1/7700- عبداللَّه بن جعفر، عن السندی بن محمد، عن أبیالبختری، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: لا یقضی علی غائب.(1)
بیان: قال فی الوسائل: هذا محمول علی أنه لا یجزم بالقضاء علیه، بل یکون علی حجته، ولابدّ من الکفیل، ویمکن الحمل علی الغائب عن المجلس وهو حاضر فی البلد.
2/7701- عن علی [علیهالسلام] أنه قال لشریح: لسانک عبدک ما لم تتکلّم، فاذا تکلّمت فأنت عبده، فانظر ما تقضی وفیم تقضی.(2)
3/7702- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابنأبیعمیر، عن هشام بن سالم، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: لمّا ولّی أمیرالمؤمنین علیهالسلام شریحاً القضاء اشترط علیه أن لاینفذ القضاء حتی یعرضه علیه.(3)
4/7703- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: ید اللَّه فوق رأس الحاکم ترفرف بالرحمة، فإذا حاف وکّله اللَّه إلی نفسه.(4)
5/7704- عن رجل من ثقیف قال: استعملنی علی بن أبیطالب [علیهالسلام] علی عکبرا فقال لی وأهلُ الأرض عندی: إن أهل السواد قوم خدع فلا یخدعنّک، فاستوف ما علیهم، ثم قال لی: رُح إلیّ، فلما رجعت إلیه، قال لی: إنما قلت لک الذی قلت لأسمعهم، لا تضرّبن رجلاً منهم سوطاً فی طلب درهم ولا تقمه قائماً
ولا تأخذنّ منهمشاة ولا بقرة، إنما أمرنا أننأخذه منهمالعفو، أتدری ما العفو؟ الطاقة.(5)
6/7705- عن علی علیهالسلام أنه قال لرفاعة: لا تقض وأنت غضبان، ولا من النوم سکران.(6)
7/7706- عن علی علیهالسلام أنه بلغه أن شریحاً یقضی فی بیته، فقال: یاشریح اجلس فی المسجد، فانه أعدل بین الناس، وانه وهن بالقاضی أن یجلس فی بیته.(7)
8/7707- زید بن علی، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام أنه کان یأمر شریحاً بالجلوس فی المسجد الأعظم، وکان یعطی شریحاً علی القضاء رزقاً من بیت مال المسلمین.(8)
9/7708- عن علی علیهالسلام أنه کان یقول: ینبغی للحاکم أن یدع التلفت إلی خصم دون خصم، وأن یقسم النظر فیما بینهما بالعدل، ولا یدع خصماً یظهر بغیاً علی صاحبه.(9)
10/7709- محمد بن علی بن الحسین، روی عن علی علیهالسلام أنه قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: إذا تقاضی إلیک رجلان فلا تقض للأول حتی تسمع من الآخر، فانک إذا فعلت ذلک تبیّن لک القضاء، قال علی علیهالسلام: فما زلت بعدها قاضیاً، وقال له النبی صلی الله علیه و آله: اللهم فهّمه القضاء.(10)
11/7710- العیاشی، عن حبیش (الحسن)، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله:
إذا أتاک الخصمان فلا تقض لواحد حتی تسمع من الآخر، فانه أجدر أن تعلم الحق.(11)
12/7711- عن علی علیهالسلام أنه قال: إذا ترافع إلی القاضی أهل الکتاب، قضی بینهم بما أنزل اللَّه جلّ وعزّ کما قال تبارک اسمه «وَأنِ احْکُمْ بَیْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ».(12)(13)
13/7712- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن الحسن بن محبوب، عن عمرو بن أبیالمقدام، عن أبیه، عن سلمة بن کهیل، قال: سمعت علیاً علیهالسلام یقول لشریح: أنظر إلی أهل ألمعک والمطل ودفع حقوق الناس من أهل المقدرة والیسار ممن یدلی بأموال المسلمین إلی الحکّام، فخذ للناس بحقوقهم منهم، وبع فیها العقار الدیار فإنی سمعت رسولاللَّه صلی الله علیه و آله یقول: مطَل المسلم المؤسر ظلم للمسلم، ومن لم یکن له عقار ولا دار ولا مال فلا سبیل علیه، واعلم أنّه لا یحمل الناس علی الحقّ إلّا من ورّعهم عن الباطل، ثم واس بین المسلمین بوجهک ومنطقک ومجلسک حتی لا یطمع قریبک فی حیفک ولا ییأس عدوک من عدلک، وردّ الیمین علی المدعی مع بینة، فان ذلک أجلی للسعی وأثبت فی القضاء، واعلم أنّ المسلمین عدول بعضهم علی بعض إلّا مجلوداً فی حدٍّ لم یتب منه، أو معروف بشهادة زور، أو ظنین، وإیاک والتضجر والتأذی فی مجلس القضاء الذی أوجب اللَّه فیه الأجر ویحسن فیه الذخر لمن قضی بالحق.
واعلم أنّ الصلح جائز بین المسلمین إلّا صلحاً حرّم حلالاً أو أحلّ حراماً، واجعل لمن ادّعی شهوداً غیباً أمداً بینهما فإن أحضرهم أخذت له بحقّه وإن لم یحضرهم أوجبت علیه القضیة، فإیاک أن تنفذ فیه قضیة فی قصاص أو حدّ من
حدود اللَّه أو حقّ من حقوق المسلمین حتی تعرض ذلک علیّ إن شاء اللَّه ولا تقعدنّ فی مجلس القضاء حتی تطعم.(14)
14/7713- وعنه، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام من ابتلی بالقضاء فلیواس بینهم فی الاشارة، وفی النظر، وفی المجلس.(15)
15/7714- وبهذا الاسناد: أنّ رجلاً نزل بأمیر المؤمنین علیهالسلام، فمکث عنده أیاماً ثم تقدم إلیه فی خصومة لم یذکرها لأمیر المؤمنین علیهالسلام فقال له: أخصم أنت؟ قال: نعم، قال: تحوّل عنّا إنّ رسولاللَّه صلی الله علیه و آله نهی أن یضاف الخصم إلّا ومعه خصمه.(16)
16/7715- عن أبیالأسود، عن علی [علیهالسلام] قال: نهی النبی صلی الله علیه وسلم أن نضیف أحد الخصمین دون الآخر.(17)
17/7716- محمد بن یعقوب، عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبیعبداللَّه، رفعه قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام لشریح: لا تسارّ أحداً فی مجلسک، وإن غضبت فقم، فلا تقضینّ وأنت (فأنت) غضبان.(18)
18/7717- إبراهیم بن محمد الثقفی، عن اسماعیل بن أبان، قال: حدثنا عمر بن شمر، عن سالم الجعفی، عن الشعبی، قال: وجد علی علیهالسلام درعاً له عند نصرانی، فجاء
به إلی شریح یخاصمه الیه، فلمّا نظر الیه شریح ذهب یتنحی، فقال [علیهالسلام]: مکانک وجلس إلی جنبه، وقال: یاشریح أما لو کان خصمی مسلماً ما جلست إلّا معه ولکنه نصرانی، وقال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: إذا کنتم وإیّاهم فی الطریق فالجئوهم إلی مضایقه، وصغّروا بهم کما صغّر اللَّه بهم فی غیر أن تظلموا، الخبر.(19)
19/7718- روی ان أمیرالمؤمنین علیهالسلام ولّی أباالأسود الدئلی القضاء، ثم عزله، فقال له: لِمَ عزلتنی وما جنیت وما خنت؟ فقال علیهالسلام: انی رأیت کلامک یعلو کلام الخصم.(20)
20/7719- عن علی علیهالسلام قال: لا یعدی الحاکم علی الخصم إلّا أن یعلم بینهما معاملة.(21)
1) قرب الاسناد: 141 ح508، وسائل الشیعة 217:18، البحار 292:104.
2) کنز العمال 803:5 ح14433.
3) الکافی 407:7، وسائل الشیعة 6:18، تهذیب الأحکام 217:6.
4) الکافی 410:7، وسائل الشیعة 164:18، تهذیب الأحکام 223:6، من لا یحضره الفقیه 6:3 ح3228.
5) کنز العمال 773:5 ح14346.
6) دعائم الاسلام 537:2، مستدرک الوسائل 21545 349:17.
7) دعائم الاسلام 534:2، مستدرک الوسائل 358:17 ح215 78.
8) مسند زید بن علی: 296.
9) دعائم الاسلام 533:2، مستدرک الوسائل 350:17 ح21550.
10) من لا یحضره الفقیه 13:3 ح3238، مسند أحمد 90:1، کنز العمال 804:5 ح14435.
11) تفسیر العیاشی 75:2، البحار 277:104، تفسیر البرهان 101:2، وسائل الشیعة 159:18.
12) المائدة: 49.
13) دعائم الاسلام 540:2، مستدرک الوسائل 400:17 ح21660.
14) الکافی 412:7، وسائل الشیعة 155:18، تهذیب الأحکام 225:6، من لا یحضره الفقیه 15:3 ح3243.
15) الکافی 413:7، وسائل الشیعة 157:18، تهذیب الأحکام 226:6، من لا یحضره الفقیه 14:3 ح3242.
16) الکافی 413:7، وسائل الشیعة 157:18، تهذیب الأحکام 226:6، کنز العمال 802:5 ح14429، من لا یحضره الفقیه12:3 ح3236، سنن البیهقی137:10.
17) کنز العمال 803:5 ح14432.
18) الکافی 413:7، وسائل الشیعة 156:18، تهذیب الأحکام 226:6، من لا یحضره الفقیه 14:3 ح3239.
19) الغارات 124:1، مستدرک الوسائل 359:17 ح21580، البحار 67:100.
20) عوالی اللئالی 342:2، مستدرک الوسائل 359:17 ح21581.
21) عوالی اللئالی 454:1، مستدرک الوسائل 359:17 ح21582.