة المختارة: 136.
25) القعضبیّة: الأسنّة نسبة إلی اسم رجل من بنی قشیر کان یعمل الأسنّة (تاج العروس: 2 / 334).
26) القنا: الرمح (مجمع البحرین: 1518:3).
27) السابحات: من قولهم فرسٌ سابحٌ: إذا کان حسن مدّ الیدین فی الجری (النهایة: 2 / 332).
28) العُوْج المُرِنّات: القِسیّ (انظر لسان العرب: 2 / 335 و ج 13 / 187).
29) الرکض: الرفس بالرجل والإصابة بها (النهایة: 2 / 259).
30) بذی فذذ: أی بسهم ذی فذذ؛ وهی جمع فذّة؛ وهی الواحدة من ریش السهم (هامش المصدر).
31) الروضة المختارة: 122.